الرئيسيةسناك ساخن

أميركا تضع 5 أولويات في سوريا.. لا تشمل خروج إيران

وثيقة أردنية: هدف عودة العلاقة مع سوريا إخراج القوات الأجنبية

تفيد معلومات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط، اليوم السبت، أن “أميركا” توصلت إلى صيغة نهائية لأولوياتها في “سوريا”، تتضمن 5 أهداف رئيسية وملحقاً، ولا تشمل إخراج “إيران” من “سوريا”، إنما دعم استقرار الدول المجاورة للبلاد، على حد تعبير الصحيفة.

وتشمل الأولويات، وفقاً للصحيفة: «أولاً، البقاء في شمال شرقي سوريا واستمرار هزيمة داعش. ثانياً، المساعدات الإنسانية عبر الحدود. ثالثاً، الحفاظ على وقف إطلاق النار. رابعاً، دعم المحاسبة وحقوق الإنسان والتخلي عن أسلحة الدمار الشامل. خامساً، دفع عملية السلام وفق القرار 2254، وحرص واشنطن على دعم الدول المجاورة لسوريا واستقرارها».

اقرأ أيضاً: بعد لقائه الأسد … بن زايد يغادر سوريا والرئاسة تعلّق

ومن المتوقع أن يقوم فريق أميركي، بتقديم الأهداف الجديدة إلى حلفاء الولايات المتحدة، خلال اجتماع سيعقد على هامش مؤتمر التحالف ضد “داعش”، في “بروكسل” مطلع شهر كانون الأول القادم.

وكانت الصحيفة ذاتها، قد قالت أمس الجمعة، أنها حصلت على الوثيقة الأردنية وملحقها السري، والتي تتضمن الهدف النهائي من الخطوات العربية لإعادة العلاقة مع “سوريا”، وهو خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد والذين دخلوها بعد عام 2011، بما فيها القوات الأميركية، والحد من النفوذ الإيراني، والاعتراف بـ”المصالح الشرعية لروسيا”، ووفقاً للصحيفة، فإن الوثيقة التي سميت “لا ورقة”، لا تتضمن جدولاً زمنياً.

وشهدت “سوريا” مؤخراً تطوراً في العلاقات مع الإمارات، التي زار وزير خارجيتها “عبد الله بن زايد آل نهيان”، “دمشق” الثلاثاء الفائت والتقى الرئيس “بشار الأسد”، وسبق ذلك إجراء اتصال هاتفي جمع الرئيس “الأسد” مع ولي عهد “أبو ظبي“، “محمد بن زايد آل نهيان”.

سناك سوري-متابعات

اقرأ أيضاً: سوريا والعالم العربي…. ماخرجت منه دمشق لن تعود إليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى