إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

“الحريري”: ننسق مع “روسيا” بعد توقف دعم دول الغرب للمعارضة!

“الحريري” يقول إن المعارضة خسرت معارك استراتيجية لكنها لم تخسر الحرب، ويؤكد التنسيق مع «الدولة التي تدعم النظام» لأن الدول الغربية فوضتها بالملف السوري!

سناك سوري-متابعات

نفى رئيس هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري” أن تكون المعارضة قد خسرت الحرب، مقراً بـ«خسارات عسكرية مهمة»، وأكد أن التنسيق مع “روسيا” لابد منه في ظل توقف الدعم الدولي وتفويض الروس بالملف السوري.

وقال “الحريري” خلال مقابلة مع وكالة “فرانس برس” إن المعارضة خسرت بسبب وقف الدعم، وأضاف: «بإجماع دولي تم وقف الدعم العسكري وغير العسكري عن قوى الثورة والمعارضة، وحتى الدعم السياسي توقف الى حد كبير.. بالمقابل، تم تفويض روسيا للتدخل بالشكل الذي تريد».

رئيس هيئة التفاوض لم يعد يعول شيئاً على مسار “جنيف” خصوصاً وأنه «متوقف منذ أشهر عدة والأمم المتحدة في وضع يرثى له مثلنا، ولا تستطيع أن تغير شيئاً في غياب الإرادة الدولية»، يضيف: «رهاننا ليس على “النظام” رهاننا على الدولة التي تدعم “النظام” رغم أنها لا تزال تقاتل الى جانبه.. لكن كونها فُوضت دولياً وكونها اللاعب الأكبر اليوم في سوريا، مع انسحاب معظم الدول من الملف السوري، نحن مستمرون في العملية السياسية وفق المرجعيات الدولية»، في إشارة منه إلى “روسيا”.

وأقرّ أن «المعارضة تراجعت كثيرا عسكريا، وبقي أمامنا المسار السياسي الذي يتم فيه تطبيق بيان جنيف والقرار 2254″ اللذان ينصان على مرحلة انتقالية في سوريا يتم خلالها تشكيل حكومة تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة، وإجراء انتخابات».

ورغم رفض المعارضة القاطع حضور أي مؤتمر في “سوتشي” سابقاً، يبدو أن رئيس هيئة التفاوض يمهد لحضور المؤتمر المزمع عقده نهاية شهر تموز الجاري في “سوتشي” بصيغة “أستانا”، والذي أعلنت عنه الخارجية الروسية سابقاً، وقالت الحكومة إنها ستحضره بوفدها المعتاد إلى “أستانا” و”جنيف”، في حين لم يفصح بعد عن تشكيلة الوفد المعارض.

اقرأ أيضاً: نصر الحريري: “إذا ماظبط جنيف طايرين على سوتشي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى