أخر الأخبارتقارير

قبل يومين على تصويت مجلس الأمن .. مساعدات أممية من حلب إلى إدلب

هل يمدّد المجلس إدخال المساعدات عبر الحدود أم يكتفي بخطوط التماس؟

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” عن دخول قافلة مساعدات جديدة من “حلب” إلى شمال غرب “سوريا” لا سيما “إدلب” عبر خطوط التماس.

سناك سوري _ متابعات

وقال المكتب في تغريدة عبر تويتر أن القافلة هي العاشرة من نوعها التي يتم تمريرها عبر خطوط التماس بين مناطق السيطرة المختلفة لإيصالها إلى شمال غرب البلاد، وهي الأولى من نوعها هذا العام

وأضاف البيان أن إدخال القافلة يأتي وفقاً لقراري مجلس الأمن 2585 و2642 واللذين يدعوان لإدخال المساعدات الإنسانية سواءً عبر الحدود أو عبر خطوط التماس.

جاء ذلك، في وقتٍ من المقرر فيه أن ينعقد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء القادم 10 كانون الثاني للتصويت على قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر الحدود مع “تركيا”، أي من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

وتدعو “دمشق” لوقف إدخال المساعدات عبر الحدود والاكتفاء بإدخالها عبر خطوط التماس، أي من الداخل السوري لضمان محتوياتها، مؤكدةً استعدادها للتعاون مع الجهات الأممية في هذا الملف.

وفي تموز الماضي رفضت “روسيا” تمديد آلية المساعدات العابرة للحدود لمدة عام كامل أو زيادة عدد المعابر المستخدمة فيها، وتوصلت في نهاية المطاف لتسوية مع الدول الأعضاء تنص على تمديد الآلية لـ 6 أشهر قابلة للتمديد مجدداً بعد التصويت عليها.

اقرأ أيضاً:قافلة مساعدات أممية تدخل إدلب قادمة من مناطق سيطرة الحكومة

زر الذهاب إلى الأعلى