أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الشبل: سوريا في حالة حرب … رعد: الحكومة ناقشت الهطولات المطرية

مسؤول صحي: تسجيل إصابات أوميكرون في سوريا ... أبرز عناوين الثلاثاء 18 كانون الثاني 2022

أقرت الحكومة السورية الموازنة التقديرية لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بمبلغ 14 مليار ليرة سورية والخطة الفنية والمادية للصندوق لعام 2022 خلال جلستها اليوم، وعقب الجلسة قال وزير الموارد المائية أنه تمت مناقشة واقع الهطولات المطرية.

بسبب العواصف والظروف الجوية السائدة أعلنت المديرية العامة للموانئ اليوم إغلاق كافة الموانئ البحرية حتى إشعار آخر، فيما قال مسؤول في وزارة الكهرباء أن الوزارة غير مسؤولة عن وجود الأمبيرات وتحسن الكهرباء في النصف الثاني من العام لا يعني إلغاء التقنين، من جهته قال مدير مشفى “المواساة” الجامعي هناك انخفاض بعدد مراجعي العناية المخصصة لوباء كورونا من 16 مراجعاً باليوم إلى حالة أو حالتين مع تسجيل حالات إصابة بمتحور “أوميكرون”.

المستشارة الرئاسية عبر لقاء تلفزيوني قالت أن “سوريا” في حالة حرب وكان من الطبيعي لها أن تطلب أقصى ما يمكن من حلفائها الروس.

بدوره قال رئيس شبه جزيرة “القرم” الروسية اليوم أنه يتم العمل على مسألة تدشين الرحلات الجوية مع “سوريا” من خلال مدينة “سوتشي” و”أنابا” و”يريفان”.

ميدانياً، قطع فصيل مدعوم تركياً اليوم أشجار لمواطنين في محيط مدينة “عفرين” شمال “حلب”، وجددت قوات العدوان التركي قصفها لريف “الحسكة” ما أدى لوقوع أضرار مادية ونزوح الأهالي.

وأصدرت “قسد” بياناً اليوم قالت فيه أنها نفذت أمس عملية إنزال جوي بمساندة التحالف الدولي في بلدة “الحوايج” شرق “دير الزور”، واستهدفت شخصاً وصفته بأحد متزعمي تنظيم “داعش”، فيما تعرض شخص للإصابة برصاص مسلحين مجهولين في ريف المحافظة.

سناك سوري – دمشق

الحكومة تؤكد الإسراع بإعداد نظام الحوافز

أقرت الحكومة السورية الموازنة التقديرية لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بمبلغ 14 مليار ليرة سورية والخطة الفنية والمادية للصندوق لعام 2022، وأكدت على أهمية التوسع في بوليصة التأمين للمحاصيل الزراعية لضمان حقوق الفلاحين والتعويض عليهم في حال حصول أي طارئ يؤثر سلباً على محاصيلهم.

واستعرضت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية واقع تنفيذ الخطة الزراعية لموسمي القمح والشعير، مؤكدةً على استمرار العمل لتأمين مستلزمات الثروة الحيوانية من الأعلاف والتوسع باستصلاح الأراضي وتأمين منظومات الري المناسبة لاستثمار المساحات المستصلحة ووضعها بالإنتاج الزراعي.

وأكدت الحكومة على الإسراع بإعداد نظام حوافز بما يسهم في تحسين الوضع المعيشي للعاملين ويحقق زيادة في الإنتاج ويقلل التكاليف، وكلفت وزارة الصناعة وضع استراتيجية وبرامج تنفيذية محددة لاستنهاض المؤسسات الإنتاجية بمجالاتها الغذائية والنسيجية والهندسية وتعزيز تواجد منتجاتها بالأسواق المحلية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لإعداد نظام حوافز واستثمار أسواق الهال 

رعد: الحكومة ناقشت الهطولات المطرية

قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أنه تمت خلال اجتماع الحكومة مناقشة واقع الهطولات المطرية على المستوى الوطني في هذا العام ومخازين السدود في الأحواض المائية والفاقد المائي في شبكات مياه الشرب، مبيناً أن نسبة الهطولات المطرية تتراوح بين 15 إلى 30% في بعض المحافظات باستثناء محافظتي “اللاذقية” و”طرطوس” حيث وصلت نسبة الهطولات فيهما إلى 65% من المعدل السنوي، كما تم عرض الهطولات المطرية مقارنة مع العام الماضي.

وأشار “رعد” إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الفاقد المائي في مياه الشرب وهناك خطط حكومية لاستبدال جزء كبير من شبكات المياه والخطوط، حيث رُصد سابقاً ما يزيد عن 30% من الخطط الاستثمارية لمؤسسات المياه لعمليات الاستبدال، لافتاً إلى أن طول شبكات المياه على المستوى الوطني يبلغ 65 ألف كم يوجد 3500 كم منها تحتاج إلى استبدال، وتقدر كلفة استبدالها نحو 95 مليار ليرة سورية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

إغلاق كافة الموانئ البحرية

أعلنت مديرية الموانئ في وزارة النقل اليوم إغلاق كافة الموانئ والمراسي البحرية في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم الثلاثاء 18 كانون الثاني الجاري وحتى إشعارٍ آخر وذلك نظراً للأحوال الجوية السائدة وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

الظاهر: وزارة الكهرباء غير مسؤولة عن الأمبيرات

قال مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أنه لا يمكن زيادة ساعات الوصل خلال المنخفضات الجوية لأن كمية التوليد واحدة ولا يمكن زيادتها بسبب عدم توفر الغاز لزيادة التوليد، مبيناً أن حاجة “سوريا” من الغاز لتوليد الكهرباء هي 18 مليون متر مكعب ولا تحصل إلا على 7 مليون فقط.

وأضاف “الظاهر” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن كمية التوليد توزع آنياً لأن الكهرباء لا يتم تخزينها، متوقعاً تحسناً في الواقع الكهرباء خلال النصف الثاني من العام الحالي مشيراً إلى أن ذلك لا يعني إلغاء التقنين، وأضاف أن وزارة الكهرباء غير مسؤولة عن وجود الأمبيرات في بعض المحافظات لأن نظام الاستثمار في قطاع الكهرباء لا يسمح ولا يرخصها.

كما أشار إلى أن الربط الكهربائي مع “الأردن” و”مصر” سينعكس بشكل إيجابي كبير على الشبكة الكهربائية في البلاد واستقرار المنظومة الكهربائية فيها بحيث لا تتأثر بحالات الطوارئ، كما سيتم إلغاء الحماية الترددية التي يعاني منها غالبية المواطنين وفق حديثه.

الأمين: انحفاض بعدد مراجعي العناية المخصصة بكورونا

قال مدير مشفى “المواساة” الجامعي في “دمشق” “عصام الأمين” أن هناك انخفاض بعدد مراجعي العناية المخصصة لوباء كورونا من 16 مراجعاً باليوم إلى حالة أو حالتين، مبيناً أنه إذا استقر المنحنى الوبائي بالانخفاض سيعود المشفى لاستقبال الحالات الباردة خلال أيام.

وتابع “الأمين” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم تسجيل إصابات “أوميكرون” في “سوريا” لكنها خفيفة إلى متوسطة ولا تحتاج لمراجعة المشفى، وقال بأن المتحور “أوميكرون” لا يصيب النسيج الرئوي مثل متحور “دلتا” وإنما يصيب القصبات، وفترة الإصابة به بين 5 إلى 10 أيام وسرعة انتشاره مرتفعة جداً بالإضافة إلى أن نسبة الوفاة به 1 بالألف.

اقرأ أيضاً: بعد أن اعتبره خزعبلات.. سالم: أستغرب الاعتراض على التوطين 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا و206 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50748 منها 34803 حالة شفاء 2950 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 11 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37300 منها 2521 حالة شفاء 1519 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 6 حالات إصابة جديدة و232 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93028 إصابة بينها 69635 حالة شفاء 2353 حالة وفاة.

الشبل: الدولة السورية استطاعت كسر الحصار 

قالت المستشارة الرئاسية “لونا الشبل” أن الدولة السورية استطاعت كسر الحصار المفروض عليها بطرق مختلفة لكنها لن تفصح عن طبيعة تلك الطرق لأن الملف يشبه الأسرار العسكرية.

وأضافت “الشبل” في حديثها لقناة “روسيا اليوم” أن “سوريا” في حالة حرب وكان من الطبيعي لها أن تطلب أقصى ما يمكن من حلفائها الروس، مشيرة إلى أن “روسيا” قدّمت أقصى ما تستطيع، سواء في الحرب أو في الوضع الاقتصادي.

“الشبل” قالت أن الشعب السوري لن يموت لا جوعاً ولا برداً وأن الدولة تحاول تأمين ولو المتطلبات الأساسية الدنيا ليبقى الاقتصاد يدور، مشيرة من جهة أخرى إلى أن العلاقات السورية مع الدول العربية مفتوحة، لكن العقوبات على “سوريا” تجعل أي دولة تدخل بعلاقة معها تحت الضغط الأمر الذي تتفهمه “دمشق”.

العمل على تدشين الرحلات الجوية بين سوريا والقرم

قال رئيس شبه جزيرة “القرم” الروسية “سيرغي أكسيونوف” اليوم أنه يتم العمل على مسألة تدشين الرحلات الجوية مع “سوريا” من خلال مدينة “سوتشي” و”أنابا” و”يريفان”.

من جهته قال الممثل الدائم لـ “القرم” لدى الرئاسة الروسية “جورجي مرادوف” أن موانئ “القرم” جاهزة لتصبح البوابات البحرية الجنوبية الرئيسية لـ “روسيا” كجزء من تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع “سوريا”، مبيناً أن بلاده مفتوحة أمام توريد المنتجات القابلة للتسويق إلى “سوريا” دون خوف من أي عقوبات، وأشار إلى العمل على زيادة التجارة مع “سوريا” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: أدونيس: السلطة العربية لا ترى الثقافة إلا أداةً في خدمة سياستها 

فصيل مدعوم تركياً يقطع أشجار زيتون 

قالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلين أن فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً قطع عدة أشجار اليوم في ناحية “شيراوا” في محيط مدينة “عفرين” شمال “حلب” تعود لملكية مواطنة من المنطقة.

وبحسب المصدر فقد قطع الفصيل 125 شجرة زيتون في قرية “باصوفان” بريف “عفرين”، كما قطعت 75 شجرة أخرى لـ “خليل ناسوتكا” من أهالي قرية “فافرتين” بريف المدينة.

قصف تركي على ريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية شمال غرب “الحسكة” بقذائف المدفعية الثقيلة مما أدى لوقوع أضرار مادية بالمنطقة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فقد أطلقت قوات العدوان التركي قذائف على قرية “الربيعات” بريف “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة”، ما أدى لوقوع أضرار ببعض المنازل والممتلكات العامة والخاصة وإلى نزوح عدد من الأسر باتجاه قرية “أم الدبس” وفق المصدر.

إنزال جوي في دير الزور

أصدرت “قسد” بياناً اليوم قالت فيه أنها نفذت أمس عملية إنزال جوي بمساندة التحالف الدولي في بلدة “الحوايج” شرق “دير الزور”، وأنها استهدفت شخصاً قالت أنه أحد متزعمي تنظيم “داعش” ما أودى بحياته.

وأشارت عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أن المستهدف شارك في التخطيط للهجوم على سجن “غويران” بـ “الحسكة” في تشرين الثاني الماضي، مبينةً أنها عثرت أثناء تفتيش المنزل الذي كان يختبئ فيه على كمية من الأسلحة وحزام ناسف.

محاولة اغتيال في الجزيرة السورية

قال موقع نهر ميديا أن شخصاً أصيب برصاص مجهولين اليوم في حي “اللطوة” ببلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اقرأ أيضاً: نائب يطالب عرنوس بالاستقالة .. ورئيس القرم: نسعى للشراكة مع سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى