إقرأ أيضاالرئيسية

أطرف نداء استغاثة في “حلب”.. القروض على “أبو موزة”.. والصناعيين بطلوا يجاملوا.. أخبار الصباح

رجعنا لصباحات قطع الإنترنت، حملوا تطبيق على طريقي كرمال تلاقوا مقعد بالسيارة في “دمشق”، وقمامة بـ”حلب” وتلوث بـ”طرطوس”، وشوية أخبار تانية

سناك سوري-متابعات

يخضع اليوم عدد من الطلاب لامتحانات البكالوريا من جديد وفق الدورة التكميلية، وهو خبر علمت به الغالبية نظراً لانقطاع الإنترنت كما درجت العادة، (إذا الحصاد تأخر فنحن ما لنا علاقة الحق عالتكميلي ومارح نقول عالتربية).

وبينما تمضي الامتحانات وشد الأعصاب تذمر رئيس قطاع التربية في المكتب التنفيذي بمحافظة “القنيطرة” “محمد جبر” من حرمان الطلاب الأحرار الذكور من أبناء المحافظة بالتقدم للامتحانات ضمن المراكز الموجودة في “القنيطرة” بسبب التعليمات الوزارية، علماً أن حالات الغش محدودة جداً خلال الدورة الأولى وقد بلغت 158 حالة فقط، قياساً بباقي المحافظات، (بلك السنة الجاية بفك الحظر)، (الوطن، خالد الخالد).

“على طريقي” جديد النقل في “دمشق”

أعلن رئيس الحكومة “عماد خميس” موافقته على مشروع السماح لسيارات الركوب الصغيرة التي لا يزيد عدد ركابها عن 10، بنقل الركاب وفق نظام استخدام تطبيق “على طريقي” الذكي لنقل المركبات، وكانت اللجنة الاقتصادية هي من تقدمت بفكرة المشروع.

وقال مدير الاستثمار ونقل الركاب في وزارة النقل “وسيم مارديني”، إن التطبيق يتيح لصاحب السيارة الخاصة المشتركة به الإعلان عن خط سيره، بينما سيتمكن الركاب المشتركون به بمعرفة خطوط السير واختيار ما يناسبهم منها، (حلوة الحضارة)، أما بالنسبة لتكلفة الجهاز فقد أكد “مارديني” أنها لم تتضح بعد لافتاً أن بعض الشركات من الممكن أن تقدم الجهاز كمحفز مجاني مقابل الاشتراك، (قولكم بيعملوها لتكون مجانية، بتطلع منهن يعني؟)، أما الأهم فإن السيارات المشتركة في التطبيق لن تحصل على أي زيادة في المخصصات، (كلو ولا هي)، (الوطن، محمد راكان مصطفى).

علماً أن هناك تطبيقات من هذا النوع في مختلف دول العالم ومنها دول الجوار “الأردن، لبنان، تركيا..إلخ” ولها أسماء مختلفة، وهي تحمل مجاناً على الموبايل.

القمامة تملأ “حي السكري” ولا مجيب

اشتكى عدد من أهالي حي “السكري” في “حلب”، من عدم إزالة القمامة والنفايات من الحي بشكل يومي، حيث أن العمال يتركون الحاويات بعد إفراغها في منتصف الطريق، ولا ينظفون مكان الحاويات، وهو ما يضطر الأهالي لتنظيفها بأنفسهم، لافتين أن عدم إزالة القمامة تسبب بانتشار الروائح والبعوض والقوارض، ما أدى إلى زيادة أمراض الجلد وانتشار حبة “اللاشمانيا”، (عليكم بالناموسيات وملاقط الغسيل لتسكير الأنف)، (الجماهير، رفعت الشبلي).

والتلوث يملأ “طرطوس”

تزداد حدة التلوث في “طرطوس”، والتي يعاني منها أهالي قرية “حصين البحر” وأكثر من 10 قرى محيطة بها، بشكل خاص جراء أبخرة معمل “الإسمنت” الكثيفة والمتصاعدة من المدخنتين الرئيسيتين، في حين قال المدير العام للشركة “علي سليمان” إن السبب يعود «للفصل المتكرر بسبب CO وغيره من الغازات وبسبب تذبذب وسوء المواد الأولية في المقالع»، (هو توصيف الواقع مو مهم المهم انتهاء واقع التلوث ويبدو إنو بعيد).

مدير البيئة في “طرطوس” عاد ووصف الواقع، مضيفاً أن المشكلة الرئيسية هي في أداء الفلاتر الموجودة على خرج الأفران الرئيسية السيء، لافتاً أن البيئة تواظب على إجراء التفتيش البيئي على المعمل ومتابعة نتائج وتوصيات التفتيش حيث يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بالتلوث الناجم عنه، (إي شو هالتفتيش يلي لا بيقدم ولا بيأخر)، (الوطن).

افتتاح وحدة خاصة لمعالجة أورام الأطفال وإصلاح جهاز القثطرة القلبية في مشفى “تشرين”

افتتحت في مشفى “تشرين” الجامعي بمدينة “اللاذقية”، وحدة مستقلة خاصة بمعالجة أورام الأطفال، وتم تحديد كادر طبي وتمريضي خاص بها وقال مدير المشفى الدكتور “علي علوش” إن الهدف منها منح الراحة النفسية للاطفال وعلاجهم بعيداً عن الكبار وتحوي مكان خاص بالترفيه عنهم.

في سياق متصل أكد “علوش” أنه تم إصلاح جهاز القثطرة القلبية الخاص بالمستشفى ووضعه في الخدمة مجدداً بعد تعطله لمدة شهر، (مرضى القثطرة شو صار فيهن بهالشهر؟، يالله المهم تصلح شوبدنا بالماضي)، (الوحدة، صباح قدسي).

اقرأ أيضاً: سوريا: تسمم 13 شخصاً من عائلة واحدة

أطرف نداء استغاثة (شي بيشبه يا للهول)!

أطلقت سيدة من مدينة “حلب” نداء استغاثة أمس مفاده أنها محتجزة ضمن حديقة “الصنوبري” بين حيي “الميدان” و”الشيخ مقصود”، وذلك بعد أن أغلق حارس الحديقة الباب وأقفله دون إعلام الزوار بأنه حان موعد إغلاقها، (هو الحارس متلو متلنا مبرمج على توقيت معين، سكر سكر، افتح افتح، والحق عالزوار غير المبرمجين).

وقال مصدر في فوج إطفاء “حلب” قسم “السليمانية” إن السيدة كانت محتجزة مع بناتها وأحفادها داخل الحديقة بالإضافة لعائلة أخرى، ووصف الزميل “أنطوان بصمه جي” مراسل “الجماهير”، بأن هذا النداء هو أطرف نداء استغاثة، (شو رأيكن إنتوا؟).

ضبوط التجارة الداخلية لا تساعد .. نداء استغاثة شركة الكابلات (ليش هي مين ساعدت من قبل؟)

كشف المهندس “عبد القادر قدور” المدير العام للشركة العامة لصناعة الكابلات في “دمشق” عن المشكلات التي تعترض عمل الشركة دون أن تجد طريقها للحل، وأهمها ظاهرة تزوير ماركة الكابلات التي تنتجها الشركة باسم “حوش بلاس”، حيث يتم بيعها بالسوق المحلية بأسعار أقل على أنها من إنتاج الشركة، معتبراً أنها مسألة خطيرة جداً، (وين رقابة التجارة الداخلية عن المزورين؟).

“قدور” أكد أنهم تقدموا بالكثير من الشكاوى إلى وزارة التجارة الداخلية، إلا أن الضبوط التي سجلتها الأخيرة بحق المزورين لم تردعهم وماتزال الورش المزورة تنتج وتضخ منتوجاتها إلى السوق المحلية وهو ما يسيء لسمعة الشركة، (هو المواطن صاير فيه متلكم بيشتكي بيشتكي وما بيطلع منها شي)، (تشرين، مركزان الخليل).

القروض على “أبو موزة”

وافق رئيس الحكومة على منح المؤسسة العامة للتجارة الخارجية قرضاً بقيمة 50 مليار ليرة سورية للتوسع بعملية الاستيراد (القروض على أبو موزة حالياً لحقوا حالكم بشي قرض)، وطالبها بتفعيل تصدير المنتجات المحلية، كما تقرر وضع نظام حوافز متطور للعاملين وإجراء تقييم للكوادر، (تقرر شي وبدء منح الحوافز شي تاني لا تفهموهم غلط).

“خميس” وخلال الاجتماع الذي ترأسه بحضور كوادر المؤسسة العامة للتجارة الخارجية، قال إن المرحلة تتطلب أن تكون مؤسسات القطاع العام بأفضل المؤشرات الاقتصادية، باعتبارها الضامن الأساسي للأمن الغذائي، (حلولن مشكلة التزوير لمؤسسة الكابلات لكن)، (الوطن، هناء غانم).

الصناعيون: نجامل أنفسنا حين نقول الصناعة بخير (البلد كلو قائم عالمجاملة وعميمشي ظبطوها ولو)

أكد الصناعيون خلال اجتماع الهيئة العامة لغرفة صناعة “دمشق” بحضور وزير الصناعة “محمد معن جذبة”، أن معالجة الواقع الصناعي تكون بالأدوية لا المسكنات، وأضافوا: «نجامل أنفسنا عندما نقول إن الصناعة بخير»، (والزراعة كمان بخير، والسياحة بخير، والمواطن بخير، أصلاً سوريا كلها بخير).

وليس ببعيد عن المجاملة وبعد أن شرح الصناعيون مشاكلهم مع الجمارك، وتأمين المشتقات النفطية والكهرباء للمنشآت، قال وزير الصناعة إن الصناعة السورية ستعود أفضل مما كانت عليه، (على سيرة الخير، منقول خير)، (الوطن).

ترميم التكية السليمانية يحتاج جهات دولية.. (المحلية ما بقا تعجب)

حمّل أصحاب المحال والورش الصناعية والحرفية التراثية في التكية السليمانية، الجهات المعنية لعدم السماح لهم بالمساعدة في ترميم التكية التي باتت تحتاج إلى ترميم سريع، في حين قال المهندس “عرفات أوطه باشي” رئيس شعبة المهن التراثية في اتحاد غرف السياحة السورية إنه لا وجود لأي تصدع في التكية ولا مخاطر من انهيارها، لافتاً أنها بحاجة إلى ترميم جزئي فقط، (ما في خلاف على طريقة الترميم، الخلاف أيمت بيبدأ).

أما رئيس دائرة آثار “دمشق” “أحمد دالي” فقد رأى أن التكية تعاني منذ 30 عاماً من مشاكل إنشائية وبحاجة إلى إعادة ترميم وتأهيل، (30 سنة وما حدى تصدى لهذه المهمة)، لافتاً أن الأمانة السورية للتنمية تعاقدت مع عدة جهات دولية للترميم وذلك بالتنسيق مع محافظة “دمشق” ومديريتي الأوقاف والآثار، (والسؤال ليش ما بتوافقوا على عرض أصحاب الحرف تقديم المساعدة وبلا تدخل الجهات الدولية؟!)، (تشرين، بشرى سمير).

اقرأ أيضاً: مهندسون سوريون يفكّون شيفرة آلة ألمانية معطلة منذ 2011..

متفرقات

قال رئيس اتحاد الحرفيين في “دمشق” “عصام الزيبق” إنه تم البدء بأعمال التحضيرات لإنشاء مجمع للحرفيين في “دير علي” بريف “دمشق”، بتكلفة 10 مليون ليرة، لافتاً أن المجمع سيؤمن 7000 فرصة عمل، (بشرى جميلة لأحفادنا)، (تشرين، نور قاسم).

توقع رئيس جمعية اللحامين في “دمشق” “أدمون قطيش” أن يصل عدد الأضاحي خلال عيد الأضحى هذا العام إلى 100 ألف أضحية من الأغنام، و10 آلاف من الأبقار، بزيادة عن العام الفائت حيث كانت 85 ألف من الأغنام، عازياً السبب إلى الزيادة السكانية وعودة عدد من المغتربين، في حين قال مدير الشؤون الصحية في المحافظة “شادي خلوف” إن سعر الكغ من الخاروف الحي هذا العام 2200 ليرة في حين كان 1700 ليرة العام الفائت، (الله يكتر المغتربين وعودتهم، لياكل الشعب خواريف)، (الوطن، محمد الصالح).

تنطلق العروض المسرحية لليوبيل الفضي لمهرجان نقابة الفنانين المسرحيين غداً الإثنين في محافظة “حماة” بمشاركة فرق مسرحية من المحافظات السورية، ويستمر المهرجان حتى الـ4 من شهر آب القادم على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون، وسيتخلله تكريم عدد من الفنانين، (الفداء، عهد رستم).

الطقس العام مناسب للسياحة (شوفوا طقس الجيبة إذا تمام)

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا، حيث تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل.

وتوقعت الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو صيفيا عادياً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وحاري سديمي مغبر في المنطقة الشرقية والجزيرة، في حين تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط سرعتها أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الجو، (مثالي للسباحة طبعاً للي فاضي البال ومليان الجيبة)، (سانا).

رياضة

أحرز منتخب “سوريا” للشطرنج للفئات العمرية أربع ميداليات، ذهبية وفضية وبروزنزيتين في بطولة العرب التي أقيمت في “الأردن”، حيث نال “رامي طلب” الذهبية، و”كرستين وسوف” الفضية، وذهبت البرونزيتان إلى “حسين عبود” و”ورد حسن”، (العروبة).

اقرأ أيضاً: اتهام عنصر أمني بالتحرش .. مستشار أميركي في “سوريا” لمحاربة الفساد.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى