الرئيسيةحكي شارع

نظام عالمي جديد… هل أعلن الرئيس الصيني إيقاف التعامل بالدولار؟

الخبر انتشر على نطاق واسع فهل هو صحيح؟

تداول العديد من الناشطين والإعلاميين السوريين، فيديو للرئيس الصيني، “شي جيبينغ”، وقالوا إنه أعلن بأن بلاده لن تقبل بيع البضائع الصينية بعد شهر سوى بالعملة الصينية.

سناك سوري-دمشق

الخبر يأتي بالتزامن مع الحديث عن تشكل نظام عالمي جديد بعد حرب أوكرانيا ودور الصين فيه، ويبدو أنه تم إعادة تداول الخبر الذي نشر أساساً العام الماضي كجزء من الترويج لفكرة النظام العالمي الجديد واستثماراً في أخبار أوكرانيا وتفاعلاتها.

سناك سوري أجرى بحثاً عن مصدر الخبر وتبين أنه فيديو للرئيس الصنيي يعود لأيلول 2021 وهو مرفق بترجمة للعبرية تدور في سياق إعلانه أنه سيلغي التعامل بالدولار.

وخلال البحث أيضاً وصلنا لصفحة القنصل الصيني في “بيروت”، “تساو يي” في تويتر والذي نشر عبرها سابقاً، إن الترجمة المرافقة لفيديو الرئيس الصيني غير صحيحة، وقال إن الترجمة الصحيحة هي: «سنواصل دعم التنمية المدفوعة بالابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تعميق الإصلاح وإنشاء بورصة بكين للأوراق المالية باعتبارها المنصة الأساسية لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقودها الابتكار».

وكان العديد من السوريين قد وقعوا في فخ الترجمة المزيفة للفيديو، مثل الإعلامي “حيدر مصطفى”، والذي سرعان ما حذف منشوره حول الأمر بعد عدة ساعات.

اقرأ أيضاً: الخارجية: سوريا تقف إلى جانب الصين ضد سياسة أمريكا

زر الذهاب إلى الأعلى