الرئيسيةسناك ساخن

نائب: الأردن عرض إمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا

العكام: كنا نتمنى أن تتم نجدة لبنان بإطار عربي وليس بإشارة أميركية

سناك سوري-متابعات

قال النائب، “محمد خير العكام”، إن وزيري النفط والكهرباء السوريين سبق أن ناقشوا خلال زيارة لهما إلى “الأردن”، موضوع نقل الكهرباء من “الأردن” إلى “لبنان” عبر الشبكة السورية.

وأضاف “العكام” في تصريحات نقلتها سبوتنيك الروسية اليوم السبت، أن النقاشات «تحمل عرضا من الأردن للحصول موافقة سوريا على المقترح الأميركي لإمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا»، لافتاُ أنه «من غير المعلوم ما الذي جرى في هذه المحادثات وما الشروط التي وضعتها سوريا في هذا الإطار. سوريا بالتأكيد ستتعامل مع هذا القرار؛ ولكن وفق شروطها التي تتعلق بالمصالح السورية في هذا الإطار».

“العكام”، قال إن «الأردن لديه فائض من الكهرباء ونقص في المياه؛ ومن الممكن أن يكون هناك تعاون سوري – أردني، بأن تعطي سوريا الأردن المياه، وتأخذ منها الكهرباء».

اقرأ أيضاً: وزيرا النفط والكهرباء يبدآن مباحثات رسمية في الأردن

واعتبر أن «هذا الخبر له علاقة بما أعلنه حزب الله مؤخرا، بأن هناك سفنا إيرانية في طريقها إلى لبنان محملة بالنفط والغاز؛ وهذا سرع من الإعلان عن هذا الموضوع، مع وجود سياسة أمريكية في المنطقة تتجسد بانتهاك اقتصادات الدول في المنطقة وانهاكها، وفي مقدمتها سوريا ولبنان»، مضيفاً أن «سوريا كانت تدعو، منذ زمن، للتشبيك الاقتصادي الإقليمي – العربي في هذا الإطار. وكنا نتمنى أن يكون هذا القرار بإطار عربي لنجدة لبنان، وليس بإشارة أمريكية. يبدو أن تسريع هذا الموضوع بإشارة أميركية يعني أن الدول العربية لا تحمل استقلالها في قرارها الاقتصادي أو في العلاقات الدولية فيما بينها».

ويعاني “لبنان” حالياً من أزمة كبيرة في الوقود والكهرباء، شأنه شأن “سوريا”، التي تصل ساعات قطع الكهرباء في غالبية مناطقها لأكثر من 19 ساعة يومياً.

اقرأ أيضاً: استثناء أمريكي للبنان من العقوبات على سوريا


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫9 تعليقات

  1. With havin so much content do you ever run into any problems
    of plagorism or copyright infringement? My blog has a
    lot of unique content I’ve either authored myself or outsourced but it appears a lot
    of it is popping it up all over the web without my authorization. Do you know
    any ways to help reduce content from being stolen? I’d really appreciate
    it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى