أخر الأخبار

الجعفري: اتفاق أضنة يسمح لسوريا دخول الأراضي التركية

الجعفري يتحدث للمرة الأولى عن اتفاقية أضنة

سناك سوري _ متابعات

كشف مندوب “سوريا” الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” عن حق “سوريا” في ملاحقة الإرهاب داخل الأراضي التركية وفق اتفاق “أضنة” الموقع بين الحكومتين السورية و التركية منذ العام 1998.
و أكد “الجعفري” خلال حديثه أمس لقناة الميادين أن الاتفاق الموقع برضا الطرفين و بين حكومتين ذوات سيادة ينص على تساوي الطرفين في الحقوق و الواجبات و يحق لكل منهما ملاحقة الإرهاب داخل أراضي الطرف الآخر لمسافة 5 كم ما يعني الحق السوري أيضاً في ملاحقة النشاطات الإرهابية عبر الحدود مع “تركيا” وفق بنود الاتفاق متهماً الجانب التركي بخرق الاتفاق حين فتح حدوده أمام جماعات الجهاد العالمي على حد قوله.

اقرأ أيضاً :الخارجية السورية: تعلن التزامها باتفاقية “أضنة” الموقعة مع تركيا قبل 21 عاماً

في إطار آخر نفى “الجعفري” بدء “دمشق” أي محادثات مع “موسكو” بشأن مجموعة عمل دولية تضم كيان الاحتلال الإسرائيلي متهماً رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو” بالصيد في الماء العكر خلال حديثه عن الأزمة السورية  أثناء زيارته لـ”روسيا”.
و كان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد أعلن  قبل أيام عن خطة لإنشاء مجموعة عمل دولية تهدف إلى التوصل للاستقرار النهائي في “سوريا” دون تسمية الأطراف المشاركة.
بينما نفى “الجعفري”علمه بأي اجتماعات للتفاوض عدا اجتماعات “جنيف” المقبلة التي ستبحثها الحكومة السورية مع المبعوث الدولي “غير بيدرسون ” خلال زيارته المقررة منتصف الشهر الجاري إلى “دمشق”.
و لفت “الجعفري” إلى الضغوطات الغربية على المبعوث الدولي حول تشكيل اللجنة الدستورية التي توقّع أن يحدّد موعد انطلاقتها بعد التباحث مع المبعوث الأممي.

يذكر أن تركيا كانت سربت مؤخراً تفاصيل اتفاق “أضنة” الموقع منذ العام 1998 في خطوة مفاجئة في حين لم يعلق أي مسؤول سوري على بنودها حتى تصريح “الجعفري” أمس.

اقرأ أيضاً :اللجنة الدستورية السورية تُناقَش في “طهران” و”أنقرة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى