لاعب ينهض من الوحل ويسجل هدف .. مليون ليرة واجار منزل مجاني لمدة عام للعرسان الجدد.. عناوين الصباح

ملعب الباسل "طرطوس"

أهالي درعا يشاركون الحكومة ترميم ممتلكاتهم العامة

سناك سوري – متابعات

يقول خبراء التنمية البشرية إنك تستطيع إنجاز أي شيء تريده إذا كنت تحتاجه كالماء والهواء.. قد تبدو الفكرة لا تعدو كونها أمل زائف جديد نحاول من خلاله النهوض بانكساراتنا.. لكن ماذا لو كانت صحيحة حقاً.. ماذا لو أن عقلنا الباطني كفيل بجذب الفرص والنجاح إن أردناها بقوة (انو بالنهاية نحن سوريين ما منملك شي نستند عليه.. خلونا نجرب هالعقل الباطن بلك بينفع).

وعلى سيرة الإنجاز والنجاح والإرادة، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو و صور للملعب البلدي في طرطوس، تظهر غرق أقدام اللاعبين بالأمطار و الطين خلال المباراة التي جرت على أرضه، والتي تغلّب فيها شباب “الساحل” على نظيره “التضامن” بهدف نظيف، ضمن إياب دوري الشباب للدرجة الأولى. (شفتو كيف بيكون الإنجاز الواحد بيقوم من الوحل وبيسجل غول).

وجرت المباراة وسط أمطار غزيرة في طرطوس، حوّلت الملعب إلى ما يشبه المستنقع المليء بالوحل لدرجة انو بعد المباراة كان اللاعبين بحاجة يسمعوا عبارة الحمد لله على السلامة أكثر من عبارة مبروك الفوز (غود مورنينغ مسؤولي خدمات الملعب البلدي) (فيسبوك).

أهالي درعا يشاركون الحكومة ترميم ممتلكاتهم العامة

شارك أهالي عدة بلدات في درعا، بإعادة تأهيل عدد من البنى التحتية في قطاعات التربية والمياه والكهرباء، حيث أدى دعم المجتمع المحلي بحسب معاون مدير شركة كهرباء درعا المهندس “هاني المسالمة” إلى «تسريع إعادة التغذية بالتيار الكهربائي للكثير من مدن وبلدات المحافظة، و تمت إعادة التغذية لحوالي 90% من مناطق المحافظة التي كانت تغيب عنها بسبب ظروف الحرب».

مدير تربية درعا “محمد خير العودة الله” قال إن «أهالي بلدة النعيمة قاموا بترميم الطابق الأرضي في إحدى مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي مع دورات المياه على نفقتهم بالكامل، كما رمم أهالي بلدة “صيدا” مدرسة للحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي مع دورات المياه والسور».

معاون مدير مؤسسة المياه في درعا المهندس “أسامة القادري” قال إن «أهالي بلدة الجيزة قدموا مضخة غاطسة لإحدى آبار مياه الشرب، بينما قدمت المؤسسة محوّلة ولوحة لزوم التشغيل، وحفر أهالي بلدة “مليحة العطش” بئر مياه للشرب، على أن تقدم المؤسسة التجهيزات اللازمة وهو ما تم أيضاً في بلدة غصم».

معاون مدير شركة كهرباء درعا المهندس “هاني المسالمة” قال إن «المجتمع المحلي ساهم بأعمال حفر وصب البيتون لقواعد جميع أعمدة التوتر المتوسط والمنخفض، وتكفل حتى بنقل قسم كبير من المواد إلى مواقع العمل، كما قدم أهالي بلدة صيدا ثلاثة مراكز تحويل باستطاعة 400 ك.ف.أ» (تشرين)

انهيار منزل في دمشق القديمة

شهد أحد أحياء العاصمة، بمنطقة “العمارة” الجوانية، شارع بغداد، جانب مكتب المختار، أمس، انهيار منزل سكني قديم ، وتداول ناشطون صور المنزل بعد الانهيار، حيث يعتبر ضمن المنازل المهددة بالانهيار في دمشق القديمة. ولم تذكر (إذاعة أرابيسك) التي أوردت الخبر إن كان المنزل مأهولا أم لا.

اقرأ أيضاً: مبادرة في “حمص” لتأهيل الحدائق وتحويلها إلى مساحة آمنة

محافظة دير الزور مرهقة من التقنين الكهربائي

تعاني محافظة دير الزور كغيرها من المحافظات السورية خطة تطبيق التقنين الكهربائي 4 ساعات قطع مقابل ساعتين تغذية، إلا أن الأهالي تساءلوا عن سبب تطبيق هذه الخطة في محافظة لا تملك المعامل ولا المحال التجارية الضخمة، و لا تقارن مع حي من أحياء العاصمة واستهلاكه من الكهرباء (نوع من التوزيع العادل للمصايب السورية هذا).

المهندس “خالد لطفي” مدير شركة كهرباء دير الزور قال إن «البرنامج المعتمد 4 ساعات انقطاع مقابل ساعتي وصل معتمد في أغلب المحافظات، وتمنى من المواطنين التخفيف من الأحمال، خاصة خلال فترات الذروة، فالكثير من المواطنين يعتمدون على المدافئ الكهربائية، هذا ما يزيد الحمولة على مراكز التحويل».(فوق التقنين مطلوب مراعاة الأحمال عليكم بالتيمم). (تشرين)

مبادرة لتشجيع الشباب على الزواج في حلب

أطلقت مطرانية “السريان الأرثوذكس” في حلب، مبادرة لتقديم خدمات ما قبل و بعد الزواج للشباب، هدفها تشجيع الشباب على اتخاذ قرار الزواج، تضمنت اتمام طقس الزواج في كنائس بحلب وتوابعها دون أجور كنسية، و تقديم الصالات التابعة للكنيسة مجاناً بغية تقديم التهاني وحفلة العرس، و تقديم مبلغ مليون ليرة سورية كهدية زواج، وتغطية آجار منزل لمدة عام واحد لمن لا يملك منزل في حلب وتوابعها (هلا صار الواحد بيقدر ياخد شوية أمل) .

و شملت المبادرة أيضاً، خدمات وتكاليف ما بعد الزواج، كتغطية مصاريف المشفى لجميع الولادات، وتغطية كاملة لحليب وحفاضات الأطفال في العام الأول من عمرهم، بالإضافة إلى الالتفات إلى الجانب التعليمي وتسجيل جميع الأطفال مجاناً في مدارس الطائفة (بني تغلب الأولى والثانية) لكل سنوات الدراسة في المرحلة الابتدائية.

أرى نفسي.. تعريف الطلاب بالمهن المستقبلية

إلى ذلك، أقامت مدرسة الشهيد “رائد العقباني” الإعدادية في قرية “قنوات” بالسويداء، فعالية بعنوان “أرى نفسي”، بهدف تعريف الطلاب بالمهن المستقبلية، من خلال مختصين في تلك المجالات.

امتدت الفعالية على مدار أربعة أسابيع، استقبلت أسرة المدرسة خلالها مجموعة من الصيادلة و المهندسين و مخبريي تعويضات سنية و إطفائيين و متطوعين في الهلال الأحمر و محاضر من كهرباء السويداء، كما شملت الفعالية زيارات ميدانية إلى الفرن ومستوصف البلدة (المكتب الصحفي في مديرية تربية السويداء)

اقرأ أيضاً: “خربوطلي”: لا تستخدموا الأدوات الكهربائية وقت الذروة.. اغتصبها ليقرأ لها المستقبل..

الحرارة تستمر بالانخفاض

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.
وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم غائما ماطرا على فترات ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا وثلجيا فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1100 متر والرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة أحيانا والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع