أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

نيجيريا تعد بدعم سوريا .. وصويلو: نرحّل السوريين بحالة واحدة

الحكومة تؤكّد على طرح سلع إضافية قبل رمضان ..... أبرز عناوين الثلاثاء 22 آذار 2022

دراسة حكومية لمنح تعويض طبيعة عمل لمعلّمي المعاهد التقنية وتأكيد على طرح كميات إضافية من المواد الغذائية مع اقتراب رمضان، مع موافقة حكومية على استمرار العمل بمصفوفة الإعلام التنموي حتى عام 2025.
وعلى وقع التعليمات الحكومية عمّمت وزارة الداخلية على الإدارات التابعة لها لتوجيه العاملين فيها من أجل تلقي لقاح كورونا خلال 15 يوماً، فيما أعلنت وزارة الاتصالات أنها عملت على إعادة العمل لمركز التميز السوري الهندي لإقامة دورات تخصصية متنوعة.
في “أبوجا” أعلن وزير الشؤون الخارجية النيجيري عن استعداد بلاده لتقديم ما يلزم لدعم “سوريا”، فيما أعرب السفير السوري لدى “بيلاروس” عن دعم “دمشق” لحق “روسيا” في الدفاع عن أمنها القومي.
وعلى هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، التقى وفد سوري بمسؤول إندونيسي ووجّه له دعوة لزيارة “سوريا”، بينما قال وزير الداخلية التركي أن “أنقرة” لا ترحّل اللاجئ السوري إلا إذا ارتكب جريمة كبيرة.
ميدانياً، استهدفت عبوة ناسفة قيادياً بفصيل مسلح شرق “حلب”، وهزّت جريمة قتل طفلة بعد خطفها شمال المحافظة، في حين أعلنت مدارس مدينة “الباب” إضرابها عن العمل بعد حادثة اعتداء بالضرب على مدرّسين في المدينة.
في الجزيرة السورية، أعلنت “الأسايش” ضبط أكثر من مليوني حبة مخدرة، واغتيل رجل في ريف “دير الزور” اتهمه “داعش” بالتعامل مع “قسد”، فيما صعّدت قوات العدوان التركي قصفها بريف “الرقة”.
ومع افتتاح مركز تسوية جديد بمدينة “التل” بريف “دمشق” استمرت تسويات مماثلة في أرياف “دير الزور” و”الرقة” و”حلب”.

سناك سوري _ دمشق

الحكومة تؤكّد على طرح سلع إضافية قبل رمضان

ناقشت الحكومة السورية اليوم مشروع صك تشريعي بمنح تعويض طبيعة عمل للمدرسين والمكلفين بالعمل الإداري في المعاهد التقانية وفي وزارة التعليم العالي، حيث سيستفيد منه نحو 40 ألف عامل.

وأكدت الحكومة أهمية إعداد برامج متكاملة وواضحة لتعزيز مجالات التعاون الدولي مع الدول الشقيقة والصديقة وتنشيط الاستثمارات وتفعيل دور مجالس رجال الأعمال المشتركة في تحسين قطاع الإنتاج وإقامة مشروعات مشتركة والاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي يتضمنها قانون الاستثمار.

ومع اقتراب شهر رمضان أكدت الحكومة على زيادة الكميات المطروحة من المواد الغذائية في الأسواق المحلية والتشدد بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ومنع الاحتكار ومحاسبة المخالفين، وطلب في هذا السياق من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تكثيف الجولات الرقابية بالتعاون مع فعاليات المجتمع المحلي ومجالس المدن والبلدات.

ومنحت الحكومة مهلة محددة لكافة العاملين في الدولة للمبادرة إلى تلقي لـقاح كورونا أو إبراز وثيقة رسمية تبين أن العامل غير مصاب بالفيـروس، حرصاً على عدم نقل العدوى إلى المؤسسات والجهات العامة، كما طلب من جميع الوزارات العمل مع وزارة الصحة للانتهاء من إعطاء اللقـاح للعاملين في الجهات العامة بالسرعة القصوى بما يسهم بكسر حلقة العدوى ويحقق السلامة العامة.

من جهة أخرى وافقت الحكومة على الاستمرار بالعمل ببنود مصفوفة الإعلام التنموي حتى عام ٢٠٢٥ بهدف العمل على نشر ثقافة تنموية صحيحة وتوظيف الإمكانيات في مواجهة المظاهر السلبية التي أفرزتها الحرب والتشجيع على العمل التطوعي والمشاركة في إعادة الإعمار، كما وافقت على استكمال مشروع تنفيذ طريق (حمص-مصياف) المرحلة الأولى إضافة إلى عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً:بعد أزمة أوكرانيا.. مساعي لزيادة إنتاج النفط السوري

الحكومة تحدد موعد التوقيت الصيفي

أصدرت الحكومة السورية بياناً أعلنت فيه التذكير ببدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من يوم الجمعة 25 آذار الجاري، بحيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة عند الساعة 12 منتصف ليل الخميس.

الداخلية تعمّم بشأن كورونا

أصدرت وزارة الداخلية تعميماً دعت فيه لإبلاغ جميع العاملين لدى الجهات التابعة لها الذين لم يتلقوا لقاح كورونا من أجل مراجعة إدارة الخدمات الطبية وفروعها لتلقي اللقاح خلال 15 يوماً من تاريخه على أن توافى الوزارة بأسماء العاملين الذين لم يتلقوا اللقاح ليتم نقلهم إلى وحدات ليس للعاملين فيها اتصال مباشر مع المواطنين.
ودعت الوزارة إداراتها إلى عدم استقبال المراجعين من المواطنين ابتداء من 23 نيسان المقبل في حال عدم حملهم بطاقة تلقّي اللقاح أو نتيجة اختبار “بي سي آر” لم يمضِ على إجرائه 96 ساعة.

الاتصالات توضّح حول مركز التميز السوري الهندي

أصدرت وزارة الاتصالات اليوم توضيحاً قالت فيه أنها عملت على إعادة العمل بمركز التميز السوري الهندي بجيله الجديد في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة والذي يتم من خلاله إقامة دورات تخصصية بعدة مجالات منها برمجة الويب وأمن المعلومات والأمن السيبراني بهدف رفد الجهات العامة والشركات الخاصة بالخبرات المؤهلة والمتخصصة.

اقرأ أيضاً:هل رفعت السورية للتجارة سعر الزيت لـ13840 ليرة؟

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا و54 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55577 منها 51241 حالة شفاء 3127 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري و “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية لم تعلنا تسجيل أي إصابات جديدة.

نيجيريا تعد بدعم سوريا

قال وزير الشؤون الخارجية النيجيري “جيفري أونياما” أن بلاده ستواصل القيام بكل ما في وسعها لدعم “سوريا” في الحفاظ على سيادتها وسلامة أراضيها.
وخلال لقائه اليوم القائم بأعمال سفارة “سوريا” بالنيابة في “أبوجا” “فراس العبد الله” أكّد “أونياما” على العلاقات الودية بين البلدين مبيناً أن زيارة الرئيس السوري “بشار الأسد” إلى “الإمارات” تعد تطوراً جيداً ومرحباً به ودلالة على عودة “سوريا” مرة أخرى إلى الساحة العربية والدولية، مضيفاً أنه يجب رفع جميع العقوبات عن “سوريا” لأنها غير مبررة وتزيد معاناة السوريين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

سوريا تدعم الحق الروسي في أوكرانيا

أكّد السفير السوري في “بيلاروس” “حمد العمراني” أن “دمشق” تدعم حق “روسيا” في الدفاع عن نفسها وأمنها القومي.
وخلال لقائه السفير الروسي الجديد لدى “مينسك “بوريس غريزلوف” أشار “العمراني” إلى أن الدول الغربية تحاول زعزعة استقرار “روسي” ونشر الفوضى وتهديد الأمن والسلام العالميين مبيناً أن الدعم الغربي للنازيين الجدد في “أوكرانيا” يماثل دعم المسلحين في “سوريا”.
بدوره أعرب “غريزلوف” عن شكر بلاده لـ”سوريا” على دعمها للعملية الروسية ما يظهر عمق تحالف البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اجتماع برلماني سوري إندونيسي

ترأس أمين سر مجلس الشعب “سلوم السلوم” وفد المجلس في لقاء رئيس لجنة العلاقات البرلمانية والتعاون الدولي في مجلس النواب الإندونيسي “فضلي زون”.
وجرى الاجتماع بحسب وكالة سانا على هامش المشاركة السورية في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، حيث أكّد الجانبان على عمق العلاقات السورية الإندونيسية والذي يترسخ من خلال العلاقات البرلمانية والاقتصادية والثقافية، كما وجّه الوفد السوري دعوة لـ”زون” لزيارة “سوريا”.

اقرأ أيضاً:200 ألف ليرة سعر “الشرفية” في سوق الحميدية

صويلو: نرحّل السوريين بحالة واحدة

قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن بلاده تعامل مرتكبي الجرائم السوريين كما تعامل أي شخص وفي حال الإفراج عن سوري بعد ارتكابه جريمة أمنية يتم إرساله للمخيمات وإخضاعه لتدريب لمدة شهرين أو 3، أما في حال ارتكاب جريمة كبيرة يتم إرسال الشخص لمناطق الشمال السوري.
وفي حديث نقلته قناة “يني شفق” أوضح “صويلو” أن 80% من السوريين في “تركيا” موجودون في عناوينهم المحددة فيما لم يتم العثور على 130 ألفاً منهم، مشيراً إلى أن الداخلية التركية ترجّح مغادرة 400 أو 450 ألف سوري الأراضي التركية.

تفجير يستهدف قيادياً شرق حلب

أصيب القيادي في فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً “أحمد حمد أبو البراء” بجروح إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة زرعها مجهولون.
ونقلت قناة “أورينت” المعارضة أن الانفجار وقع في شارع “البازار” وسط مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي ما أدى لإصابة “أبو البراء” ووقوع أضرار مادية.

جريمة تهز الشمال السوري

هزّت جريمة مروعة قرية “كفرة” شرق “أعزاز” بريف “حلب”، بعد العثور على جثة الطفلة “غصون شوكان” البالغة من العمر 3 سنوات، وعليها آثار تعذيب
وقال ناشطون إن الطفلة قد اختطفت ظهر يوم أمس الإثنين، من قبل سيارة مجهولة ثم تم رميها جثة هامدة فجر اليوم الثلاثاء مع وجود آثار تعذيب واضحة على جسدها، وبحسب الناشطين ذاتهم فإن الطفلة سيتم عرضها على الطبابة الشرعية.

إضراب مدارس بسبب السلاح

أعلنت عدة مدارس في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي اليوم إضرابها عن العمل استنكاراً لحالة الفوضى الأمنية وانتشار السلاح.
وقال موقع “عنب بلدي” أن طالبين تشاجرا في مدرسة “البحتري” في المدينة وتدخّل والد أحدهم وهو عنصر في فصيل مسلح، حيث تعرض الطالب الآخر بعد خروجه من المدرسة لضرب وحشي من 8 شبان قاموا أيضاً بضرب المدرّسين حين حاولوا تخليصه، ما استدعى رداً من المدرسة بالإضراب عن العمل احتجاجاً على الفوضى الأمنية.

اقرأ أيضاً:جريمة على طريق دمشق … هجوم مسلح على عائلة في وضح النهار

ضبط مليوني حبة مخدرة في الجزيرة

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” ضبطها كميات من الحبوب المخدرة تم إرسالها من مناطق سيطرة قوات العدوان التركي إلى الجزيرة السورية مخبّأة بمواد بناء كحجر الغرانيت والبازلت والسيراميك.
وأوضح بيان “الأسايش” أنه تم ضبط 438 كيلو غرام من الحبوب التي يقدّر عددها بمليونين وخمسمائة وسبعين ألف وخمسمائة وثمانين حبة مخدرة، مشيراً إلى أن التحقيقات أظهرت تهريب كمية من المخدرات لدولة مجاورة.

اغتيال في دير الزور

خسر “أحمد جاسم الأحمد العجان” أحد وجهاء عشيرة “الدواغنة” حياته اليوم إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين.
وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن الحادثة وقعت على طريق قرية “البو شمس” بريف “دير الزور” الغربي فيما لاذ المسلحون بالفرار، بينما قال موقع “نهر ميديا” أن تنظيم “داعش” تبنى اغتيال “العجان” بتهمة التعامل مع “قسد”.

إصابة طفلين بقصف تركي

أصيب طفلان اليوم بجروح إثر قصف نفذته قوات العدوان التركي استهدف شرق ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.
وأشارت وكالة “هاوار” المحلية إلى أن قوات العدوان التركي صعّدت من وتيرة قصفها صباح اليوم واستهدفت قرية “معلك” بريف “عين عيسى”.

تسويات بريف دمشق

انطلقت صباح اليوم عمليات تسوية أوضاع المطلوبين في مدينة “التل” بريف “دمشق” والبلدات المحيطة بها.
وافتتحت الجهات المعنية مركزاً للتسوية توافد إليه العشرات في “الثانوية الشرعية للبنين” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى استمرار التسويات كذلك في مراكز “العامل” بريف “دير الزور” و”السبخة” بريف “الرقة” و”دير حافر” و “تل عرن” بريف “حلب”.

اقرأ أيضاً:مسؤول يؤكد انخفاض الأسعار قريباً .. استثمارات قطرية في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى