أخر الأخبارحصاد سناك

إقبال ضعيف على الترشح للبرلمان.. مادة جديدة عالبطاقة الذكية

الطفل السوري “محمد إسلام رميح” يفور بجائزة “أحلى صوت” في برنامج “ذا فويس كيدز”.. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 8-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الأديب الساخر “جلال عامر”: «لا تصدق العريس في فترة الخطوبة ولا المرشح في فترة الدعاية»، يبدو أن “المستر” “عامر” كان متحاملاً جداً على مرشحي بلاده “مصر”، لماذا كل هذا التحامل، هل يعقل أنهم لم يحركوا ساكناً لإنقاذ المواطن من براثن الفقر والعوز؟، لماذا فقدان الثقة بمرشح لم يعرفوا بعد خيره من شره، وأي نماذج تلك التي حملتها بلدانهم لهم حتى تبخرت الثقة بهذه الطريقة المؤلمة، إن الألم ليس حكراً على المرشح فحسب، بل على المواطن الذي يدرك أن صوته لن يقدم أو يؤخر، كم تعاني تلك البلاد، أعانتها السماء على ما ابتليت به، وأعادت الثقة بمن يستحقها فعلاً، والأهم، يا سماء ابعتيلن شي مرشح يستحق الثقة، ثقة المواطن قصدنا.

وبعيد عن مرشحي بلاد المستر “عامر”، وتحديداً إلى بلادنا التي تستعد لخوض غمار سباق انتخابات مجلس الشعب وما تحمله من تنافسية بين المرشحين، قال رئيس لجنة الترشيح الأولى في دمشق لانتخابات مجلس الشعب المقبلة، “حازم الألوسي” إن «الإقبال كان ضعيفاً يومي الخميس والجمعة في حين زاد العدد يوم السبت»، متوقعاً أن «يزداد عدد طلبات الترشيح اعتباراً من اليوم الأحد، كونه أول أيام الدوام الرسمي في الأسبوع». مضيفاً «لجنة الترشيح تستقبل الطلبات وتبت فيها خلال 5 أيام من تقديم الطلب، و يحق لمن رفض طلبه الطعن بالقرار أمام اللجنة القضائية الفرعية».

رئيس لجنة الترشيح الثانية في مناطق حلب “مدحت الخرفان” قال إن «الإقبال وسط». بينما أرجع رئيس لجنة الترشيح في اللاذقية “زياد سلهب” «العدد القليل من الطلبات إلى وجود عطلة يومي الجمعة والسبت»، ومثله رئيس اللجنة القضائية الفرعية “جورج هيلانة” في القنيطرة، في حين أن رئيس لجنة الترشيح في حمص “عدنان إبراهيم” قال إن «عدد الطلبات بلغ نحو 27 طلباً حتى الآن في المحافظة»، أما رئيس لجنة الترشيح في محافظة الرقة “مصطفى الإبراهيم” فقال إن «ثلاثة طلبات استقبلتها اللجنة خلال الأيام الثلاثة الماضية». (محمد منار حميجو – الوطن).

عودة 7 صناعيين كبار من الخارج إلى حلب

كشف مدير صناعة حلب “سامر عودة” عن «بدء عودة الصناعيين خاصة المقيمين في مصر، حيث عاد 7 من الصناعيين الكبار إلى مدينة حلب، و عرضوا مشكلاتهم على المحافظ، و تلقّوا وعوداً جديّة في تذليل معظم الصعاب وحلها في أسرع وقت ممكن».

و من جملة الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية لتسهيل عمل الصناعيين بحسب “عودة”، «منح قروض ميسّرة للمنشآت الصناعية المتضررة بفوائد مخفضة بالتوازي مع الدعم المقدم ضمن برنامج إحلال المستوردات، والسماح للصناعيين بترميم منشآتهم  وفق المخططات الهندسية الحاصلة على الترخيص الإداري، ومنحهم بعض المواد الأولية اللازمة لتشغيل المنشأة وفق واقعها الفعلي». (رحاب الإبراهيم – تشرين).

اقرأ أيضاً: مستثمرون يرغبون العودة إلى البلاد لكن إجراءات منع السفر تمنعهم

سوق شعبي في مدينة الحفة بريف اللاذقية

سوق شعبي في مدينة الحفة

خصص مجلس مدينة “الحفة” بريف اللاذقية، ساحة عامة بمساحة 600 متر مربع لتكون سوقاً شعبياً يتيح للمزارعين والحرفيين عرض منتجاتهم مجاناً بحسب رئيس المجلس المهندس “رائد إبراهيم” الذي قال إن “السوق سيتضمن 12 مظلة بمساحة 9 أمتار لكل منها، إضافة إلى مظلات على شكل قبة بمساحات أصغر”. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

بعد توقف 7 أشهر.. إقلاع معمل الكحول في “سكر حمص”

قال وزير الصناعة “محمد معن جذبة” إنه «تم إعادة إقلاع معمل الكحول في شركة “سكر حمص” بعد توقفه لمدة 7 أشهر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 طناً باليوم، و سيعمل على تغذية المعامل الدوائية و وزارتي الدفاع والصحة وجميع الجهات المعنية بالمادة الكحولية، التي تدخل في مجالات التعقيم والدواء والصناعة بشكل عام، إضافة لصناعات أخرى لم تكن موجودة في سوريا».

مدير معمل الكحول “أحمد عثمان” قال إنه «تمت إعادة إقلاع المعمل بقسم التخمير منذ يومين، على أن يتم بدء العمل من اليوم الأحد بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 طناً يومياً من مادة الكحول بنوعيه الطبي والصناعي، بالإضافة لإنتاج نحو 1.2 طن يومياً من غاز الكربون». (نبال ابراهيم – الوطن).

3000 أسرة حصلت على بذار القمح والشعير في الحسكة

قال رئيس مجلس إدارة فرع “الهلال الأحمر” في الحسكة، “علي منصور” إن «3000 أسرة استفادت من منحة بذار القمح والشعير التي يوزعها الفرع بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 1500 أسرة حصلت على بذار القمح ومثلها حصلت على بذار الشعير».

وأوضح “منصور” أن «عمليات التوزيع تتم بمعدل 200 كيلو غرام لكل مستفيد من البذار المعقّم والمغربل والجاهز للزراعة». (خليل اقطيني – تشرين).

الحكومة تشجع زراعة “السمسم”

أوصت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بتشميل “زراعة السمسم” ومستلزمات انتاجها ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات، بناء على دراسة مقدمة من وزارة الاقتصاد والتجارةالخارجية، وتكليفها التنسيق مع الجهات المعنية لوضع المقترحات موضع التنفيذ، من خلال تشجيع زراعة محصول السمسم وغيره من المحاصيل الزيتية، و إعداد خطط إنتاجية تخصصية لكل محصول على حدى بشكل واضح يتيح إمكانية القياس الدقيق لنتائج العمل وتحقيق الأهداف. (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية بحكم المستقيلة.. وجرائم المعلوماتية أبرز إنجازات مجلس الشعب

السمّون والمتة والمعلبات أكثر المواد المطلوبة.. إحدها إلى “البطاقة الذكية” قريباً

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” إنه «تمت دراسة إدخال مواد جديدة من المواد المدعومة عبر “البطاقة الذكية”، وذلك من خلال دراسة طلبات المواطنين لمعرفة المواد التي يطلبونها بشكل أكبر من غيرها، و أظهرت الدراسة أن أكثر المواد المطلوبة هي السمّون والمتة والمعلبات، على أن تتم إضافة إحدى هذه المواد بداية الشهر المقبل، و البحث جارٍ عن طرق تأمين هذه المواد بشكل مستمر».

مدير “السورية للتجارة”، “أحمد نجم” بدوره نفى تسرّب أي مادة من المواد المدعومة عبر “البطاقة الذكية” إلى الأسواق وبيعها بسعر أعلى، مؤكداً أن «هناك دراسة لمنع بيع المواد المدعومة عبر “البطاقة الذكية” لشرائح محددة من المواطنين الذين لا يحتاجون الدعم، وتوقيت تنفيذ ذلك سيكون قريباً، أما بالنسبة للمادة التي ستُضاف إلى قائمة “البطاقة الذكية” فلم يتم تحديدها بعد». (حسن العبودي – الوطن).

بعد توقف 7 سنوات.. خط جديد لصناعة الأحذية في درعا

بدأ معمل الأحذية في درعا، بتجهيز خط إنتاج جزئي جديد للأحذية في المحافظة، على أن يُقلع في العمل خلال الأسبوع الحالي، وذلك في إحدى صالات مقر شركة “اليرموك” لإنتاج المعكرونة والشعيرية في المحافظة، لأن مقر معمل الأحذية الرئيسي في “درعا البلد” دُمّر بشكل كامل خلال الحرب وخرج من الخدمة في العام 2013. و توقف عن العمل منذ 7 سنوات، وفق ما قاله المهندس “عماد الرفاعي” مدير معمل الأحذية في المحافظة.

وأشار “الرفاعي” إلى أن «صالة العرض تتموضع في مدخل شركة “اليرموك” يتم تجهيزها وتزويدها بالأحذية من إنتاج معامل الشركة العامة للأحذية، وهي منافسة للسوق من حيث الجودة والسعر، فيما يجري البحث عن صالة مبيع ضمن السوق الرئيسي في مدينة درعا، كما سيتم تعيين عدد من العمال لتغطية حجم العمل الحالي والمستقبلي». (وليد الزعبي – تشرين)

اقرأ أيضاً: السكر والأرز عالبطاقة الذكية أول شباط.. مسؤول: عمالة الأطفال انخفضت 100%.. عناوين الصباح

فن

محمد اسلام

فاز الطفل السوري “محمد إسلام رميح” بجائزة “أحلى صوت” في الموسم الثالث لبرنامج “ذا فويس كيدز” المخصص للأطفال من سن 7 أعوام إلى 14 عاماً والذي تبثه شبكة قنوات “MBC” التلفزيونية. والطفل السوري من فريق الفنانة اللبنانية “نانسي عجرم”، فاز متفوقاً في المرحلة الأخيرة على مشتركي “عاصي الحلاني”، و “محمد حماقي”. (قناة MBC).

رياضة

وصل المدرب التونسي “نبيل معلول” و كادره المساعد إلى دمشق، تمهيداَ لتوقيع عقد رسمي لتدريب منتخبنا الوطني الأول.

 اقرأ أيضاً: نجم ذا فويس “يائيل القاسم” في ديو غنائي مع الفنانة “ليندا بيطار”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى