سوريا.. النفط توقع عقداً مع روسيا للتنقيب عن النفط بطرطوس

صورة تعبيرية -انترنت

العقد لا يحدد حصة الدولتين من النفط المكتشف بل الأمر مرتبط بالكميات والأسعار

سناك سوري – متابعات

وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية في “سوريا” عقداً مع شركة كابيتال محدودة المسؤولية الروسية، للتنقيب عن النفط في ساحل محافظة “طرطوس”.

ووفقاً للمعلومات التي نشرتها صحيفة الثورة فإن العقد هو الثاني من نوعه، وموقعه في البلوك البحري رقم واحد في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل محافظة “طرطوس” حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة ٢٢٥٠ كم٢ .

وتتمتع الشركة وفقاً للعقد بالحق الحصري الممنوح لها من قبل الدولة السورية في التنقيب عن البترول، وتنميته في المنطقة المذكورة، حيث تنقسم مدة العقد إلى فترتين الأولى فترة الاستكشاف ومدتها ٤٨ شهراً تبدأ بتوقيع العقد، ويمكن تمديدها لـ ٣٦ شهراً إضافية، أما الفترة الثانية فهي مرحلة التنمية ومدتها ٢٥ عاماً قابلة للتمديد لمدة خمس سنوات إضافية.

اقرأ أيضاً: شركة روسية تسيطر على فوسفات سوريا

العقد المذكور لم يحدد حصة الجانبين السوري والروسي، من النفط الذي سيتم استكشافه حتى لو كان غازاً طبيعياً حيث أن الأمر مرتبط بسعر النفط والكميات المنتجة، كما ذكرت الصحيفة.

وأضافت أنه سبق أن تم توقيع عقد استكشاف مماثل في البلوك رقم / ٢ / الموقع مع شركة ايست ميد عمريت، و الممتد من شمال “طرطوس” الى جنوب بانياس بمساحة ٢١٩٠ كم٢ ، حيث تم الانتهاء من الدراسات والتقييم وتم تحديد مواقع أولية للحفر بانتظار إجراء الدراسات السايزمية الثلاثية الأبعاد.

وسبق أن أبرمت المؤسسة العامة للنفط عقداً مع شركة “سويوز نفتا” للغاز الروسية وعلى مساحة 2190 كلم مربع ضمن المياه الإقليمية التابعة لسوريا في البحر المتوسط والذي يمتد إلى 25 عاماً.

اقرأ أيضاً: استثمارات روسية تستحوذ على النفط والغاز بعد الفوسفات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع