أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الحكومة تطمئن الموظفين حول الدعم .. وتريليون ليرة وفورات الاستبعاد الجديد

الإدارة الذاتية تدعو لاستثنائها من قيصر .... أبرز عناوين الثلاثاء 1 شباط 2022

قضي الأمر، واستبعدت الحكومة الملايين من الدعم لكنها استهلت جلستها الأسبوعية بتبرير الأخطاء حول الاستبعاد من الدعم وطمأنت موظفي الدولة الذين يملكون سيارة، فيما ذهب وزير “التموين” بعيداً في التطمين ونفى الحديث عن التمهيد لرفع كلي للدعم، وذلك رغم حديث مسؤول في “محروقات” عن عائدات تصل إلى تريليون ليرة سنوياً بعد الاستبعاد الأخير لدعم المشتقات النفطية.

ووسط الحديث عن معايير الفقر والحاجة للدعم كان المصرف التجاري السوري يرفع قيمة قروضه جراء تزايد الطلب عليها، بينما كانت “دمشق” تغصّ بتجمعات منتظري باصات النقل الداخلي والسرافيس أكّد مسؤول في المحافظة أن ادعاءات السائقين حول عدم تسلّم مخصصاتهم عارية عن الصحة.

في السياسة، ورداً على زيارة وزير الخارجية العماني إلى “سوريا” أمس قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن موقف الإدارة الأمريكية ثابت بأنه ليس وقت عودة العلاقات مع “دمشق”، بينما كانت “الإدارة الذاتية” تطالب باستثناء مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية من قانون “قيصر”.

ميدانياً، خرجت اليوم مظاهرات لليوم الثاني على التوالي في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” احتجاجاً على احتكار الشركة التركية للكهرباء، فيما قصفت قوات العدوان التركي اليوم الطريق الدولي M4 وقرية “فاطسة” في ريف “عين عيسى” الشرقي، كما أطلقت “قسد” اليوم سراح شاب من بلدة “أبو حردوب” بريف “دير الزور” الشرقي.

سناك سوري – دمشق

الحكومة تعالج وضع الموظفين المستبعدين من الدعم

أكدت الحكومة السورية أن أي موظف وفق سلم الرواتب بالدولة أو متقاعد تم استبعاده بسبب امتلاكه سيارة فقط ستتم معالجة وضعه فوراً وإعادته إلى مظلة الدعم بعد تقديمه طلب اعتراض عبر الموقع الالكتروني المخصص للاعتراضات والتأكد من صحة المعلومات، وأوضحت أن عملية التدقيق مستمرة والباب مفتوح للتصويب والتصحيح.

وطلبت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية من اللجان المختصة ونقاط الارتباط بالوزارات العمل على مدار الساعة ومعالجة أي اعتراضات أو شكاوى تتعلق بالقرارات الخاصة بإعادة هيكلة الدعم بالسرعة القصوى وتصويب أي خلل يتعلق ببيانات الشرائح المستبعدة وفق قاعدة بيانات دقيقة ومرنة وقابلة للتعديل، والتعاطي بمسؤولية كاملة مع هذا الملف والتأكد من أن منظومة الاعتراض عبر الموقع الالكتروني تعمل بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً: الحكومة: منظومة الاعتراض على الاستبعاد من الدعم تعمل بدقة 

سالم ينفي التحضير لرفع الدعم كاملاً

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” الحديث عن أن ما يجري هو تحضير لرفع الدعم بشكل كامل، مبيناً أن القرار الحكومي واضح وكل من يستحق الدعم سيحصل عليه.

وأضاف “سالم” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أن من رفع الدعم عنهم يستطيعون الحصول على المواد بالسعر الحر من أي معتمد مبيناً أن هناك اجتماع بين وزارتي التجارة الداخلية والاتصالات والتقانة لتدقيق البيانات وتصحيح الأخطاء، مشيراً لوجود أخطاء ستصحح دون اعتراض من المواطن وسيعاد الدعم للبطاقة التي استبعدت بناء على معلومات خاطئة ولن يبقى مستحق للدعم خارج الدعم.

تريليون ليرة عائدات استبعاد دعم مشتقات النفط 

قال مدير التشغيل والصيانة في شركة “محروقات” “عيسى عيسى” أن عدد البطاقات العائلية المستبعدة من الدعم بلغ 612154 بطاقة فيما بلغ عدد بطاقات آليات البنزين المستبعدة 381999 بطاقة أما عدد بطاقات آليات المازوت المستبعدة فبلغ 73111 بطاقة.

وأضاف “عيسى” أن مقدار التخفيف من العجز في تلك البطاقات يبلغ في مادة مازوت التدفئة وبمعدل 100 ليتر خلال الموسم لكل بطاقة 73.458.480.000 ليرة في حين يبلغ مقدار التخفيف من العجز في مادة البنزين وبمعدل 100 ليتر شهرياً لكل بطاقة 641.758.320.000 ليرة سنوياً.

وفيما يتعلق بمازوت الآليات بمعدل 200 ليتر شهرياً يكون التخفيف من العجز سنوياً 210.559.680.000 ليرة بينما في الغاز المنزلي بمعدل 6 أسطوانات سنوياً للبطاقة فيبلغ 75.662.234.400 ليرة وبالتالي يكون إجمالي التخفيف من العجز في المشتقات النفطية سنوياً للبطاقات المستبعدة 1.001.438.714.400 ليرة وفق تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد أخطاء الاستبعاد من الدعم … عمرو سالم: أعتذر باسم الحكومة

المصرف التجاري يرفع سقف القرض الشخصي

أصدر المصرف التجاري السوري اليوم قراراً يقضي برفع سقف القرض الشخصي إلى 25 مليون ليرة سورية بضمانة عقارية بدلاً من 20 مليون ليرة وإلى 10 ملايين ليرة بضمانة رواتب كفلاء موظفين بدلاً من 5 ملايين ليرة.

ورفع القرار سقف القرض الشخصي للعسكريين والمدنيين العاملين في وزارة الدفاع إلى 25 مليون ليرة سورية بدلاً من 20 مليوناً بضمانة عقارية أو بضمانة كفلاء ورفع سقف القرض بضمانة رواتب موظفين كفلاء إلى 25 مليون ليرة بدلاً من 10 ملايين ليرة، مشيراً إلى أن رفع سقف القرض الشخصي يأتي استجابة للطلب المتزايد عليه وتلبية لحاجة شريحة واسعة من طالبي هذا النوع من القروض وفق وكالة “سانا” الرسمية.

دباس: ادعاءات السائقين حول مخصصاتهم عارية عن الصحة 

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة “دمشق” “مازن دباس” أنه تم تخفيض 50 % من مخصصات وسائل النقل وتحويلها للتدفئة المنزلية خلال أسبوع العطلة الأخيرة، وذلك لانخفاض الضغط على المواصلات خلال تلك الفترة.

وأشار “دباس” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية إلى تخصيص حوالي 110 باصات نقل داخلي بالإضافة لعدد من شركات النقل الخاص لتعمل بكامل طاقتها داخل مدينة “دمشق”، والازدحام الشديد يكون غالباً في أوقات الذروة، لافتاً إلى أن المحروقات كانت متوفرة قبل سنوات الأزمة، إضافة لوجود 7860 سرفيس وأكثر من 600 باص نقل داخلي والآن يوجد فقط 101 باص وبانتظار وصول أكثر من 500 باص في محاولة لتغطية أكبر عدد ممكن من المناطق.

وأوضح “دباس” أن ادعاءات سائقي الباصات أو السرافيس بعدم حصولهم على المخصصات عارية عن الصحة وذلك مثبت بقوائم توزيع شهرية، ومديرية التموين مسؤولة عن مراقبة دوريات السرافيس بكل خط وفي حال عدم تحقيق الورديات المحددة تحرم الآلية من مخصصاتها وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: اقتصاديون: وفر الحكومة من رفع الدعم عن البنزين فقط 702 مليار سنوياً 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا و315 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51402 منها 38618 حالة شفاء 2989 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 5 حالات إصابة جديدة و1684 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93073 إصابة بينها 76515 حالة شفاء 2363 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابة جديدة.

برايس: إنه ليس وقت إعادة العلاقات مع الحكومة السورية

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن موقفهم فيما يتعلق بالحكومة السورية معروف، مبيناً أنهم يواصلون الاعتقاد بأنه ليس وقت إعادة العلاقات مع “سوريا”، وذلك في رده على سؤال حول زيارة وزير الخارجية العماني “بدر بن حمد البوسعيدي” إلى “دمشق” وفق قناة “الحرة”.

الإدارة الذاتية تدعو لاستثنائها من قيصر

أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم بياناً تناولت فيه أحداث سجن “الصناعة” بحي “غويران” جنوب “الحسكة” ونشاط تنظيم “داعش” والتهديدات التركية.

وبعد مقدمة طويلة وجّهت “الإدارة الذاتية” مطالبها للمجتمع الدولي حيث دعت لزيادة دعم “قسد” وتشكيل محكمة دولية لمحاكمة معتقلي “داعش” واستعادة الدول رعاياها من معتقلي التنظيم، واستثناء مناطق الجزيرة السورية من قانون “قيصر” وإعادة النظر بقرار إغلاق معبر “اليعربية” ودعم “الإدارة الذاتية” ودعمها كذلك لبناء مراكز إعادة تأهيل الأطفال وتحسين الظروف الإنسانية والأمنية داخل المعتقلات والمخيمات.

اقرأ أيضاً:  الجولاني يعد بتقديم دعمٍ بمليون دولار … بدأت آثار النمو بالظهور

مظاهرات في ريف حلب

خرجت اليوم مظاهرات لليوم الثاني على التوالي في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” احتجاجاً على احتكار الشركة التركية للكهرباء في المنطقة وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

وأضافت الوكالة عن مصدر خاص لم تسمه قوله أنه العشرات تجمعوا بالقرب من مبنى الشركة بسبب عدم تلبية مطالبهم بتخفيض سعر الكهرباء وساعات التقنين، كما أغلق المحتجون الطرق المؤدية للشركة، وبدأ أغلبهم بإضراب عام بإغلاق محالهم التجارية وفق المصدر.

قصف تركي على الطريق الدولي M4

قصفت قوات العدوان التركي اليوم الطريق الدولي M4 وقرية “فاطسة” في ريف “عين عيسى” الشرقي شمال “الرقة”.

وبحسب وكالة “هاوار” فقد قصفت قوات العدوان التركي الطريق والقرية وشركة الكهرباء بريف “عين عيسى” شمال “الرقة” بالقذائف والصواريخ، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

إطلاق سراح معتقل بدير الزور

أطلقت “قسد” اليوم سراح الشاب “محمد سعيد الحامض” من بلدة “أبو حردوب” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

ووفق المصدر فإن “الحامض” اعتقل لمدة شهرين في سجون “قسد”، فيما لم يتم ذكر التهمة الموجهة إليه.

اقرأ أيضاً: المقداد: زيارة البوسعيدي مفصلية وتاريخية … والهند تودّع السفير السوري 

زر الذهاب إلى الأعلى