الرئيسيةسناك كورونافن

السينما في بيتك والباقة خلصت!

مواطنون يتساءلون هل تبادر الاتصالات وتقدم انترنت مجاني خلال فترة الحجر الصحي لمواجهة كورونا

سناك سوري – دمشق

لاقت مبادرة “السينما في بيتك” التي أطلقتها المؤسسة العامة للسينما وتتيح من خلالها مشاهدة عدد من أحدث إنتاجاتها السينمائية بشكل مجاني عبر موقع ومنصة “فيميو” vimeo، ترحيباً من الجمهور السوري وعشاق السينما حيث وجدوا فيها فرصة لتسهيل قضاء وقت الفراغ الطويل الذي فرضه حظر التجول على السوريين تجنباً للإصابة بفيروس كورونا.

عروض المؤسسة بدأت بفيلم “درب السما” للمخرج “جود سعيد” وفيلم “أمينة” إخراج “أيمن زيدان” على أن تتابع عرض أفلام أخرى جديدة وإتاحتها للمشاهدين في كل أسبوع وهي فرصة أيضاً لنشر الثقافة السينمائية خاصة أن الأفلام السورية وماتنتجه المؤسسة لايظهر بعد العرض السينمائي إلا في حالتين العرض التلفزيوني أو التسريب.

اقرأ أيضاً: المؤسسة العامة للسينما لم تفِ بوعدها.. الـ3 أشهر أصبحت عاماً!

فيلمي “درب السما” و”أمينة” كان هذا العرض الأول لهما من خلال شبكة الإنترنت عقب عرضهما في صالات السينما وبدأ الكثيرون بإقتراح أسماء عدة لأفلام من إنتاج المؤسسة، منها من إخراج “عبد اللطيف عبد الحميد” و”باسل الخطيب” مثل “دمشق – حلب”  و “عزف منفرد” وغيرها متأملين أن يتم إدراجها ضمن خطة العرض في الأسابيع القادمة.

رغم إيجابية الخطوة وهو ماطالبنا به واقترحناه في سناك سوري منذ أكثر من عام إلا أن الأمر لم يخلُ من بعض ردود الفعل فيرى البعض أن النشر من خلال موقع “فيميو” غير موفق وفيه بعض الصعوبة خاصة أنه يلزم لمشاهدة الفيلم إدخال الرقم سري أوكلمة سرية لكل فيلم مثال كلمة السر لفيلم أمينه (nadin_zidan) وعلى الرغم من نشر الصفحات التابعة للمؤسسة التفاصيل التي تساعد على فك الشيفرة ومشاهدة الفيلم الا أن البعض استغرب متسائلاً: لماذا كل هذا التعقيد ؟ ولماذا لا تطرح الأفلام عبر موقع مثل اليوتيوب أو حتى الموقع الخاص بالمؤسسة وأن تصبح عملية المشاهدة أسهل بدون الحاجة لكلمات سر؟، فيما قال البعض أن من حق المؤسسة نشر الأفلام على “فيمو” لحمايتها من السرقة وحفظ حقوقها.

جاءت بعض التعليقات مبدية إعجابها بفكرة المبادرة إلا أنهم لن يستطيعوا مشاهدة الأفلام لأن نظام الباقات الجديد للإنترنت يكاد أن يجف ويتوقف لديهم، بينما تمنى البعض الآخر أن تقوم شركة الاتصالات بمبادرة هي الأخرى وتقدم خدمة الانترنت بشكل مجاني طوال فترة الحجر الصحي حتى تساهم في بقاء الناس في بيوتها.

اقرأ أيضاً:رسمياً.. مبروك تحديد باقات الانترنت على الخطوط الثابتة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى