سوريا لا تريد أن تكون أول دولة تنشر أسلحة في الفضاء

صورة تعبيرية - انترنت

سوريا وروسيا تتفقان على أن لا تكونا أول دولتين تنشران أسلحة في الفضاء

سناك سوري-متابعات

وقعت كل من “سوريا”، و”روسيا”، قراراً ينص على ألا تكونا أول من ينشر أسلحة في الفضاء، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس الجمعة، إن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، ونظيره السوري “فيصل المقداد”، وقعا بيانا مشتركاً حول الأمر.

واعتبرت الخارجية الروسية بحسب ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، أن «هذه الوثيقة باتت خطوة جديدة مهمة في إطار عولمة مبادرة دولية بشأن حظر نشر الأسلحة في الفضاء من أجل توحيد جهود الدول لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي».

اقرأ أيضاً: سوريا توقع اتفاقاً نووياً مع روسيا

وأضاف البيان أنه «نظرا لأن هذه الوثيقة هي المقياس الوحيد للشفافية والثقة والذي يتم الاعتماد عليه في تنفيذ أهداف خطة منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي فإن هذه المبادرة تعد عاملاً سياسياً مهماً يساهم في ضمان الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة للجميع ما يزيد من إمكانية التنبؤ واستدامة أنشطة الدول في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية».

يذكر أن وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب”، كان قد قال عام 2018 إنهم يفكرون بإطلاق قمر صناعي سوري إلى الفضاء، وربما بعد توقيع الاتفاقية سابقة الذكر، قد تشهد البلاد خطوات جادة في مجال إطلاق القمر الصناعي طالما ليس هناك نية لنشر أسلحة في الفضاء.

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات “الطموح” يخطط لإطلاق قمر صناعي سوري!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع