أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مسؤول يؤكد انخفاض الأسعار قريباً .. استثمارات قطرية في سوريا

عماد سارة: الدور الإماراتي حيوي ..... أبرز عناوين الاثنين 21 آذار 2022

مناشدة من رئيس جمعية “حماية المستهلك” للتجار بأن يتقوا الله وفق قوله، تزامنت مع تأكيد مسؤول من غرفة صناعة “دمشق” على أن الأسعار ستنخفض قبل رمضان، بينما كشف مسؤول في وزارة التموين عن مشاركة مستثمرين من “سويسرا” و”كندا” و”قطر” بافتتاح شركات في “سوريا”.

وبينما أنقذ فوج إطفاء “دمشق” 10 أشخاص بينهم 5 أطفال من حريق كبير، انتشل فوج إطفاء “دير الزور” طفلين غرقا في نهر الفرات، في حين تحضّر وزارة التربية لمشروع دراسة لتغذية الأطفال في المدارس وما طرأ عليها من تغيرات خلال الحرب.

ولمناسبة النوروز وجّه محافظة “الحسكة” تهنئة للسوريين الكرد، بينما علّق وزير الإعلام السابق “عماد سارة” على زيارة الرئيس “بشار الأسد” مؤخراً إلى “الإمارات” وقال أن علاقات البلدين لم تنقطع في أحلك الظروف، في حين رد المندوب السوري لدى “الأمم المتحدة” على بيان للمندوبة الأمريكية حول الوضع في “سوريا”، في وقتٍ انطلقت فيه الجولة السابعة من مباحثات اللجنة الدستورية في “جنيف”.

في الميدان، أجرت “جبهة النصرة” دورة تدريبية قالت أنها لرفع مستوى عناصرها، بينما جدّد معلمو ريف “دير الزور” الشرقي مطالبهم لـ”الإدارة الذاتية” بزيادة رواتبهم، وأودت خلافات داخلية في صفوف “فصيل الحمزة” بحياة أحد عناصره في “رأس العين”، وأجرت قوات “التحالف الدولي” تدريبات بريف “دير الزور” بمشاركة طيران مروحي.

سناك سوري _ دمشق

مسؤول يؤكد انخفاض الأسعار قريباً

وصف رئيس مجلس إدارة جمعية “حماية المستهلك” “عبد العزيز المعقالي” كل ما تنادي به الحكومة من تحسين للواقع المعيشي للمواطن وتأمين احتياجاته بأنه مجرد تصريحات، لا أساس لها على أرض الواقع، معتبراً أن الحكومة شريك في ارتفاع الأسعار.

وأضاف “المعقالي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن التضخم سببه ارتفاع الكلفة الداخلية حتى صارت أسعار السلع تضاهي المستوردة ما يزيد الأعباء على المواطن، مناشداً التجار بأن يتقوا الله في الوطن وفق حديثه.

أمين سر غرفة صناعة “دمشق” “أكرم الحلاق” أرجع ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع تكاليف الشحن والمواد الأولية لكنه أشار إلى أن الارتفاع آني وأن الأسعار ستعود للاستقرار، مؤكداً أن أسعار المواد والسلع الاستهلاكية ستنخفض بشكل ملحوظ قبل رمضان.

استثمارات سويسرية في سوريا

قال مدير الشركات بوزارة التجارة الداخلية “زين صافي” أنه تم تسجيل أكثر من 700 شركة في “سوريا” خلال عام 2021.

وأوضح “صافي” في حديثه لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن هناك زيادة واضحة بعدد الشركات المؤسسة منذ بداية العام الجاري حيث بلغت أكثر من 140 شركة، لافتاً إلى أن جنسيات عدة شاركت بتأسيس شركات العام الماضي، بينها سويسرية وكندية وروسية وإيرانية وقطرية، مبيناً أن الشركات الأجنبية بالكامل تؤسس بوزارة الاقتصاد.

اقرأ أيضاً:أكريم: سعر الزيت النباتي قد يصل لأرقام غير متوقعة (خمنوا واربحوا بخة زيت)

إنقاذ أطفال من حريق بدمشق

أعلن فوج إطفاء “دمشق” عن إنقاذ 10 أشخاص بينهم 5 أطفال جراء حريق نشب ضمن منزلهم في مساكن “برزة” خلف جامع “إبراهيم الخليل” حيث تم إخماد الحريق وإسعاف الجميع بعد إصابتهم بحروق بسيطة.

وفي حادثة أخرى، نقلت إذاعة شام إف إم أن فوج إطفاء “دير الزور” انتشل جثتي طفلين غرقا في “نهر الفرات” بالقرب من مشفى الفرات.

مشروع لدراسة تغذية الأطفال

قالت مديرة الصحة المدرسية بوزارة التربية “هتون الطواشي” أنه تم إطلاق مشروع لدراسة الحالة التغذوية للأطفال في عدد من المدارس الحكومية للتعليم الأساسي بعمر ما بين 6 الى 12 سنة من مختلف المحافظات.

وأضافت “الطواشي” في حديثها لإذاعة “نينار إف إم” أن المشروع يستهدف 420 مدرسة عشوائية منتشرة في كل “سوريا” بمعدل حوالي 30 مدرسة من كل محافظة وذلك بهدف معرفة الحالة الغذائية للأطفال، وذلك بعد فترة طويلة من الحرب والوضع الاقتصادي الذي أثر على صحة الأطفال.

محافظ الحسكة يهنئ الكرد بالنوروز

أصدر محافظ “الحسكة” “غسان حليم خليل” بطاقة تهنئة وجهها للكرد السوريين عموماً ولأبناء الجزيرة السورية خصوصاً بمناسبة عيد النوروز.

وأحيا الكرد السوريين اليوم احتفالات عيد النوروز الذي يصادف الحادي والعشرين من آذار كل عام.

اقرأ أيضاً:وفاة رجل الكهف السوري في السويد بظروف غامضة

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و76 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55558 منها 51187 حالة شفاء 3127 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري و “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية لم تعلنا تسجيل أي إصابات جديدة.

عماد سارة: الدور الإماراتي حيوي

قال وزير الإعلام السوري السابق “عماد سارة” أن “الإمارات” تقوم بدور حيوي في إطار رأب الصدع بين الدول العربية.

وأضاف “سارة” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” أن الدور الإماراتي يتوافق مع الرؤية السورية التي تنادي بالعمل العربي المشترك، مؤكداً أن العلاقات بين “دمشق” و”أبو ظبي” لم تنقطع في أحلك الظروف.

رد سوري على بيان أمريكي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى الأمم المتحدة “بسام صباغ” أن الولايات المتحدة الأمريكية تصر على نهجها العدائي وسياساتها التخريبية تجاه “سوريا”من خلال استخدامها جميع أدوات الحرب ضدها مشدداً على أن الشعب السوري الذي صمد أمام آلة الحرب الضخمة لن يسمح لأي كان بفرض أي شروط أو إملاءات عليه.

وقال صباغ في بيان اليوم إن البيان الذي أصدرته المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا غرينفيلد “في الـ 15 من آذار الجاري ليس إلا تكراراً لما دأب عليه مسؤولو الإدارات الأمريكية المتعاقبة خلال السنوات الـ 11 الماضية من انفصال عن الواقع وتوصيف خاطئ للأحداث وتقديم لمعلومات مفبركة بهدف تضليل الرأي العام، مؤكداً أن “واشنطن” تصر على نهجها العدائي وسياساتها التخريبية تجاه “سوريا” من خلال استخدامها جميع أدوات الحرب ضدها بدءاً من حملات التحريض والتضليل والكذب إلى الاستثمار بالتنظيمات المسلحة وصولاً إلى الاحتلال المباشر وفرض الإجراءات القسرية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

انسحاب العريضي من اللجنة الدستورية

انطلقت اليوم في “جنيف” فعاليات الجولة السابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية بمشاركة وفود الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

بدوره أعلن المتحدث باسم “هيئة التفاوض” المعارضة “يحيى العريضي” انسحابه من اللجنة، رفضاً لمبادرة “خطوة مقابل خطوة” التي قدّمها المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” واتهمه بأنه يحاول فرض المبادرة على السوريين وأن ذلك خيانة صريحة وفق ما كتب عبر صفحته على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:يحيى العريضي ينسحب من اللجنة الدستورية ويتهم بيدرسون بالخيانة

النصرة تخرّج دورة قتالية

نشرت حسابات مقربة من “جبهة النصرة” صوراً قالت إنها توثّق لتخريج دفعة من مسلحي “الجبهة” بعد دورة “رفع مستوى” أجريت لهم.

وقالت المصادر أنه تم تخريج عشرات العناصر الذين يقاتلون بصفوف ما يسمى “لواء الزبير بن العوام” التابع لـ”النصرة”.

تجدد إضراب المعلمين

أعلن الكادر التعليمي في بلدة “الطيانة” بريف “دير الزور” الشرقي بدء إضراب مفتوح عن العمل وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

وأوضح المصدر أن المعلّمين طالبوا “الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بزيادة رواتبهم وتعيين حراس للمدارس علماً أن تظاهرات مماثلة خرجت في مناطق أخرى من ريف المحافظة مؤخراً.

تدريبات للتحالف في دير الزور

أجرت قوات التحالف الدولي اليوم تدريبات عسكرية في ريف “دير الزور” وفق ما نقل موقع “خبر 24” المحلي.

وذكر المصدر أن التدريبات تمت بمشاركة من الطيران المروحي في حقل “كونيكو” شمالي شرق “دير الزور”.

خلافات فصيل تودي بحياة عنصر

كشف “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض عن اندلاع خلافات داخلية في صفوف فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

وأضاف المرصد أن الخلافات أودت اليوم بحياة عنصر من الفصيل على يد آخرين من الفصيل ذاته على حاجز “العزيزية” في مدينة “رأس العين” دون مزيد من المعلومات حول طبيعة الخلافات.

اقرأ أيضاً: الدستورية غداً بغياب التفاؤل … وسجن سوري بتهمة شتم تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى