أخر الأخبارحصاد سناك

التأمين والمعاشات تُحيي “موتى”.. التعامل بالدولار مسموح!

من منجزات زيارة محافظ ريف “دمشق” إلى “حرستا”.. تنظيم التقنين وزيادة كميات الطحين .. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 18-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب “مارك توين”: «ما أسهل الإقلاع عن التدخين؛ لقد قمت بذلك مئات المرات»، ومثله بعض المسؤولين الذين يدركون تماماً سهولة التصريحات والكلام، فقد قاموا بها مرات كثيرة وعديدة، ليس هناك أسهل من توصيف الواقع، والتذكير بالقوانين والأنظمة، لكن تعالوا للتطبيق، ماذا يحدث؟، ليس أسهل من الالتفاف عليها، فهناك دائماً أشخاص ماهرون ورياضيون بارعون في القفز فوق القوانين دون رادع، أجل السهولة موجودة وتجعلنا نشعر أن حياتنا سلسة، لكن الواقع أشد صعوبة بكثير، ترى لماذا دائماً الكلام سهل والفعل مستحيل؟، لا إجابة على هذا السؤال الفلسفي العميق جداً في مجتمعاتنا المتآكلة بفعل غياب قوة الردع.

وعلى سيرة السهولة، قال مدير عام حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي الخطيب” إنه يمكن للمواطنين تقديم الشكاوى خطّياً وهاتفياً وعبر تطبيق عين المواطن بالنسبة للمخالفات، مضيفا هناك أشخاصاً لا يريدون إظهار أنفسهم إنما فقط الإخبار عن المشكلة، يمكنهم تقديم شكوى دون إبراز الهوية، لتُرسَل دورية فيما بعد للتحقق من صحة الشكوى وتنظيم الضبط اللازم.

أما الذي يريد استرداد حقه فيجب بحسب “الخطيب” أن «يقدم تصريحاً خطياً رسمياً وإبراز هويته، لأنه يوجد قاض سيسأل عن هوية المشتكي، أما الذي لا يرغب بإظهار هويته فلا يحق له المطالبة باسترداد حقه، بسبب عدم وجود ادعاء صريح أمام القاضي». المشكلة وفقا “للخطيب” أن «الأغلبية لا يفضلون الشكوى على أبناء الحارة الواحدة، وإذا حصل وقدّموها فيفضلون ذلك دون إظهار هوية المشتكي، درءاً للخلافات أو خجلاً من صاحب المحل، مع أن ابن حارته لم يخجل منه، واحتال عليه هنا يجب أن تكون المعاملة بالمثل».

وتشمل الشكاوى كل شيء دون استثناء، أكثرها حول المواد الغذائية، أما الأدوات الكهربائية فأغلب الشكاوى تأتي حول صلاحيتها، أو وجود أعطال فيها، و يحق للشاري إرجاع المادة في حال اكتشاف عيب فيها أو تبديلها حسب المخالفة، (وتعوا رجعوها إذا قادرين)، (نور القاسم – تشرين).

أخطاء التأمين والمعاشات تحيي موتى من المتقاعدين!

تسببت آلية عمل “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات”، بصرفها رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين في السويداء، من خلال دفاتر القسائم السنوية، بإرباك للمتقاعدين ولورثتهم، وأدت إلى التأخير في حصول الورثة على رواتبهم لأشهر عديدة، وصلت إلى أكثر من 9 أشهر.

بعض المشتكين أكدوا وجود حالات لم توفِ المتقاعد سواء المدني منهم أو العسكري، حيث وصلت دفاتر البعض منهم بأنهم ما زالوا على قيد الحياة، إضافة إلى ورود أكثر من دفتر لاسم واحد، وإعادة كثير من الدفاتر إلى جهة الصرف الأساسية من المصارف،  رغم اشتراك أصحابها بخدمة التوصيل إلى المنازل من مديرية البريد،  فضلاً عن التأخير في استلام الرواتب.

مدير البريد في السويداء “وليد أبو شاهين” أعاد أسباب المشكلة إلى عدم وجود نظام أتمتة للعمل، وقال إن «الدفاتر تحتاج للتدقيق سنوياً وإلى إعادة تحديثها وطباعتها»، (يعني قبل ما تدخل الأتمتة كان يصير هيك خربطات؟)،  (عبير صيموعة – الوطن)

اقرا أيضا: مدير التجارة الداخلية في “طرطوس”: المواطن متعاون!

مساحة صديقة للطفل .. ودورة تدريبية للحلاقة النسائية في دمشق

مساجة صديقة للطفل

ضمن فعاليات احتفالية يوم المجالس المحلية، افتتحت محافظة دمشق و مكتب التنمية المحلية (مساحة صديقة للطفل) وذلك في مدرسة فاطمة جريدة بركن الدين. وتضم المساحة التي تم تأهيلها بالتعاون مع المجتمع المحلي، مكتبة وقاعة أنشطة وألعاب للأطفال لممارسة نشاطاتهم التنموية والترفيهية، حيث قدمت الأمانة السورية للتنمية بعض الأنشطة خلال الافتتاح. (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

التعامل بالدولار ضمن المناطق الحرة مسموح

قال رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة “فهد درويش” إن «التبادل والتعاملات بالعملات الأجنبية بين المستثمرين داخل المنطقة الحرة مسموحاً، و المرسومين 3 و4 لا يشملان المناطق الحرة لأنها تعد كلها شركات أجنبية، ولو كان المستثمرون فيها سوريين».

وأضاف: «وعد حاكم مصرف سوريا المركزي المستثمرين والمعنيين في المنطقة الحرة بالعمل على إعادة فروع المصارف الأجنبية والعربية إلى المناطق الحرة، حيث كان يوجد 7 مصارف في المناطق الحرة قبل عام 2012، و صدر حينها قرار بإيقاف هذه المصارف، أما اليوم فلا يوجد سوى بنك واحد،  ويوجد دراسة حالياً تتم بين المنطقة الحرة والمصرف المركزي بخصوص إعادة تفعيل هذه المصارف في المناطق الحرة، لأنها ستخدم الوضع الاقتصادي في سوريا» (رامز محفوظ – الوطن)

اقرأ أيضا: الاتصالات تقرر إيقاف باقة الانترنت 512.. مؤسسة حكومية تبيع بالدولار!

80 عقدا بين العمال وأرباب العمل في درعا..  جولات تفتيشية على المنشآت

قالت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في درعا “نبال الحريري” إنه «تم خلال ال 45 يوم الماضية تنظيم  80 عقداً بين العمال وأرباب العمل في المحافظة، تضاف إلى ما جرى تنظيمه خلال العام الماضي من عقود بلغت 828 عقداً». وأوضحت أن «قانون العمل رقم 17 لعام 2010  نظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل حدّ كثيراً من المشكلات التي كانت تسود العلاقة بين الطرفين،  سواء لجهة تسجيل العمال بالتأمينات الاجتماعية أو تحديد الأجور أو ما كان يسمى الاستقالات المسبقة».

وأكدت “الحريري” أن «صاحب المنشأة حين التقدم بترخيص منشأته يجب أن يتقدم بطلب لتسجيل عماله في التأمينات،  ذلك حسب الدرجة التي يتم الترخيص بموجبها والتي تحدد عدد العمال المطلوب وجودهم في المنشأة. ويقوم  مفتشي العمل الصناعي في المديرية بالاشتراك مع مفتشي التأمينات الاجتماعية وممثلي النقابات المختصة في اتحاد العمال بدرعا بتنفيذ خطط تفتيش ربعية مقررة من الوزارة».

وبالنسبة لقيام بعض أرباب العمل بتوقيع عمالهم على استقالات مسبقة على بياض أثناء تعيينهم، نفت مديرة الشؤون ورود شكاوى من العمال تتعلق بهذا الأمر، (قلنالكن بالمقدمة الحكي سهل، العترة عالواقع)، (عمار الصبح – تشرين).

محافظ ريف دمشق يزور مدينة حرستا ويستمع لمشكلات الأهالي

قام محافظ ريف دمشق “علاء إبراهيم” بجولة في مدينة حرستا لمتابعة افتتاح 30 محلا للحرف والمهن في عدد من أحياء المدينة، واجتمع مع الأهالي، و تطرق الاجتماع إلى عدد من المشاكل التي يعانون منها، لوضع حلول لها ومنها المياه و الكهرباء والخبز وغيرها، و أكد “ابراهيم” أنه «سيتم التوجيه لمديرية كهرباء الريف لدراسة الشبكات الداخلية للمدينة وتنظيم التقنين، كما تمت الموافقة على زيادة كمية الطحين للمخبز، إضافة إلى زيادة كميات الربطات التي تصل إلى المدينة، إضافة إلى تخصيص ما يقارب 100 مليون ليرة للخدمات في المدينة»، (يعني زيادة كمية الطحين وتنظيم التقنين بدها تدخل المحافظ؟)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).

اقرأ أيضا بلدية “حرستا” لا تمتلك إمكانية ترحيل كيس قمامة واحد.. و8 حرائق في اللاذقية..

11 ألف هكتار المساحة المخصصة لزراعة القطن هذا العام

قال مدير مكتب القطن في وزارة الزراعة المهندس “وضاح القاضي” إنه سيتم العمل حالياً لإعادة تأهيل البنية التحتية لمحصول القطن،  من خلال التعاون بين الباحثين الزراعيين والفنيين و المزارعين، و خلال موسم 2019 تمت زراعة 34 ألف هكتار أعطت إنتاجاً بلغ 75 ألف طن من القطن المحبوب، وتبلغ المساحة المخصصة لزراعة القطن هذا العام حوالي 11 ألف هكتار».

و كانت سوريا تزرع قبل الحرب حوالي 170-180 ألف هكتار، و تعطي إنتاجاً يقدر بـ650 -750 ألف طن قطن، وهي حاجة معامل الحلج من المادة الخام، لكن تأثر هذا المحصول نتيجة الحرب وتراجعت المساحة المزروعة به. (محمد حنورة – تشرين).

فن

الفنانة تولاي هارون

أعلنت الفنانة “تولاي هارون” ترشحها لانتخابات نقابة الفنانين، وقالت أنه «لم يسبق لها أن رشحت نفسها، هذه المرة الأولى التي تقدم بها على هذه الخطوة و ترشحت بعد متابعتها لمشاكل الفنانين والمتقاعدين و بعد مشاهدتها الواقع السلبي الذي وصلت إليه النقابة قررت برفقة مجموعة من الفنانين دخول الانتخابات لإعادة تصحيح مسارها»، موضحة أنها «لوحدها كفرد لا تستطيع تقديم شيء، لا بد من وجود صيغة تشاركية». (بوسطة دراما).

رياضة

نظم اتحاد الفروسية أولى بطولاته المحلية للقفز على الحواجز ضمن خطة نشاطاته للعام الحالي، وذلك في نادي “باسل الأسد للفروسية” في الديماس بريف دمشق. وأقيمت خلال البطولة مسابقات لجميع الفئات جرت بنظام شوطين متتاليين، حيث يشترط على الفرسان في هذا النوع من التحكيم اجتياز حواجز الشوطين،  وتحدد المراكز حسب عدد الأخطاء في الشوطين مع احتساب زمن الشوط الثاني. (سانا)

اقرأ أيضا: “رامي كوسا”: نقابة الفنانين في وضع كارثي وعلينا التغيير بالانتخابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى