“فارس الشهابي”: اتحاد غرف الصناعة يؤجّل مؤتمره الرابع لعدم تنفيذ خطة المؤتمر الماضي

فارس الشهابي

“فارس الشهابي”: المؤتمر الماضي قدم مقترحات لتحسين أسعار الصرف لكن تلك الخطة لم تنفذ

سناك سوي – متابعات 

قال رئيس اتحاد غرف الصناعة والبرلماني “فارس الشهابي” إن «الاتحاد قرّر تأجيل “المؤتمر الصناعي الرابع”، المقرر عقده في دمشق، لأن معظم مقررات “المؤتمر الثالث” الذي عقد في حلب منذ عام لم تُنفذ».

مقررات المؤتمر الثالث الماضي وفق “الشهابي” كان قد «تقدّم بخطة اقتصادية متكاملة، لتحسين أسعار الصرف التي كانت في ذلك الوقت 500 ليرة سورية للدولار، وأيضاً لأن الاتحاد ينتظر إجراءات نقدية حاسمة تصحح الخلل الكبير الذي ضرب الاقتصاد الوطني مؤخراً».

“الشهابي” وفي تصريحات لصحيفة الوطن المحلية اعتبر أنه من «دون تلك الإجراءات التصحيحية الضرورية (التي تم اقتراحها في المؤتمر الثالث) لن يكون لمؤتمرنا الرابع أي معنى، وسوف يكون مجرد فقاعة إعلامية فارغة، لا قيمة لها». حسب تعبيره.

وأضاف أن «الصناعيين ما زالوا يعانون الكثير من الإجراءات التي تحول دون تطوير الصناعة الوطنية، و ينتظرون من الجهات الوصائية، الإجراءات الحاسمة لتصحيح المسار».

وكان “المؤتمر الصناعي الثالث” في ختام أعماله بمدينة حلب في تشرين الأول من العام الماضي، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” وعدد من الوزراء، أوصى “بحزمة” من الإجراءات اللازمة لتطوير الصناعة الوطنية، منها إعادة تأهيل مركز التدريب المهني والتقاني التابع لوزارة الصناعة، واستكمال إعادة تأهيل شبكات ومحطات التحويل الكهربائية في المناطق والتجمعات الصناعية،  وتشجيع استخدام الطاقات البديلة بمنح حوافز وإعفاءات للمنشات التي تستخدم بدائل الطاقة، (بس ما تكون متل حزمة القرارات الحكومية لتحسين معيشة المواطن).

اقرأ أيضاً: “500” ورشة صناعية مهددة بالإغلاق في حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع