“خميس” سيحارب “المافيا”: أعطوني البراهين!.. الكهرباء: رشدها لتدوم.. عناوين الصباح

محافظ حمص يزرع شجرة لتعويض ما دمرته الحرائق.. أمسك معوله وزرعها وفي حدا صوروا ووثق الحدث!

سناك سوري – متابعات 

“رشدها لتدوم” حملة أطلقتها وزارة الكهرباء مع بداية الشتاء، الذي يبدو أن السوريين سيواجهونه مع تقنين كهربائي وترشيد للمازوت ومختلف وسائل التدفئة، ورئيس مجلس الوزراء سيحارب “المافيا”، “مافيا” التجار أو الكهرباء أو “مافيا” الفساد؟، يتساءل مواطن سوري بطّل يعرف مين مع المافيا، ومين يلي مو مع المافيا!.

“خميس”: لن نسكت على وجود مافيا في أي مكان

رد رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس” على ما قاله بعض القائمين على اتحاد الحرفيين في حلب، عن وجود حالات خلل في مجلس مدينة حلب، بالقول: «لن نقبل به، ولن نسكت عن وجود مافيا بأي مكان، لا في مجلس المحافظة، ولا في أي مؤسسة حكومية»، مطالباً بتقديم الأدلة والبراهين حول الخلل، (عأساس المافيا بتترك اثبات عليها ما هي اسمها مافيا، بالعموم كم شخص نزيه يعملوا تحقيق بيمشي الحال سيادتك).

رئيس مجلس الوزراء طالب أيضاً، القائمين على القطاع الحرفي بوضع خريطة توسع تنموية واستثمارية للصناعات الحرفية، وذلك انطلاقاً من دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تلعب دوراً كبيراً في التنمية الاقتصادية، معتبراً أن هذا القطاع له إرث تاريخي، ومن الضروري تسويق منتجاته في الأسواق الخارجية، (وين الأدلة والبراهين على دعم المشروعات الصغيرة؟)، (الوطن).

“رشدها لتدوم” حملة وزارية لتشريد الكهرباء

أطلقت وزارة الكهرباء حملة توعوية بعنوان “رشدها لتدوم”، تتضمن الحملة التي تستمر حتى نهاية شهر شباط القادم، نشاطات مختلفة، ركزت من خلالها على الإجراءات التي يمكن أن يسهم بها المواطن بشكل عام بتخفيض الهدر في استهلاك الطاقة والاستخدام الأمثل لها، خاصة خلال أوقات الذروة المسائية التي تمتد من الساعة الخامسة حتى العاشرة مساءاً، (يعني ممكن أضواء الشارع تبطل شغالة بالنهار؟).

ستنفّذ الحملة بالتعاون مع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، إضافة إلى منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث ستتم إقامة ندوات وورشات عمل بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية المعنية، لا سيما وزارات الإعلام والتربية والثقافة والأوقاف والشؤون الاجتماعية والعمل، إضافة إلى الجمعيات ومنظمات المجتمع الأهلي، (الندوات حل سحري لكل شي بهالبلد)، (نور محمد حاتم – الوحدة).

اقرأ أيضاً: الكهرباء التي طالبت بترشيد الاستخدام تعترف بهدر الطاقة!

المازوت في طريقه إلى قرى اللاذقية

محافظ حمص يزرع شجرة

يبدأ توزيع مادة المازوت يوم غد الاثنين، في بلدات “الشير” و “الشلفاطية” و “بستان الباشا” و “عين العروس” بريف اللاذقية، مع الاستمرار برفد القرى والبلدات بكميات إضافية لتغطية جميع الطلبات في المناطق التي سبق أن بدأ فيها التوزيع. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

إلى حمص، حيث أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أمس السبت، الحملة الوطنية لإعادة تشجير المناطق التي تعرضت للحرائق في جميع المساحات المتضررة في منطقتي تلكلخ و الناصرة بريف حمص، بمشاركة وزير الزراعة المهندس أحمد القادري ومحافظ حمص طلال البرازي وفعاليات رسمية وأهلية وشعبية، (والتقطوا صورة للذكرى والتوثيق)، (المكتب الصحفي في محافظة حمص).

مطالب برفع قيمة السِلف المالية لبرنامج “مشروعي” في السويداء

طالبت اللجان التابعة لبرنامج “مشروعي” في محافظة السويداء، برفع قيمة السِلف المالية المقدمة، و تلازم مواعيد تسليم السِلف الطلابية مع تسجيل الطلاب في الجامعات والمعاهد، و رفع قيمتها، وتأسيس سوق موحّد لبيع منتجات المستفيدين من المشروع.

برنامج “مشروعي” جاء كحل لتزايد الهجرة من الريف إلى المدينة، وانتقال الأسر إلى الإنتاج الخاص، عن طريق مدهم بسِلف مالية صغيرة بلا فوائد تؤسس لمشاريع مدروسة.

محافظ السويداء “عامر العشي”، قال إن «أكثر من 23 ألف شخص استفادوا من البرنامج في المحافظة وحقق انتشاراً واسعاً و تشاركية ملفتة مع المجتمع الأهلي و ترك الأثر الطيب عند الأهالي». (المكتب الصحفي في السويداء).

شاب يقتل والده بـ “بندقية صيد” في ريف جبلة 

قام شاب في منطقة “القطيلبية” بريف جبلة، بقتل والده الذي يبلغ من العمر 55 عام، ببندقية صيد، حيث وصل إلى أحد مشافي المدينة مفارقاً الحياة، بعد أن أسعفه ابنه الذي ارتكب الجريمة.

شرطة منطقة جبلة أجرت تحقيق مع الابن الذي قال إن «شخص مجهول أطلق النار على والده وهم نيام وفر هارباً».

توجهت على الفور دورية من شرطة منطقة جبلة إلى مكان وقوع الجريمة، بعد جمع الأدلة تبيّن أن القاتل هو ابن الضحية الذي قام بإسعافه إلى المشفى، تم توقيفه، بالتحقيق معه اعترف بإقدامه على إطلاق النار على والده من بندقية صيد بسبب خلافات عائلية، تمت مصادرة البندقية، و سيتم تقديم القاتل مع أداة الجريمة إلى القضاء المختص لينال جزاءه العادل. (وزارة الداخلية).

السكن الشبابي في طرطوس!

السكن الشبابي في طرطوس.. منازل حديثة بشوارع مليئة بالقمامة

بعد انتظار مرير، ورحلة طويلة لتأمين الدفعات المالية المستحقة التي فرضتها “مؤسسة الإسكان العسكرية” لتسليم المنازل الخاصة بالسكن الشبابي في المدخل الشرقي لمدينة طرطوس، بجانب دوار الشيخ صالح العلي، فوجئ الأهالي بظاهرة تراكم القمامة بكثرة بين الأبنية الحديثة.

“دريد” أحد المالكين في السكن الشبابي قال إن «الموقع السكني غير مخدّم من حيث الطرق، ولا يوجد تجمعات قمامة محددة ومعروفة بالنسبة للبلدية ليتم التعامل معها، لذاك نتخوّف من التسبب بأمراض صحية نتيجة انتشار القوارض بشكل كبير» (مراسل سناك سوري في طرطوس نورس علي).

اقرأ أيضاً: بعد تأخرهم 11 عام عن إنجاز السكن الشبابي.. المسؤولون يعاقبون المكتتبين على التأخير!

الصناعة تسعى لتطوير عملها.. مشاريع “مستقبلية” بصبغة وطنية

أنهت وزارة الصناعة من إعداد مذكرة، تتضمن أهم التشريعات والقرارات الصادرة عنها لدعم الصناعة الوطنية، وذكرت الوزارة أن «أهم هذه المشاريع التي يتم العمل عليها، هي مشروع استكمال تأهيل مطحنتي إسمنت في مؤسسة الإسمنت، مع خط إنتاج للسجائر في المنطقة الساحلية، ومشروع لإنتاج الطاقات المتجددة، وآخر لتعبئة المياه الطبيعية من وحدة نبع السن بطرطوس، ومن منطقة الخفسة بحلب، إضافة لإقامة مشروع لإنتاج الخميرة الطرية من شركة سكر تل سلحب، و إقامة معمل لإنتاج الأدوية البشرية يتبع لشركة “تاميكو”، إضافة إلى استكمال مشروع زجاج الفلوت في شركة زجاج دمشق». (الوطن)

تلوين أعمدة الجسر

متطوعون يلونون جسر الرئيس في دمشق بأيديهم

قام عدد من الشبان و طلاب معهد الفنون التطبيقية وفريق “ايقاع الحياة” بالتطوع لتزيين وتلوين منطقة “جسر الرئيس” في دمشق، بهدف تجميل المكان، وايصال رسالة إلى العالم تؤكد عودة الحياة والفن والجمال إلى هذه المدينة.

المشرف على المشروع رئيس فريق إيقاع الحياة الفنان التشكيلي “موفق مخول” قال إن «المشروع يهدف إلى تزيين جسر الرئيس كونه مكان مهم على الصعيدين الإنساني والثقافي، بهدف نشر الفرح والأمل في نفوس كل من يمر به عن طريق الألوان والرسومات الجميلة». (المكتب الصحفي لمحافظة دمشق).

هدر الطحين سببه قِدم الآلات 

قال مدير الشركة العامة للمخابز “جليل إبراهيم” إن «الهدر في مادة الدقيق سببه تقادم الآلات على خطوط الإنتاج، و الشركة تتوجه إلى تحقيق وفر في عمليات إنتاج الخبز والحدّ من الهدر، من خلال ضبط عمليات الإنتاج، وتحديث الآلات والمكنات الموجودة على خطوط الإنتاج في مخابزها،حيث سيتم وضع نسب معيارية جديدة تحدّ من الهدر، خاصة في المواد التموينية المدعومة، ورفع المردودية، وخفض استهلاك المازوت»، (يعني هذا الهدر مين يلي بيتحاسب عليه، الآلات مثلاً؟!).

ابراهيم أوضح أن «الشركة حققت نتائج إيجابية من خلال دمج المخابز الاحتياطية مع المخابز الآلية ضمن الشركة، إذ أن عملية الدمج حققت وفراً بأرقام جيدة، لكن الأرقام الدقيقة لهذا الوفر لم تظهر بشكل نهائي بعد، ويجري العمل على تحديدها حالياً»، (قولكم معقول راح الوفر مع الهدر وكأنك يابو زيد ما غزيت)، (الوطن).

الخط الحديدي بين دير الزور والبوكمال قيد الإنشاء

كشفت وزارة النقل أن الخط الحديدي الواصل بين دير الزور- الطابية- البوكمال بطول 142.8 كم، قيد الإنشاء وبمواصفات فنية عالمية حديثة، من حيث السرعة والبنى التحتية، وهو خط مزدوج المستثمر منه 30 كم وصولاً إلى محطة الطابية، كما أن جميع الأعمال الترابية والصناعية حتى البوكمال منفذة بنسبة 96 بالمئة وتوجد على هذا الخط 6 محطات رئيسية.

الوزارة لفتت إلى أن الخط تعرض في أغلب أجزائه للتدمير والتخريب لذلك يحتاج إلى إعادة تأهيل ما دمرته الحرب، واستكمال تنفيذ الأعمال المتبقية اللازمة لوضعه في الاستثمار.

كما يعتبر جزءاً من محور النقل الدولي غرب-شرق الموانئ السورية عبر حلب إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا ويشكل ممراً إستراتيجياً بالنسبة لسورية والعراق في مجال الترانزيت. (محمد راكان مصطفى – الوطن).

صعقة كهربائية تودي بحياة أحد عمّال الكهرباء في اللاذقية

نعت الصفحة الرسمية لشركة كهرباء اللاذقية، العامل في قسم كهرباء الحفة “بسام اسماعيل محمد” الذي توفيّ إثر إصابته بصعقة كهربائية أثناء قيامه بعمله بإصلاح عطل طارئ في إحدى قرى ريف اللاذقية.

وكتبت الصفحة: «العامل بسام كان من أنشط العمال و من المتميزين في عملهم، و كان يعمل في يوم الجمعة يوم العطلة الأسبوعية، كل الرحمة لشهيدنا البطل و الصبر و السلوان لأهله و ذويه». (الصفحة الرسمية لشركة كهرباء اللاذقية).

“لين غرة” بدلاً عن “سلافة معمار” في “المنصّة”

اعتذرت النجمة السورية “سلافة معمار” عن متابعة دورها في مسلسل “المنصة” المؤلف من حوالي 12 حلقة، وذلك بعد أن صوّرت عدد من المشاهد، و في حين بقيت أسباب الاعتذار مجهولة، قامت الشركة المنتجة بالتعاقد مع الممثلة الشابة “لين غرة” لأداء الدور بدلاً عن معمار.

مسلسل “المنصة” سيتم عرضه عبر منصات إلكترونية و قنوات تلفزيونية، خارج موسم العرض الرمضاني، و هو من تأليف هوزان عكو و إخراج مجدي السميري والذي يتم تصويره في الإمارات العربية المتحدة .

الحرارة تعود للارتفاع 

تعود درجات الحرارة للارتفاع قليلاً، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية، مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة نسبيا ورطبة.

توقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن «يكون الجو غائما جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر نهارا خاصة على المناطق الوسطى والقلمون والشرقية والبادية»، و تستمر درجات الحرارة بالارتفاع غداً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية”. (سانا).

اقرأ أيضاً: “مسد” يعلّق على حديث الرئيس السوري .. ومظاهرة حاشدة ضد شركة الكهرباء في حلب.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع