أخر الأخبارسناك ساخن

“اللجنة الدستورية” و”إدلب” على طاولة وزراء خارجية “روسيا وتركيا وإيران”

الوزراء الثلاث أكدوا على ضرورة تسريع تشكيل اللجنة الدستورية

سناك سوري-متابعات

بحث وزراء خارجية “روسيا” و”تركيا” و”إيران” في مدينة “نيويورك” الأمريكية آخر المستجدات على الساحة السورية، فيما يتعلق في الوضع بـ”إدلب” وآفاق الجهود المبذولة في ملف الجنة الدستورية.

وكالة “تاس” نقلت بياناً للخارجية الروسية أكدت فيه أن الوزراء “سيرغي لافروف” و”مولوود جاويش أوغلو” و”محمد جواد ظريف”، أكدوا على ضرورة تسريع تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف على أساس مؤتمر الحوار السوري في “سوتشي” وقرار مجلس الأمن 2254″.

هذا، وكان نائب وزير الخارجية الروسي، “سيرغي فيرشينين”، أكد في وقت سابق أن الدول الضامنة لعملية “أستانا” (روسيا وتركيا وإيران) على اتصال مستمر مع المبعوث الأممي إلى “سوريا” بشأن إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

يذكر أن “دي ميستورا” أعرب عن أمله في تشكيل لجنة دستورية جديدة وبدء عملها أواخر أيلول الحالي لدفع الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

وتم الاتفاق في 30 كانون الثاني الماضي حول تشكيل لجنة دستورية سوريا بناء على نتائج مؤتمر الحوار السوري، الذي عقد في “سوتشي” الروسية.

وبالعودة إلى اجتماع وزراء الخارجية الثلاثي “الروسي” و”الإيراني” و”التركي” فقد أعرب المشاركون بحسب البيان عن تقديرهم للاتفاقات التي تم التوصل إليها في “سوتشي” مؤخراً، فيما يتعلق بالوضع في “إدلب”، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح والتي تسمح بحماية المدنيين.

يشار إلى أن الرئيسين التركي والروسي توصلا في وقت سابق إلى اتفاق بشأن “إدلب”، يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 15 إلى 20 كم تحت إشراف ومراقبة الطرفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى