أخر الأخبارحصاد سناك

السكر والأرز عالبطاقة الذكية أول شباط.. مسؤول: عمالة الأطفال انخفضت 100%.. عناوين الصباح

انقطاع الكهرباء المستمر يتسبب بإعطاب الآلات في شركة اسمنت حماة (إنو وين التعاون المؤسساتي، فوق الموتة عصة القبر).. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 9-1-2020

سناك سوري – متابعات

الذكاء هو أن تسخر إمكاناتك في تحقيق المزيد من النجاح، في الحقيقة أحيانا تكون الإمكانات جيدة جداً لكن طريقة تعاطيك معها عزيزنا القارئ هو ما يسبب الفشل، وهنا ينبغي عليك أن تواكب ذكاء إمكاناتك وأدواتك لأنها ومهما كانت ذكية فإنها لن تحقق الجدوى منها إلا في حال استخدمتها بالشكل الأمثل، (وهيك يعني).

وعلى سيرة الذكاء، أعلن مصدر حكومي مسؤول (لم تسمه صحيفة الوطن) عن البدء بتوزيع المواد المدعومة حالياً من الحكومة وهي السكر والأرز والشاي والزيت النباتي والسمن النباتي، عبر البطاقة الذكية عن طريق المؤسسة السورية للتجارة مطلع شهر شباط القادم، وأضاف أن الخبز غير مشمول بالمواد المدعومة التي ستوزع عبر البطاقة الذكية، (إنو عال العال، وعالسكر والرز يابو فهد).

مدير المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم” قال إن «المؤسسة تستكمل عمليات التدريب والتحضيرات في صالاتها للبدء بتوزيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية، بالتعاون مع شركة “تكامل” التي تقوم بتزويد صالات المؤسسة في المحافظات بالأجهزة الخاصة بالبطاقة الذكية، بالمقابل تقوم المؤسسة بتزويد شركة “تكامل” بجميع البيانات والمعلومات المطلوبة»، (ما حدا مبسوط قد شركة تكامل هاليومين)، (علي محمود سليمان – الوطن).

للمرة الأولى.. تكليف نساء بأعمال الجباية بريف دمشق

قال مدير كهرباء ريف دمشق المهندس خلدون حدي إنه «لأول مرة تم تعيِين عدد من النساء في مدينة “قطنا” بريف دمشق للقيام بأعمال تأشير العدادات الكهربائية، وتبليغ المواطنين بالذمم المترتبة عليهم».

هذه الخطوة بحسب “حدي” «هي الأولى من نوعها على مستوى دمشق وريفها، بسبب نقص عدد العمال الذكور، و ستمتد إلى بقية مدن ريف دمشق، لما لاقته من استحسان لدى المواطنين، ويرافق العاملات اليوم مراجعين من مكتب الطوارئ ليتم تعليمهن طرق جلب التأشيرات والتعامل مع المواطنين».

رئيس مكتب طوارئ “قطنا” “خليل كسيري” قال إن «المواطنين أظهروا تعاوناً مع العاملات البالغ عددهن 8 عاملات، اللواتي أكدن أنه لم يتم التعرض لأي صعوبات أثناء قيامهن بقراءة العدادات وتحصيل الذمم من المواطنين». (رولا سالم – تشرين).

يذكر أن هذه التجربة انطلقت لأول مرة في محافظة “طرطوس”، قبل أن يتم اعتمادها في ريف “دمشق”.

اقرأ أيضاً: سوريا: لأول مرة نساء يعملن قارئات لعدادات الكهرباء..وهذا ماحصل معهن

مطاعم 3 نجوم في دمشق تتخلى عن طبق الـ “الفيليه” لصالح “الدجاج”

تخلّت عدد من المنشآت السياحة في دمشق عن تقديم بعض الأطباق الرئيسية كـ “الفيليه”، و قللت من تقديم الوجبات المرتفعة التكاليف، التي انخفض الطلب عليها بشكل ملحوظ، وشمل هذا الأمر على وجه التحديد منشآت نجمتين و ثلاث نجوم.

ارتفاع تكاليف بعض الأطباق التي تحتوي على اللحوم والأسماك، مقارنة بوجبات أخرى كالدجاج، دفع الكثير من المواطنين لتفضيل أطباق محددة على حساب أخرى، الأمر الذي شكل عبئاً لدى العديد من المنشآت، بتقديم الوجبات ضمن أسعارها العادية انطلاقاً من عدم إجراء أي تعديل على الأسعار بشكل رسمي.

رئيس شعبة المطاعم في غرفة سياحة دمشق “يوسف معراوي” قال إن «هذا التوجه جاء تجاوباً مع الواقع، علما أن الأطباق موجودة لكن قل تقديمها، حيث أنه لم ترفع هذه المنشأت أسعار الوجبات في المطاعم بما يضاهي أسعار الكلف لهذه المواد، و نسب زيادة أسعار بعضها لم يتجاوز الـ 15 بالمئة، ذلك للمحافظة على رواد هذه المطاعم وزبائنها»، (لي مين عمياكل بالمطاعم دخلكن، فروج بالبيت يادوب الواحد يقدر يجيب)، (فادي بك الشريف – الوطن).

انقطاء الكهرباء يُعيق عمل شركة “إسمنت” حماة

قال المدير العام للشركة العامة السورية لصناعة الإسمنت و مواد البناء في حماة المهندس “علي جعبو” إن «عدم استقرار التيار الكهربائي، أدى إلى خسارة كبيرة في المعدات والإنتاج، إضافة إلى صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج الخارجية نتيجة العقوبات الاقتصادية على سوريا»، (خطط خمسية وتعاون مؤسساتي منقطع النظير).

الشركة بحسب “جعبو” رغم الصعوبات، «سعت لتحقيق إنجازات مهمة على صعيد العملية الإنتاجية، و استفادت من الطاقات الحرارية المنبعثة من مبرد “الكلنكر” في تسخين الفيول عبر المبدلات الحرارية، و تصنيع الإسمنت المقاوم للكبريت بالطريقة الجافة، ما أدى إلى وفورات مالية تقدر بمئات الملايين».

واستطاعت الشركة وفقاً لـ “جعبو” «إنتاج حوالي 752 ألف طن من مادة “الكلنكر”، و من الإسمنت تم إنتاج ما يقارب 867 ألف طن، و تسويق حوالي 859 ألف طن، قدرت قيمتها الإجمالية بحدود 32 مليار ليرة، وبربح أيضاً يقدر بثلاثة مليارات ليرة»، (تشرين).

رفع الأطباء للتسعيرة على هواهم يزعج نقيب الأطباء.. ويعد بحلول قريبة 

«الشطط في التسعيرة الطبية غير مقبول» هذا ماقاله نقيب أطباء سوريا “عبد القادر حسن” و أوضح إنه «تم تحويل أطباء إلى المجلس المسلكي، نتيجة رفعهم للتسعيرة الطبية، بعدما تلقت النقابة العديد من الشكاوى في هذا الموضوع».

“الحسن” شرح أن «هناك فوضى في تسعيرة الأطباء، هدف النقابة تعديل التسعيرة الطبية الصادرة بالعام 2004 لتكون متوازنة بين الطبيب والمواطن، هناك دراسة سيتم الانتهاء منها قريباً، في التأمين لوضع أجور طبية تأمينية تتناسب مع دخل المواطن والطبيب، خصوصاً الكشوفات التشخيصية التي أصبحت أسعارها مرتفعة، مؤكداً أن الهدف منها تطوير التأمين»، (يعني المواطن على موعد مع مصيبة جديدة أحسن شي الواحد مايمرض اذا بيقدر)، (محمد منار حميجو – الوطن).

مسؤول يرى أن عمالة الأطفال انخفضت إلى 100%!

قال مدير العمل في “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل” محمود دمراني”، إن «ظاهرة عمالة الأطفال تراجعت بشكل واضح وظاهر، حيث وصلت نسبة الانخفاض بحسب قوله إلى ١٠٠% في بعض المناطق» حسب قوله، مضيفاً: «كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين سوريا ولبنان، لضبط مشكلة عمالة الأطفال السوريين في لبنان، لمعالجة أي شكوى تصل عن تعنيف أرباب العمل للأطفال السوريين»، (إي فعلا والدليل شوارع البلاد يلي مافيها بنوب أي طفل عميشتغل يمكن كلن تسول).

و تم بحسب “دمراني” في العام 2019 «إصدار 364 قراراً بغرامات بلغت نحو 39 مليون ليرة، بحق أصحاب عمل قاموا بتشغيل أطفال ما دون السن القانوني بأعمال كالحدادة والدهانات وغير ذلك».

“دمراني” شرح أن «الجولات التفتيشية تكون مفاجئة، لكن الأطفال يهربون فور رؤيتهم لأحد المفتشين، تضم هذه الجولات جميع منشآت القطاع الخاص، لكنها لا تضم المؤسسات الحكومية أو المقاصف في الجامعات والمشافي والمدارس، إلا في حال ورود شكاوى عن تشغيل أطفال دون السن القانوني». (فاه ثقة لأن)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: تجار “الحميدية” انزعجوا من الأطفال المتسولين فلجأوا إلى “الشؤون” التي لبتهم سريعاً!

وفاة شاب بصعقة كهربائية في سلمية

توفي شاب بعمر الـ 30 عاماً،  نتيجة إصابته بصعقة كهربائية، أثناء محاولته إصلاح عطل كهربائي بمنزله في قرية “تلول الحمر” بريف سلمية شرق حماة (شام إف إم).

وتعاني مدينة سلمية كغيرها من المدن السورية، انقطاع التيار الكهربائي المستمر والأعطال الناتجة عنه، وتخضع لخطة تقنين كهربائي يومية.

اقرأ أيضاً: الداخلية تؤكد وفاة الطفل حمزة المعلم نتيجة التعذيب.. العنف الأسري في أسوأ أشكاله

الحرارة أدنى من معدلاتها بـ 4 درجات

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتستمر درجات الحرارة غداً بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، وتضعف الفعالية الجوية بدءاً من ساعات بعد الظهر ويكون الجو غائماً بشكل عام. (سانا)

فن

غردت الفنانة السورية “كندة علوش” عبر حسابها بموقع تويتر قائلة «حاسة العالم واقف على شعرة، توتر بكل مكان بين البلاد والعباد، بتمني من قلبي هالسنه تكون أحسن من العشر سنين الي قبلا تفاءلت انو رقم 2020 يحمل خير بس يمكن هبل لإنو البداية متعسرة». (تويتر)

رياضة

منتخب سوريا بالتايكوندو

حقق منتخب حمص بـ “التايكواندو” لفئات الناشئين والشباب والسيدات، نتائج جيدة في تجارب الانتقاء للمنتخب الوطني والتي جرت في دمشق مؤخراً، وتم انتقاء عدد من اللاعبين واللاعبات منهم آلاء الجوراني ويولا عباس و ليث مبارك و شيماء ابراهيم وغيرهم.

رئيس اللجنة الفنية للتايكواندو “أسامة دربولي” قال إن «تميز منتخب حمص في تجارب الانتقاء يعود للالتزام بالخطة التدريبية من قبل اللاعبين، والمتابعة الدائمة لهم من قبل مدربيهم». (سانا)

اقرأ أيضاً: لماذا اجتاح هاشتاغ “السوريين منورين مصر” مواقع التواصل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى