الرئيسيةسناك ساخن

الحسكة: قوات العدوان التركي تقطع المياه ومخاوف من تفشي كورونا

منذ بداية تموز الخزانات بلا مياه والأطفال ينقلونها بالأوعية لمسافات طويلة

سناك سوري – عبد العظيم العبد الله

لم تحصل عائلة “معمو محمود” من أبناء بلدة “رأس العين” في محافظة “الحسكة” على المياه منذ قرابة 10 أيام بسبب قيام قوات العدوان التركي المسيطرة على محطة مياه علوك بإيقاف الضخ منها باتجاه مناطق الحسكة الأخرى.

“محمود” يعتبر أن قطع المياه عقوبة للأهالي، ويضيف: «عادة كانوا يضخونها ساعات أو أيام ويقطعونها أيام أخرى، لكنهم منذ بداية شهر تموز وهم يحرموننا منها، معاناتنا كبيرة، وبدائل الحلول معدومة، صيفنا قاسي جداً، والأقسى أن الفترة الزمنية التي يمكن أن تنحل هذه المشكلة خلالها مجهولة».

انقطاع المياه يشمل معظم مناطق محافظة الحسكة، “فاطمة” أرملة وتعاني من واقع صعب تقول لـ سناك سوري: «أنا أرملة ومشكلتي مضاعفة مع المياه، لا قدرة لي ولا لأطفالي الصغار على التنقل بين الأحياء والشوارع لرصد سيارة لتوزيع المياه ونقل الأوعية بالأيدي إلى المنزل، منذ فترة نشتري مياه الشرب ولامجال أمامي للاهتمام بنظافة مطبخي، في ظل غياب المياه فالوضع كارثي خاصة مع مخاوفنا من الكورونا»، حيث تعد النظافة الشخصية وغسل الأيدي والوجه بالماء والصابون بشكل متكرر من أهم وسائل الوقاية من فيروس كورونا الذي تزداد مخاطر انتشاره في سوريا مع ارتفاع نسبة الاصابات.

اقرأ أيضاً:الحسكة: المدارس تتناوب على توزيع المياه بعد أن قصف العدوان محطة الضخ

مصدر مطلع في “الحسكة” أوضح لـ سناك سوري أن جميع محاولات الجانب الروسي لإقناع قوات العدوان التركي بضخ المياه باءت بالفشل، ويقول إنهم يزعمون أن سبب إيقافهم ضخ المياه هو انتقام من مجموعات “قسد” التي تسيطر على محطة الكهرباء في بلدة “رأس العين” وتمنع التغذية الكهربائية عنها، للأسف هذه مقايضة لا إنسانية والأهالي هم الضحايا فلا قبل للإنسان بالعيش من دون ماء.

مؤسسة مياه الحسكة تطالب من جانبها بإبعاد المياه عن أي صراع، وتدعو لإعادة الإشراف على المحطة لموظفيها المختصين وتنتقد سوء استخدامها حالياً، حيث يقول مصدر في المؤسسة فضل عدم الكشف عن اسمه لـ سناك سوري إن القوات التي تسيطر على المحطة حالياً تجهل طريقة عملها، وتلحق ضرراً بها نتيجة سوء الاستخدام، مؤكداً استعداد المؤسسة على التوجه إليها فوراً والعمل فيها، معربا عن أمله بالتوصل لحل بأقرب وقت ممكن.

الحادثة ليست الأولى من نوعها حيث سبق أن نجحت جهود محلية في المحافظة بإعادة ضخ المياه إلى “الحسكة” في الخامس من شهر آذار من العام الحالي بعد توقف دام 11 يوماً بسبب إيقاف قوات العدوان التركي محطة مياه “علوك”.

وسبق لقوات العدوان التركي أن اقتحمت محطة مياه “علوك” التي تغذّي كامل مدينة “الحسكة” وبعض مناطق ريفها بالمياه، وتعد مصدراً رئيسياً للمياه لنحو 700 ألف مدني في المنطقة وفق سانا،

اقرأ أيضاً:عودة المياه إلى الحسكة بعد 11 يوماً من انقطاعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى