الرئيسيةحصاد سناكحكي شارع

ناش كراي ومراكب الغرق بالبحر والصرف الصحي.. تريندات السوريين في 2022

2022.. العام الذي تحدث فيه السوريون عن كل شيء (تقريباً)

ربما يكون ناش كراي هو التريند الأكثر تداولاً بين السوريين في عام 2022، لكنه ليس الوحيد فقد كان عاماً مليئاً بالتريندات المؤلمة تارةً والمفرحة تارةً وغير المنطقية تارةً أخرى….

سناك سوري-دمشق

نحاول في هذه المادة أن نعود معكم بالذاكرة في جولة على أبرز تريندات العام 2022 لتبقى شاهداً في أرشيفنا على أفراحنا وخيباتنا (ورفع الدعم عنا وعنكم) التي تشاركناها على السوشل ميديا.

كانون الثاني

بدأ عام 2022 بتريند مقتل الشابة “آيات الرفاعي“، على يد زوجها وعائلته نتيجة حادثة تعنيف أسري، وتحولت إلى قضية رأي عام ما شكل ضغطاً كبيراً إلا أنه لم يصل لدرجة تعديل بعض القوانين التي تخص حماية النساء. واكتفى المعنيون بنشر اعترافات الجناة. ولاحقاً تفاصيل الحكم بالسجن سبع سنوات للزوج.

شباط

انشغل السوريون خلال هذا الشهر بعدة أحداث، أولها الحرب الأوكرانية الروسية، والتي أدت لانقسام جديد فيما بينهم. حيث اصطف البعض مع روسيا والبعض الآخر مع أوكرانيا “وكأن علينا اتخاذ موقف حول كل نفخة ريح بالعالم”.

سرعان ما أتى تريند اليوتيوبر “يوسف قباني” وتوزيعه النقود في العاصمة “دمشق” بطريقة تحمل الكثير من الإهانة ليشغل الرأي العام. ما أدى لاحقاً لتوقيف “قباني” من قبل الداخلية السورية ومن ثم إطلاق سراحه.

برزت في هذا الشهر أيضاً، قضية التحرش في مقطع فيديو تداولته عدة صفحات محلية، وقالت إنه يوثّق حالة تحرّش لمدير معهد “أكاديمية المدينة” في “حمص” بإحدى الطالبات في المعهد والتي تبدو من صوتها ماتزال مراهقة ودون السن القانوني. إلا أن المدير “فيصل الأبرش” نفى لـ”سناك سوري” صحة الفيديو وقال إن القضية باتت لدى الأجهزة الأمنية. لكن وزارة التربية التزمت الصمت حول الحادثة ولم تعلن فتح تحقيق أو حتى موقفاً من القضية.

عملية رفع الدعم أو الاستبعاد عن الدعم كما يطيب للحكومة تسميتها اكتسحت الفيسبوك في شباط، خصوصاً بعد الأخطاء الكبيرة التي تضمنتها العملية نتيجة سوء قاعدة البيانات. ورغم أن أخطاء البيانات كانت الحدث الأبرز في التداول إلا أن المضمون الذي هو رفع الدعم حدث ومرّ ومايزال يمر بالمناسبة.موقع سناك سوري تريندات السوريين في 2022.

آذار

شكلت حادثة الحريق في مول “لاميرادا” بدمشق، ترينداً حزيناً لغالبية السوريين الذين تداولوا خبر وفاة 11 شخصاً في الحريق على نطاق واسع. وبرزت العديد من التساؤلات حول سبب إقفال باب المول على العمال ولو أنه كان مفتوحاً ربما لم تكن القصة لتنتهي بفاجعة.

نيسان

انشغل السوريون هذا الشهر أو كثير منهم على وجه التحديد، بتداول خبر حول خروج رجل الأعمال “أبو علي خضر” لخارج البلاد وبحوزته 3 مليار دولار. وانشغل البعض بإدانته والبعض الآخر بالدفاع عنه قبل أن يظهر بالشهر ذاته مع محافظ “طرطوس” بأحد الفعاليات ما فُهِم على أنه رد غير مباشر على الشائعة.

أيار

وهو الشهر الذي عادت فيه منصة حجز الدور للتقديم على جواز السفر للعمل، وبدأت بمنح المقبلين عليها أدواراً تصل إلى العام القادم. ما شكل مادة خصبة للسخرية والتداول لتصبح أحد تريندات شهر أيار.

لم يكد ينتهي السوريون من حديث المنصة، حتى فتحوا التعزية على الإعلامية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة” التي لقيت حتفها على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي. ومجدداً كان الانقسام سيد الموقف بين متمنٍ الرحمة لها وبين رافض للأمر كونها غير مسلمة.

لكن التريند الأكثر إيلاماً لهذا الشهر كان عقب صدور مرسوم العفو الشامل، وتجمع آلاف الناس تحت جسر الرئيس بالعاصمة انتظاراً لأقاربهم. والذين عادوا خائبين في مشهد يذكر بالأهالي الذين انتظروا خروج أبنائهم من سجن التوبة التابع لفصيل جيش الإسلام بعد انتهاء المعارك في غوطة دمشق عام 2018.موقع سناك سوري تريندات السوريين في 2022.

حزيران

في حزيران حدث ما نفته وزارة الكهرباء، لقد بات التعتيم العام واقعاً لمدة يوم كامل تقريباً، لينشغل السوريون بتداول أخبار الكهرباء والتقنين والسؤال عن موعد قدومها. بعد انتظار دام أكثر من 16 ساعة.

وبعيداً عن التعتيم العام (الله لا يعتملكن قلب)، انشغل كثير من السوريين بمطعم “ناش كراي” الخاص بالأكل الروسي الذي افتتح بالعاصمة دمشق، وتحول إلى التريند الأول حينها بعد ظهور سيدة الأعمال “لما الرهونجي”، في بث مباشر باركت فيه للمستشارة الرئاسية “لونا الشبل”، بالمطعم الجديد.

تموز

في هذا الشهر انشغل كثير من السوريين بتداول خبر تصوير فيلم جاكي شان الجديد في الحجر الأسود، ووردت الكثير من العبارات التي تحتفي بالفيلم. على أمل “إنو يجيبوا الكهربا شي نص ساعة زيادة”. (بس ما ظبطت معهن).

ليبرز لاحقا تريند جديد بعد نشر وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صورة قالت إنها التقطتها عبر تيلسكوب “جيمس ويب” وتظهر مجرات وسديماً فضائياً وكوكباً خارج المجموعة الشمسية. ويا حذركن شو صار؟، (ولا شي بس اعتبروها مؤامرة وصورة مفبركة).

شهر تموز ذاته حمل ترينداً جميلاً للغاية بطلته الطالبة “جولييت زيني“، التي قدمت امتحان الشهادة الثانوية بالتوازي مع متابعة علاجها من السرطان. وحققت تفوقاً كبيراً ساهمت خلاله ببث شيء من الإيجابية والأمل في قلوب الكثيرين. وانطلقت المباركات للطالبة المتفوقة التي تم وصفها بالبطلة.موقع سناك سوري تريندات السوريين في 2022.

آب

بطل هذا الشهر كان وزير التربية “دارم طباع”، تحديداً تصريحاته التي قال فيها إن التعليم المهني أفضل، وأيهما أفضل تخريج طبيب ليسافر إلى ألمانيا. أو دراسة سنتين ثم التخرج والعمل براتب مليوني ليرة “ما بيطالعهن دكتور”. ليشغل “زوبعة” بتصريحاته شغلت الرأي العام الذي طالب نسبة كبيرة منه باستقالة الوزير الذي مايزال على رأس عمله.

الطفلة “جوى استنبولي” كانت التريند الحزين هذا الشهر، بعد اختفائها في “حمص” وانطلاق حملة للبحث عنها، ثم ظهورها بعد أيام جثة هامدة ومن ثم نشر اعترافات القاتل على الهواء. والذي تحدث بكل التفاصيل المؤذية التي قام بها مع الطفلة. وهو ما أثار غضب كثيرين على الإعلام الرسمي لنشره تلك التفاصيل، ثم انتهى المشهد بمأساوية كبيرة وصراخ أم لن يوقفه صمت الناس عن القضية.

أيلول

كان زيت الخريج التراثي أحد أبطال السوشل ميديا هذا الشهر، حيث أثارت تصريحات مديرة مكتب الزيتون “عبير جوهر”. حول عدم صلاحيته للاستهلاك البشري جدلاً واسعاً وانتقادات كبيرة في السوشل ميديا. والبحث مايزال جارياً عن كيفية إقناع كثير من الناس بالعلم والأبحاث، وبأن لهم الحرية في فعل مايريدونه سواء تناوله أو عدم تناوله، لكن ليس من حقهم محاججة العلم بتلك الطريقة.

الكوليرا كانت التريند الأكثر خطورة بعد الإعلان عن وجودها في “سوريا”. حتى أن البحث عنها في غوغل ازداد إلى أكثر من 4000 ضعف في هذا الشهر عن الذي قبله بين السوريين.

مركب الموت الذي أدى لوفاة أكثر من 76 سورياً كانوا يبحثون عن حياة أفضل بالهجرة، كان التريند الأكثر إيلاماً هذا العام ربما. ومع وصول جثث الضحايا إلى شواطئ “طرطوس” وصل ألم فقدهم إلى كافة الجغرافيا السورية. ولم يطل الزمن كثيراً حتى أعلن عن ضحايا سوريين جدد في طريقهم للهجرة ليصبح اسم المهندس “محمد برجس” وابنه “علي” التريند الحزين الثاني من نوعه خلال أيلول.موقع سناك سوري تريندات السوريين في 2022.

تشرين الأول

عادت وزارة التربية لتتصدر التريند مجدداً، بعد حديث وزيرها “دارم طباع” عن إدراج لعبة البيسبول في المدارس. بيسبول في مدارس سوريا إذاً، الكثير من المنشورات قيلت تحت هذا العنوان ولكم أن تتخيلوا فحواها وأنتم تطلبون من أبنائكم عدم استخدام الحجارة في اللعب داخل المدرسة المجهزة لحرب البسوس وليس للرياضات الحديثة.

سيارة الوزير “عمرو سالم” الجيمس كانت ترينداً مميزاً خلال هذا الشهر، بعد ظهورها خلفه بينما جلس للاستراحة لدى صاحب أحد التنانير على أوتستراد حمص دمشق. (التريند كان المقصود فيه غير اتجاه، لولا حشرية بعض السوريين النقاقين يلي ما شافت من الصورة غير السيارة بالزاوية).

أثارت الحكومة جدلاً كبيراً بقرارها إلغاء التوقيت الشتوي والإبقاء على التقنين الصيفي، (ولحقوا على سفق منشورات)، عموماً التقنين الصيفي مستمر في عز الكانونين.

تشرين الثاني

تصدرت المهندسة الراحلة “ندى داؤود” 25 عاماً التريند بعد سقوطها في حفرة الصرف الصحي بالتزامن مع فيضانات شهدتها المدينة للمرة الثانية على التوالي بأقل من شهر نتيجة الأمطار. ليصدر لاحقاً قرارات بإقالة بعض المسؤولين في اللاذقية نتيجة الإهمال. لكن بالنتيجة رحلت “ندى”.

دوار الكراج الجديد في “بانياس” الساحلية، كان ترينداً ساخراً، بعد تداول صور الدوار الذي طغى على الطريق بكبر حجمه.

كانون الأول

تصدرت أزمة المحروقات الخانقة التي تشهدها البلاد منذ نحو شهر صفحات السوريين خلال كانون الأول الجاري. ليقابلها تريند متوقع حين أصدرت التجارة الداخلية قراراً برفع سعر المحروقات بعد أقل من شهر على النفي.موقع سناك سوري تريندات السوريين في 2022.

وهكذا انقضى العام مع زحمة تريندات كثيرة، بعضها كان مؤثراً، أو هكذا اعتقد الرأي العام، وصولاً إلى عام 2023 على أمل أن تكون ترينداته أكثر إيجابية. (قلتوا آمين؟).

اقرأ أيضاً: قصة نجاح 2022.. راتب الموظف السوري ينجح بالصمود أمام ارتفاع الأسعار

زر الذهاب إلى الأعلى