الرئيسيةرياضة

تشرين يطمح للإنجاز بمواجهة الشباب السعودي المثقل بالنجوم الأجانب

البحارة يحملون أحلام السوريين .. هل يكسبون الرهان أمام الشباب السعودي؟

حجز “تشرين” السوري موعداً مع “الشباب” السعودي في الدور الثاني من بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية. بعد تأهل “الشباب” أمس على حساب “القوة الجوية” العراقي.

سناك سبورت – حسام رستم

ووصل “تشرين” إلى الدور الثاني بعد أن فاز على “المريخ” السوداني في مباراة الإياب بهدف نظيف. بعد أن خسر معه ذهاباً بهدفين لهدف.

ويضم “تشرين” في صفوفه مجموعة من نجوم الدوري السوري الممتاز. وفي مقدمتهم الحارس الدولي “أحمد مدنية” ونجوم المنتخب “نديم صباغ” و”نصوح نكدلي” و”محمد مالطة” بالإضافة إلى “مؤيد الخولي”.

لكن الفريق لا يزال يواجه صعوبة من تبدلات الحالة البدنية للاعبين. نظراً لضعف مستوى الدوري المحلي عموماً والتوقفات المستمرة التي تتحكم بروزنامته وتؤثر على مستويات لاعبيه.

لكن “البحارة” استطاعوا رغم ذلك الثبات في مواجهة “المريخ” والنجاح في مهمة الصعود للدور الثاني. مؤكدين قدرتهم على مواجهة الفرق التي تفوقهم قوةً وتطوراً. حيث تفوقوا على “المريخ” رغم امتلاكه للاعبين محترفين أجانب ومدربٍ برازيلي. بينما لعب الفريق السوري بدون أي محترف.

“تشرين” يمتلك في الخطوط الأمامية المهاجمين “نصوح نكدلي” “محمد مالطا” “أحمد المنجد”. لكنه يواجه مشكلة في إنهاء هجماته، فرغم ارتفاع نسبة وصوله إلى مرمى الخصم إلا أن ذلك يقابله ارتفاع كبير في نسبة إضاعة فرص التسجيل.

ويحافظ “تشرين” في معظم مبارياته على التحكم بخط الوسط. إضافة لقوة خطوطه الخلفية التي تضم “نديم صباغ” “عبد الرزاق محمد” “مؤيد الخولي” “حسن أبو زينب” “عبد الهادي حنبظلي” و”عمر ريحاوي” الذي تلقى بطاقة حمراء في مباراة الإياب أمام “المريخ”.

ويعول بطل الدوري السوري في آخر ثلاث نسخ. على الروح القتالية والدفاع المحكم والهجوم المرتد السريع الذي ظهر فيها أمام “المريخ” السوداني في الدور الأول. بالإضافة لتألق حارسه “أحمد مدنية” من أجل تجاوز فريق “الشباب” السعودي وبلوغ دور المجموعات.

لكنه سيحتاج التركيز الكبير خلال المباراتين القادمتين مع نظيره السعودي. حيث أن غياب التركيز للحظات قد كلّف “تشرين” تلقي الأهداف في مرماه بعدة مناسبات رغم السيطرة الدفاعية.

اقرأ أيضاً: رغم الخسارة .. تشرين يتلقّى دعماً جماهيرياً في كأس الملك سلمان

أما بالنسبة لنظيره السعودي. فإن “الشباب” من فرق المقدمة في دوري “روشن” السعودي. حيث يحتل المركز الثالث برصيد 50 نقطة. بفارق 6 نقاط فقط عن المتصدر “الاتحاد” وثلاث نقاط عن الوصيف “النصر” وسجل خلال مبارياته الـ 23 في الدوري 49 هدف واسقبلت شباكه 22.

أبرز نجوم الشباب السعودي

في دوري أبطال آسيا تصدر “الشباب” مجموعته بـ 16 نقطة لعب 6 مباريات سجل 18 هدفاً. واستقبلت شباكه هدف واحد فقط. ليواجه نادي “ناساف كارشي” الأوزبكي في دور الـ 16 و يتجاوزه بالفوز عليه 2/0 ليضرب موعداً في دور ربع النهائي مع “الدحيل” القطري ويخرج منه بخسارته بنتيجة 1/2.

ويتولى تدريب الفريق السعودي المدرب الإسباني “فيسنتي مورينو” المتوج سابقاً مرتين بالدوري الإسباني الدرجة الثانية رفقة ناديي “إسبانيول” و”ديبورتيفو خيريث”.

ويملك “مورينو” كتيبة من اللاعبين والنجوم أبرزهم الحارس الأساسي للمنتخب الكوري الجنوبي”كيم سيونج جيو” ويملك رفقة الشباب هذا الموسم 26 مشاركة. حافظ على شباكه نظيفة في 11 مباراة وقام بـ 60 تصدي واستقبلت شباكه 22 هدف فقط. وكان الحارس الكوري قد شارك أساسياً في المباريات الأربعة لمنتخب بلاده في مونديال قطر الماضي وقام بـ 11 تصدي فيما استقبلت شباكه 8 أهداف.

أما في خط الوسط فيبرز اسم نجم “إشبيلية الإسباني” و”إنتر ميلان” الإيطالي. ولاعب الوسط المحور الأرجنتيني “إيفر بانيغا” الذي خاض هذا الموسم 25 مشاركة سجل منها 5 أهداف وصنع مثلها.

اقرأ أيضاً: تشرين يصل جدة لملاقاة المريخ السوداني غداً في كأس الملك سلمان

بالإضافة إلى اللاعب البولندي “غجيغوش كريتشوفياك” المتوج ببطولتي الدوري الأوروبي رفقة “إشبيلية”. وشارك البولندي رفقة “الشباب” بـ 24 مباراة صنع فيها هدفين وسجل ثلاثة.

كما يملك الفريق لاعب الوسط المهاجم الأرجنتيني “كريستيان جوانكا” صاحب 23 مشاركة هذا الموسم صنع خلالها 3 اهداف وسجل فيها 10 أهداف منها اربعة اهداف من علامة الجزاء.

وضمن نجوم “الشباب” يأتي لاعب المنتخب السعودي “هتان باهبري” الذي صنع هدفاً واحداً لمنتخب بلاده في المونديال. وشارك مع فريقه هذا الموسم في 27 مباراة سجل فيها 5 أهداف وصنع 4.

في خط الهجوم يبرز اسم المهاجم الإسباني “سانتي مينا” اللاعب السابق لنادي “سيلتا فيجو” الإسباني. ويملك هذا الموسم سجل جيد من الأرقام حيث تمكن من تسجيل 6 أهداف وصناعة 4 آخرين في 23 مشاركة له هذا الموسم.

كما يضم خط هجومه المهاجم البرازيلي “كارلوس جونيور” الذي شارك في 23 مباراة. سجل 12 هدف وصنع هدفين. ويعد لاعب المنتخب السعودي “نواف العابد” المشارك مؤخراً في المونديال الأخير أبرز اللاعبين السعوديين في خط الهجوم. ويملك “العابد” 15 مشاركة مع “الشباب” حيث صنع فيها 5 أهداف وسجل هدف.

وكان “الشباب” قد تجاوز “القوة الجوية” العراقي في الدور الأول من كأس الملك سلمان للأندية الأبطال بمجموع المباراتين 5/1.

مباريات “تشرين” في الدور الثاني ستكون ذهاباً على ملعب تشرين (الافتراضي) في شهر أيار القادم. وإياباً على ملعب نادي “الشباب” في شهر حزيران.

يحمل “تشرين” أحلام السوريين الذين يتطلعون لتكرار إنجازي نادي “الجيش” في كأس النخبة العربية عام 1999. والفوز بهدفين دون رد بدمشق و”حطين” في كأس الكؤوس الآسيوية بهدف “سليم جبلاوي” في اللاذقية عام 2000.

اقرأ أيضاً: بعد تأهله في كأس الملك سلمان.. الأندية السورية تشارك تشرين فرحته

 

زر الذهاب إلى الأعلى