دعوة أمريكية لمواصلة احتلال الجولان .. ووفد تجاري سوري يزور الخليج

عرنوس: تأمين المياه يشكّل تحدّياً للحكومة .. أبرز عناوين الاثنين 7 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

تأمين مصادر مائية بات تحدّياً أمام الحكومة السورية بحسب رئيسها، وإلغاء قطع الانترنت أثناء الامتحانات سيبدأ من العام المقبل بحسب وعود وزير التربية.

ومع تواصل ارتفاع أعداد مصابي كورونا في “سوريا” أعرب مدير مشفى “المواساة” عن وجود مخاوف من الموجة الرابعة لانتشار الفيروس.

في “الحسكة” كان ملف المساعادات الغذائية يتصدر اجتماع المحافظ مع مسؤولين أممين، ومن “دبي” شارك وفد تجاري سوري باجتماعات اللجنة المالية لاتحاد غرف التجارة العربية.

أما في “واشنطن” فتحدث وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أمام الكونغرس عن إبقاء “الجولان” تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي طالما بقيت “سوريا” تمثّل تهديداً للكيان.

ميدانياً، جاءت بيانات وزارة الدفاع التركية ومجموعة “قوات تحرير عفرين” لتعبر عن مواصلة حالة التصعيد في الشمال السوري، بينما شهدت المناطق الحدودية مع “تركيا” وقوع شاب سوري ضحية جديدة لرصاص “الجندرما” التركي.

واستمراراً لحالة الفلتان الأمني شهدت مدينة “الراعي” بريف “حلب” اليوم تفجيراً جديداً تضاربت الأنباء حول طبيعته، فيما تعرّض عنصر من “الأسايش” لمحاولة اغتيال على يد مجهولين في “دير الزور”.

عرنوس: تأمين المياه يشكل تحدياً للحكومة

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن تأمين المصادر المائية يشكل تحدياً أمام الحكومة ويجب أن تكون وزارة الموارد المائية وكافة الجهات على مستوى هذا التحدي.

وخلال ترؤسه اجتماعاً في وزارة “الموارد المائية” دعا “عرنوس” إلى بذل كل الطاقات والإمكانيات المتوافرة لتنفيذ خطط الوزارة ووضع برامج قابلة للقياس والعمل لتخفيض تكاليف الإنتاج وتقليل نسب الهدر في المياه.

بدوره عرض وزير الموارد المائية “تمام رعد” خطة الوزارة في مجالات الإصلاح الإداري ومياه الشرب والري والزراعة والصرف الصحي لافتاً إلى العمل على إعادة تأهيل المشاريع المخربة واستخدام محطات المعالجة المكانية لتأمين احتياجات الزراعة العلفية.

وزير التربية يدعو الطلاب للمراقبة الذاتية

وعد وزير التربية “دارم طباع” بإلغاء إجراء حجب الانترنت خلال فترة الامتحانات اعتباراً من العام القادم، وقال بأن السبب الذي منع من تطبيق الإجراء هذا العام هو أن الوزارة لم تلجأ إلى اتخاذ خطوات مفاجئة ممكن أن تؤثر على الطلاب والأهالي والمسؤولين عن الامتحانات.

ووفق حديثه مع جريدة “الوطن” المحلية قال “طباع” أن سير الامتحانات هذا العام ليس بمستوى الطموح ولكنها تسير بشكل جيد وأفضل من السنوات الماضية، مشيراً إلى أنه يجب على الطلاب أن يصلوا لمرحلة المراقبة الذاتية من دون الحاجة إلى تنبيه على حد قوله.

مخاوف من موجة كورونا الرابعة

قال مدير عام مستشفى المواساة “عصام الأمين” أنه تمت إعادة العمل في العيادات الخارجية والعمليات الباردة في “المواساة” بعد توقفها خلال موجة “كورونا” الثالثة.

وأضاف “الأمين” في تصريح له لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه يوجد تخوف من الدخول بذروة رابعة مشيراً إلى أنه مع نهاية شهر آذار تم الدخول بالمرحلة الثالثة، ومع بداية شهر أيار بدأ المنحنى يسجل هبوطاً بنسبة 40% من خلال الحالات التي تراجع “المواساة” وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: خالد العبود يهاجم السلطات الإماراتية ويطالبها بدفع تعويض للسوريين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24659 منها 21635 حالة شفاء 1793 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 25 إصابة جديدة بالفيروس و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18061 منها 1837 حالة شفاء 737 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 185 إصابة جديدة و142 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24165 منها 20978 حالة شفاء 680 حالة وفاة.

محافظ الحسكة:آلية جديدة توزيع المساعدات

قال محافظ الحسكة “غسان خليل” أنه سيتم إحداث قاعدة بيانات دقيقة موحدة فيها معلومات مفصلة بأسماء الأسر المحتاجة بحيث تربط شبكياً جميع عمليات التوزيع في الهلال الأحمر السوري والجمعيات الخيرية بإشراف مباشر من مكتب المحافظة ومديرية الشؤون الاجتماعية ضمن الآلية الجديدة لإعادة تنظيم العمل الإغاثي وضمان إيصال السلل الغذائية للأسر المستحقة على كامل جغرافية المحافظة.

وخلال لقائه بممثل برنامج الغذاء العالمي “يوسف ياسين” وممثل مفوضية شؤون اللاجئين “فاديم ماكييف” تحدث “خليل” عن وجود آليتين لتوزيع المساعدات الغذائية في مخيم “الهول” ومخيم “العريشة” وهي آلية ورقية والأخرى ستكون على أرض الواقع.

وأشار المحافظ إلى وجود شكاوى من عدم استلام المستفيدين مخصصاتهم مما يسبب مشكلة، ولفت إلى أن التعليمات الناظمة للعمل الإغاثي في “سوريا” والذي يتم بالتعاون مع المنظمات الدولية الإنسانية نصت على أن مستودعات التخزين يجب أن تكون في المناطق الموجودة ضمن حماية الدولة السورية وفق الصفحة الرسمية لمحافظة الحسكة على فايسبوك.

اجتماع لاتحاد غرف التجارة السورية في دبي

شارك وفد اتحاد غرف التجارة السورية الذي ضم رئيس الاتحاد “محمد أبو الهدى اللحام” وخازن الاتحاد “أسامة مصطفى” في اجتماع اللجنة المالية لاتحاد الغرف العربية والتي تم عقدها اليوم في “دبي”.

ووفق الصفحة الرسمية لاتحاد غرف التجارة السورية على فايسبوك فإن الاجتماع جاء ضمن أعمال الدورة 131 لمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، حيث تم إعفاء “سوريا” من تسديد اشتراكات عامي 2020-2021 بحسب المصدر.

دعوة أمريكية لمواصلة احتلال الجولان

قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” إن “الجولان” السوري المحتل يجب أن يبقى تحت سيطرة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال جلسة استماع افتراضية أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اليوم قال “بلينكن” أن “إسرائيل” تسيطر حالياً على “الجولان” بغض النظر عن الموقف القانوني، مضيفاً أن إدارة “بايدن” تعتقد بأن الوضع يجب أن يظل كما هو إلا بحال لم تعد “سوريا” تمثّل تهديداً لـ”إسرائيل” الأمر الذي لم يحصل بعد بحسب “بلينكن”، وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك”.

اقرأ أيضاً: جديدة عرطوز.. تحصل على ساعة كهرباء يومياً 

تصعيد عسكري شمال سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية أن جنودها استهدفوا عناصر من “قسد” في مناطق الشمال السوري أثناء محاولتهم تنفيذ هجمات نحو المواقع التركية بحسب الوزارة.

وذكر البيان المنشور عبر الصفحة الرسمية للوزارة التركية على تويتر أن الاستهداف أودى بحياة 4 من عناصر “قسد” التي لم تعلّق بدورها على البيان التركي.

في المقابل أعلنت مجموعة “قوات تحرير عفرين” مسؤوليتها عن سلسلة هجمات قالت أنها أودت بحياة 12 جندياً تركياً بينهم ضابط في مناطق مختلفة من ريف “حلب” الشمالي بحسب بيان المجموعة، في ظل استمرار حالة التصعيد بين قوات العدوان التركي من جهة و”قسد” والمجموعات الأخرى من جهة ثانية.

تفجير يضرب شمال حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 8 آخرون بجروح إثر انفجار ضرب مدينة “الراعي” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وتضاربت المعلومات عبر وسائل الإعلام المحلية حول طبيعة الانفجار وما إذا كان قد تم عبر انتحاري فجّر نفسه أو من خلال عبوة ناسفة، فيما خلّف التفجير أضراراً مادية واسعة في المنطقة.

ويأتي التفجير في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة قوات العدوان التركي شمال “سوريا” حالة من الفوضى الأمنية وتصاعد التفجيرات التي يدفع ثمنها المدنيون في حين لم تعرف الجهة التي تقف خلفها.

سوري ضحية لرصاص الجندرما

فقد شاب حياته اليوم بعد تعرضه لإطلاق النار من حرس الحدود التركي “الجندرما” أثناء محاولته الدخول إلى “تركيا” من جهة ريف “إدلب” الغربي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض” أن الشاب ينحدر من قرية “زرزور” بريف “جسر الشغور” غربي “إدلب”، ليضاف إلى قائمة الضحايا السوريين الذين خسروا حياتهم برصاص “الجندرما”.

محاولة اغتيال عنصر من الأسايش 

أصيب عنصر من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” يدعى “أحمد الغدير” أمس بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “نورث برس” أن إحدى الرصاصات استقرت في رأسه، مضيفاً أن العنصر تعرض لإطلاق النار خلال تواجده في السوق لشراء حاجيات لمنزله، بينما لم تتبنّ أي جهة محاولة الاغتيال.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو لاستغلال طاقة الشباب .. وتعويضات سورية لضحايا اعتداءات بيروت 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع