أخر الأخبارسناك ساخن

أميركا : المشكلة الحقيقية في سوريا هي إيران وليس الرئيس السوري

قمة “بوتين – ترامب” تبحث انسحاب “إيران” من “سوريا” لأنها مشكلة استراتيجية

سناك سوري – متابعات

في تصريح مثير حول الأحداث العسكرية والسياسية المتسارعة في “سوريا”، قال “جون بولتون” مستشار “البيت الأبيض” للأمن القومي، إن المشكلة الإستراتيجية الحقيقية هي “إيران”، وليس الرئيس السوري “بشار الأسد”.

جاء ذلك التصريح الذي كشف عن جزء من المباحثات المزمع عقدها بين الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، منتصف الشهر الحالي في “هلسنكي” التي من المؤكد أن “سوريا” سوف تكون على رأس الأولوية فيها، و«قد يتوصلان إلى اتفاق حول انسحاب القوات الإيرانية من “سوريا”» بحسب “بولتون”.

وأوضح بولتون، في مقابلة مع قناة “CBS” الأمريكية: «أن اتخاذ هذا الإجراء، سيمثل خطوة مهمة نحو الأمام، وهناك فرصة للتوصل إلى اتفاقات مع “روسيا” في هذا الشأن. فـ”إيران” تمثل “مشكلة استراتيجية”، والحديث لا يدور فقط عن برنامجها المستمر لتطوير “الأسلحة النووية”، وإنما كذلك عن دعمها الكبير والمتواصل للإرهاب الدولي، وكذلك عن وجود قواتها الدورية في “الشرق الأوسط».

وأصبح وجود “القوات الإيرانية” في “سوريا” محور مباحثات عديدة طوال الأسابيع الماضية، خاصة فيما يتعلق بـ”الجنوب السوري”، فـ”إيران” تتمسك بأنها جاءت بناء على طلب “الحكومة السورية”، وقدمت الكثير من التضحيات، ولن تخرج إلا بطلب منها، فيما أكدت “روسيا” على لسان رئيسها على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية من “سوريا” بما فيهم “إيران”، واستثنت نفسها فقط.

وفي تغيير كبير معلن هو الأول من نوعه، ذكر “بولتون” لنفس القناة عن مصير الرئيس السوري الذي طالما طالبت “الولايات المتحدة” مراراً برحيله، فقال: «بصراحة، لا نعتقد أن “الأسد” يمثل مشكلة استراتيجية».

اقرأ أيضاً “نبيه بري” يحدد موعد انسحاب القوات الإيرانية و”حزب الله” من “سوريا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى