الرئيسيةمعلومات ومنوعات

هل يوجد علاج نهائي للصدفية؟

التقيّد بالنصائح للسيطرة على الصدفية أهم من الدواء أحياناً.. ماهي تلك النصائح؟

هل يوجد علاج للصدفية، للأسف لا، فهو مرض جلدي مزمن وناكس (يعني مافي شفاء كامل، في سيطرة على المرض وحسب درجته وشدته وتفيد المريض بالأدوية والنصائح الطبية). يتسبب في ظهور بقع ذات قشور واضحة على الجلد.

سناك سوري-استشارات طبية

ويعتقد أن الصداف ناتج عن تفاعل متجانس بين الوراثة والبيئة ولكن الأكيد انو ما بيعدي. ويقدر أن حوالي 2-3٪ من سكان العالم يعانون منه. يتم تشخيص الصدفية عادة من خلال الفحص السريري والتاريخ المرضي للمريض.

الصداف أو الصدفية هو مرض غير مخيف وغالباً يتم السيطرة عليه، والمريض بيعيش حياة طبيعية، ولكن بعض الحالات يمكن أن تكون شديدة وتؤثر على الحياة اليومية وتتطلب علاجًا مكثفًا.

هل يوجد علاج نهائي للصدفية، ربما لا، لكن هناك بعض النصائح المهمة، والتي تعتبر أهم من الدواء أحياناً.

أول شي لازم نتجنب الزيادة في التوتر، حي يعتبر التوتر عاملًا مؤثرًا على تفاقم أعراض الصداف. حاولوا تجنب الضغوطات النفسية وتبني استراتيجيات للتعامل مع التوتر مثل اليوغا أو التأمل وتمارين التنفس. النفسية بالصداف مهمة كتير، لهيك بدنا نكتّر رياضة ونبعد عن الأجواء السلبية قدر الإمكان.

الترطيب مهم جداً، أكتر شي مفيد بالصداف هو الفازلين، يلي منعتبرو صديق دائم لمريض الصدفية، وكمان ندير بالنا ناخد أي دوا بدون استشارة طبيب. في أدوية بتسيء للصداف وبتزيد الطين بلة، مثل الأدوية يلي فيها أي مركب من مركبات الكورتيزون ومشابهاته. وهي ممنوعة منعاً باتاً بالطريق العام (فموي أو حقن)، أما دهن كريم أو مرهم فالكورتيزون الموضعي حجر أساس بعلاج الصداف. وأخيرا تجنبو الرضوض وتخريش الجلد لأنه رح يزيد الحالة سوء.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري     

زر الذهاب إلى الأعلى