“بثينة شعبان”.. قانون “قيصر” لن يؤثر على الاقتصاد السوري

“شعبان”: قانون “قيصر” جزء من الحرب النفسية ضد الشعب السوري

سناك سوري – متابعات 

قالت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية “بثينة شعبان” خلال لقاء عبر قناة “الميادين” أمس أن «قانون قيصر لن يؤثر على الاقتصاد السوري، وسوريا اعتادت على مواجهة التحديات، وهي تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات، ومثال على ذلك تضاعف أعداد مصانع الأدوية خلال السنوات الماضية».

“شعبان” أشارت إلى أن سوريا بدأت التنقيب عن النفط بالتعاون مع شركات روسية، وهي معلومة تبدو جديدة نسبياً، حيث أنها لم تنشر سابقاً ولم يتم الإعلان عنها من قبل وزارة النفط خلال الفترة الماضية

المستشارة السياسية والإعلامية نفت كل ما قيل عن سبب تدهور الليرة السورية وارتباط الأمر بتشديد العقوبات الأميركية على البلاد والتصريحات:الأميركية حول دور أميركا في ارتفاع سعر الصرف، وقالت “شعبان” «لاعلاقة لقانون قيصر بتدهور سعر الصرف، والأمر مرتبط بالمضاربات المصرفية فقط».

وربطت “شعبان” قانون “قيصر” بالضغوطات القصوى التي تمارسها أمريكا على دمشق، ظناً منها أن هذه الضغوط ستدفع دمشق للتنازل و المراهنة على قرارها السياسي، مؤكدةً أن هذا القانون هو فقط جزء من الحرب النفسية ضد الشعب السوري”.
كما تحدثت “شعبان” عن رفع دعوى ضد أميركا لأنها تنهب النفط السوري.

اقرأ أيضاً: أبرز ماتضمنه قانون قيصر الذي شدد عقوبات أميركا على سوريا

وكان “الكونغرس الأمريكي” جدد الأسبوع الماضي، موافقته على فرض حزمة عقوبات جدية على “سوريا” تحت اسم “قانون قيصر لحماية المدنيين”، الذي أصبح بانتظار توقيع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ليصبح سارياً بشكل رسمي، وذلك بعد سنوات من إعداد مسودة القانون ومحاولة تمريره في “الكونغرس”.

يطالب القانون وفق بعض بنوده المنشورة بمحاسبة الحكومة السورية، بمختلف كياناتها، وملاحقتهم، كما يلاحق القانون الشركات حكومية أم خاصة (غير سورية) التي تتعامل مع الحكومة السورية، وتمتد العقوبات لتشمل المعامل والمنشآت الصناعية وأي مؤسسة من شأنها أن تساهم في تحسين الواقع الاقتصادي بسوريا، إضافة للبنك المركزي السوري.

و يعاقب القانون جميع الأشخاص والكيانات مِمّن يتهمهم بالتعاون مع “دمشق” بالحجز على أملاكهم أو مصالحهم في “الولايات المتحدة” إضافة إلى معاقبة جميع الأفراد والشركات الأمريكية في حال تعاونت معهم.

اقرأ أيضاً: شيوخ الأمريكان يحمون السوريين بالعقوبات… إقرار قانون قيصر

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع