أخر الأخبار

الحكومة ترفع سعر القمح “10 ليرات” ليرة تنطح ليرة

مزارع: منيح دعموه بعشر ليرات أحسن من “الكلمة الطيبة”

سناك سوري – متابعات

بعد سلسلة اجتماعات وقرارات وتوجيهات قررت الحكومة السورية رفع سعر شراء القمح من الفلاحين ليصبح السعر الحالي 185 ليرة سورية أي بزيادة  مقدارها عشر ليرات سورية.

الزيادة أثلجت قلب المزارعين الذين شكروا الحكومة على دعمها بـ 10 ليرة وقال “ممدوح” لـ سناك سوري منيح دعمونا بـ عشر ليرات أحسن ما يدعمونا بـ “الكلمة الطيبة”.(إي نعم).

ممدوح اعتبر أن الزيادة دون المستوى لكنه قال “منيحة شوي” في ظل ارتفاع تكاليف الانتاج والنقل والبذار والمبيدات للوصول إلى الإنتاج بالنوعية والجودة المطلوبة.(بس نحنا طراطير الحكومية شو بتدعمنا منقول منيح المهم مو “كلمة طيبة).

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور “عاطف نداف” أدلى بتصريحه الخاص حول قرار الحكومة مبيناً أن مجلس الوزراء ناقش بشكل مفصل وموسع موضوع الحبوب بشكل عام واستلام موسم القمح والشعير واتخذ قرارا بتحديد تسعيرة /185/ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد القمح لاستلامه من الفلاحين بزيادة عشر ليرات عن العام الماضي، مشيراً إلى أن مخازين القمح مؤمنّة وأنه تم الاطمئنان عليها واصفاً إياها بالجيدة.وفقاً لما نقله موقع رئاسة الحكومة على فيسبوك.

مجلس الوزراء طلب في جلسة خاصة حول تسليم القمح من المحافظين تحمل مسؤولياتهم الكاملة لاستجرار كل حبة قمح من خلال التنسيق مع اللجان المركزية والفرعية في المحافظات وايجاد الحلول الفورية لأية عقبات واتخاذ إجراءات وفق خصوصية كل حالة، كما تم التأكيد على جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة تأمين مستلزمات ومتطلبات استلام المحصول وتقديم التسهيلات اللازمة لتأمينه من جميع المناطق الى مراكز الاستلام وتم تكليف وزارتي الزراعة والتجارة الداخلية تجهيز مخابر التحليل الخاصة بتحديد نوع القمح وسلامته وتوافقه مع مواصفات القمح السوري المعتمدة واستلام المحصول وفق شهادة المنشأ.

وينتظر المزارعون الذين سُرقت محاصيلهم خلال سنوات الحرب دعماً حكومياً أفضل مما حصلوا عليه يمكّنهم من الاستمرار بزراعة المحصول الاستراتيجي الذي كانت “سوريا” تفخر بأنها من الدول المصدّرة له لكنها تحولت حالياً إلى دولة مستوردة للقمح حيث تعرضت أرزاق السوريين للسرقة من قبل تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية”.

يشار إلى أن مجلس الوزراء  وافق على رصد مبلغ /400/ مليار ليرة سورية لدفع مستحقات الفلاحين مباشرة وطلب من المصرف الزراعي تسليم ثمن الأقماح للفلاحين بشكل فوري وكحد أقصى في غضون 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: “الصدأ الأصفر” يغزو حقول القمح في “الحسكة”.. والفلاحون يناشدون لإنقاذ المحاصيل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى