أخر الأخبار

ماذا فعل مسؤولو “الإدارة الذاتية” في قاعدة “حميميم”

هل تحيي “حميميم” مفاوضات “الإدارة الذاتية” مع “دمشق”؟

سناك سوري _ متابعات

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر لم تسمّها أن وفداً من “الإدارة الذاتية” زار قبل أيام القاعدة العسكرية الروسية في “حميميم” بريف “اللاذقية”.

وأوضحت المصادر أن الوفد بحث مع مسؤولين روس ما أسماها “ورقة تفاهمات” للبناء عليها في سبيل البدء بمفاوضات مباشرة مع الحكومة السورية حول مستقبل مناطق شمال شرق “سوريا”.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع تناول بحث مصير 7 إدارات محلية بمثابة هياكل حكم مدنية تدير 3 محافظات سورية، إضافة إلى بحث مستقبل “قسد” وجهاز “الأسايش” الأمني التابع لـ”مسد” ومناطق انتشارها ومدى إمكانية مشاركتها في حروب خارج نطاق محافظاتها.

المفاوضات بين الحكومة السورية و الإدارة الذاتية سبق لها وأن تعثرت في أكثر من مناسبة، إلا أن الحديث عن العودة للحوار بين الطرفين ظهر بوضوح مع بداية العدوان التركي واتفاق الجيش السوري مع “قسد” على مواجهة العدوان بشكل مشترك ودخول قوات الجيش إلى مناطق قريبة من الحدود كانت تحت سيطرة “قسد”.

اقرأ أيضاً:الإدارة الذاتية ترحب بالحوار مع دمشق بوساطة موسكو

وبينما تطالب “الإدارة الذاتية” بالإبقاء على وضعها كطريقة يعتبرها مسؤولوها “ناجحة” في إدارة شؤون مناطق شمال شرق “سوريا”، فإن الحكومة السورية تعرض على “الإدارة الذاتية” العمل بنصوص القانون 107 للإدارة المحلية كشكل من أشكال الإدارة اللامركزية.

أما على صعيد القوات العسكرية فقد سبق لوزارة الدفاع السورية أن أصدرت بياناً دعت فيه عناصر “قسد” للانضمام للجيش السوري، كما أصدرت وزارة الداخلية بياناً مماثلاً أبدت فيه ترحيبها بضم عناصر “الأسايش” إلى قوى الأمن الداخلي، إلا أن قيادة “قسد” رفضت دعوة عناصرها بشكل فردي وطالبت بضم “قسد” كقوة عسكرية كاملة للجيش السوري والمحافظة على خصوصيتها ومناطق انتشارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى