الرئيسية

“سامر فوز” مع “صبرا” و”الجود” سيحصلون على الجنسية اللبنانية

في لبنان: تجنيس رجال أعمال سوريين .. وطرد اللاجئين

سناك سوري – متابعات

بعد أن ضاقت الأرض اللبنانية باللاجئين السوريين، وباتوا عرضة للقتل والشتم والكراهية، وبعد تصريحات متوالية من أعلى الهرم إلى أسفله عن وجوب ترحيلهم إلى منازلهم بعيداً عن الحل السياسي للأزمة السورية، يجري تحت جنح الظلام إعداد مرسوم رئاسي لبناني من أجل تجنيس  مجموعة من رجال الأعمال السوريين الذين يتمتعون بميزة المال التي لا يملكها مئات آلاف الغارقين بالوحل والجوع في مخيمات النزوح.
وعلمت جريدة “الأخبار” اللبنانية أن المرسوم الذي يجري تمريره قبل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، «تضمن حوالي عشرين اسماً وضعوا في خانة “المؤسسة المارونية للانتشار”، ومعظمهم من رجال الأعمال السوريين».
وذكرت عدة مصادر على مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم عدداً من الأسماء الذين يدخلون تحت بند رجال “الأعمال”، وهم من أهم رجال الأعمال السوريين ويتمتعون بمزايا لا تحصى، مثل “فاروق جود”، و”سامر فوز” وهو من أبرز رجال الأعمال السورين حالياً، إضافةً لـ “عبد القادر صبرا”.

فيما تأكد قيام عدد من النواب اللبنانيين بالطعن بهذا المشروع لدى المحكمة الدستورية العليا، وذكرت عدة مواقع لبنانية، أن لغة المال من تحت الطاولة كان لها فعل السحر في تمرير أسماء محددة.

السوريون الذين حاولوا مراراً أن يكونوا فاعلين على الأرض اللبنانية، وتقف عليهم الكثير من الأعمال، باعتراف السلطات والمجتمع المحلي اللبناني تمارس عليهم كل أنواع الضغوط من أجل الرحيل، بينما في حال كانوا من اللاعبين الأساسيين في المال والاقتصاد فلهم الأولوية في التجنيس.

يذكر أن بعض المصادر تداولت اسم سامر يوسف مدير إذاعة شام إف إم من بين الأسماء، إلا أنه نفى أن يكون تقدم بطلب الحصول على الجنسية أصلا.

اقرأ أيضاً هيومين رايتس ووتش: السوريون يطردون تعسفياً في لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى