إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسيةيوميات مواطن

ارتفاع نسبة المرشحات لانتخابات الإدارة المحلية في الغوطة الشرقية

اللاذقية الأعلى نسبة من حيث عدد المرشحين

سناك سوري – متابعات

قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات “سليمان القائد”:«إن اللجنة تسلمت 46 ألف طلب ترشح لانتخابات المجالس المحلية القادمة في نهاية المدة المحددة لتقديم الطلبات مساء أمس والتي استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل».

طلبات الترشح للانتخابات لدى اللجان القضائية زادت خلال اليوم الأخير من المدة المحددة وصل حد الازدحام بحسب تصريح “القائد” لـ جريدة الوطن موضحاً أن أسباب التأخير تعود لعدم قدرة الراغبين بالترشح الحصول على بعض الأوراق اللازمة مثل لاحكم عليه أو السجل التجاري لتحديد الفئة التي سيترشح عنها سواء  كان من الفئة “أ” أو  الفئة”ب”.

إحصائيات اللجنة القضائية العليا تحدثت أيضاً عن إقبال في مختلف المحافظات حيث احتلت  “اللاذقية” المرتبة الأولى بـ 9400 طلب وارتفعت في “دمشق” إلى 4000 وكان أقلها في “السويداء والقنيطرة” بعدد يتجاوز 2000 طلب، في حين تشير مصادر مطلعة لـ سناك سوري أن العدد زاد خلال اليوم الأخير بشكل كبير بعد أن كان الإقبال ضعيفاً في عدد من المحافظات مثل “دمشق” و”طرطوس” مُرجعاً ذلك لفقدان ثقة المواطن السوري بجدية الانتخابات حيث أن البعض يعتقد أن القوائم معدة مسبقاً ولاداعي لأن يكلف نفسه عناء الترشح أو الانتخاب.

أما في “ريف دمشق” فقد سجلت الطلبات إقبالاً حسب عضو اللجنة القضائية “وليد كلسلي” حيث تقدم المواطنون للطلبات في مركز خاص بهم في مدينة “جرمانا” مؤكداً أن عدد نساء الغوطة الشرقية سجل مايقارب نسبة 30 بالمئة من عدد المتقدمين بطلبات الترشيح.

ويأتي ارتفاع نسبة المرشحات النساء في الغوطة الشرقية في وقت تراجعت فيه نسبة المرشحين الشباب، حيث لم يتم قبول أوراق المرشحين الذين لم يخضعوا للخدمة الالزامية ممن يحملون أوراق التأجيل الممنوحة خصيصاً لهم ومدتها 6 أشهر بموجب اتفاق التسوية.

* هذه المادة بالتعاون مع حملة #دورك الخاصة بانتخابات الإدارة المحلية.

اقرأ أيضاً : بدء استقبال طلبات الترشح…. تعرف على بعض التحديات التي تواجه الانتخابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى