أين أصبح أبطال مسلسل الزير سالم بعد 20 عاماً؟

مسلسل الزير سالم

بعضهم غاب عن الفن.. وآخرين باتوا من نجوم الوطن العربي

سناك سوري – دارين يوسف

يعد المسلسل التاريخي “الزير السالم” من الأعمال الدرامية التلفزيونية التي حققت شهرة واسعة، ونجاحاً في “سوريا”، والعالم العربي بعد عرضه للمرة الأولى في رمضان عام 2000.

رغم مرور أكثر من 20 عاماً على بث المسلسل إلا أنه مازال على قائمة المسلسلات المفضلة لدى عدد كبير من المشاهدين، وضم فريق العمل حينها فنانين سوريين، بعضهم أصبح الآن نجماً من الصف الأول سواءً في الأعمال الفنية السورية، أو الدراما العربية المشتركة كالفنان “تيم حسن” الذي جسد شخصية “هجرس ابن كليب” والملقب أيضاً بـ”الجرو”.

اقرأ أيضاً: جريمة في الذاكرة والجوارح ومرايا.. ماذا تذكرون من دراما التسعينات؟

مسلسل “الزير سالم” يدور حول قصة الفارس والشاعر “عدي بن ربيعة” من قبيلة “تغلب” ينتمي إلى عهد ما قبل الإسلام، والمعروف بـ”أبو ليلى المهلهل”، كما لقبه أخوه “كليب” بـ”زير النساء” أي جليسهن، وذلك لكثرة تغزله بالنساء وإكثاره من الشراب واللهو، وهو خال الشاعر “امرؤ القيس”.

وتبدأ حكاية المسلسل حينما طلب الملك “التبع اليماني” الزواج من “الجليلة بنت مرة”، بترتيب ومكر من امرأة تدعى “البسوس” وهدد إن لم يزوجوه فسوف يحاربهم ويأخذها عنوة، ولكن ابن عمها “كليب” الذي كان يحبها قام بخطة تتلخص بخداع “اليماني” وتنتهي بقتل الأخير، وزواج “كليب” من “جليلة” وأصبح الملك على قبيلته.

عندها غضبت “البسوس” فقررت الانتقام، وأحكمت خطة انتهت بقتل “كليب” على “يد “جساس”، بسبب الناقة “سراب” وقبل أن يلفظ “كليب” أنفاسه كتب على صخرة بدمه لا تصالح، وهي رسالة إلى أخيه “الزير سالم” لتبدأ بعدها حرب ثأر “تغلب” من “بكر” والأخيرة ينتمي إليها “جساس” الذي قُتل لاحقاً على يد “الجرو ابن كليب”، أما “الزير سالم” فقتل على يد اثنين من العبيد.

وجسد شخصية “الزير سالم” بطل حرب “البسوس” في المسلسل الفنان “سلوم حداد” الذي كان واحداً من نجوم الدراما في تلك الفترة، بعد هذا العمل قدم “حداد” العديد من المسلسلات التي أغنت تاريخه الفني منها “نزار قباني”، “عندما تشيخ الذئاب”، “الندم”، “زمن البرغوث”، “دانتيل”، “المنصة”، ويشارك حالياً بمسلسل “على صفيح ساخن”، والمسلسل الشامي “العربجي”.

“عابد فهد” أحد فناني الصف الأول، أدى في المسلسل دور “جساس”، بعدها تزوج من الإعلامية “زينة يازجي” عام 2002 وأنجب ولدان، وتتالت الأدوار اللافتة التي جسدها “فهد” في الدراما السورية والمشتركة من ضابط المخابرات في “الولادة من الخاصرة” حيث جسد شخصية المقدم “رؤوف” إلى العاشق في “لو”، و”24 قيراط”، إلى “أمير ناصر” السجين الفار من الإعدام في “دقيقة صمت”، ويشارك حالياً في مسلسل “360 غرام”، و”السنونو”.

اقرأ أيضاً: رحلة كارتونية .. ما أصل حكايات كابتن ماجد وساسوكي وساندي بل؟

أما الفنان “تيم حسن” الذي جسد شخصية “الجرو” الذي حملت فيه “الجليلة” من زوجها “كليب” وتربى على يد خاله “جساس” قاتل أبيه، ثمّ رد الدَين بعد سنوات بقتله لـ”جساس”، لكن “الجرو” الدور الذي لايرغب “تيم حسن” بمشاهدته، بحسب ماذكره في لقاء ببرنامج “أنا إنسان” عبر قناة “ام بي سي”، قائلاً أنه عندما شارك بالمسلسل كان طالباً بالسنة الثالثة في “المعهد العالي للفنون المسرحية” وكانت المرة الأولى التي يقف فيها أمام فنانين كبار.

“تيم حسن” تزوج من الفنانة “ديمة بياعة” عام 2002 وأنجب منها ولديه “فهد”، و”ورد”، لكنهما انفصلا عام 2012 ثم تزوج من الإعلامية المصرية “وفاء كيلاني” عام 2017 وبنى “حسن” خلال السنوات الماضية شهرة واسعة في الوطن العربي، بعد نجاحه بالعديد من الأعمال الدرامية السورية والمشتركة منها “الملك فاروق”، “أسعد الوراق”، “نزار قباني”، “نص يوم”، “تشيللو”، سلسلة “الهيبة”، “العميد”، “أنا”، وغيرها.

أما الفنانة “فرح بسيسو” التي أدت دور “جليلة” وهي أخت “جساس” وزوجة “كليب” وأم “الجرو” فلما قتل أخوها زوجها رحلت إلى ذويها وبقيت هناك حتى قتل “جساس”.

الفنانة “بسيسو” تزوجت بعدها وشاركت بأعمال منها “حكم العدالة”، “عرسان آخر زمن”، “أبو جانتي”، “حلاوة روح”، وغيرها.. وغابت عن الفن منذ عام 2014، “بسيسو” متزوجة من رجل أعمال مصري ولديها أطفال وأقلت من ظهورها الدرامي والإعلامي للتفرغ لعائلتها.

كما جسدت الفنانة “فاديا خطاب” شخصية “البسوس” من قبيلة “بني تميم” وشقيقة “تبع اليماني” التي تسببت بحرب بين “تغلب”، و”بكر” سميت “حرب البسوس” واستمرت قرابة 40 عاماً، قدمت بعدها “خطاب” العديد من الأعمال منها “أبناء القهر”، “حاجز الصمت”، “الخط الأحمر”، “زمن البرغوت”، “طوق البنات”، “عطر الشام”، “شوارع الشام العتيقة”، “نساء صغيرات”، وغيرها، وتشارك حالياً بالمسلسل البوليسي “مقابلة مع السيد آدم”.

البعض من نجوم المسلسل السوري، سواء أمام الكاميرا أو خلفها غابوا عن الحياة، مثل كاتبه الراحل “ممدوح عدوان”، ومخرجه “حاتم علي”، وأحد أهم أبطاله الفنان “خالد تاجا”.

اقرأ أيضاً: ممثلون سوريون لمعوا بالدراما المشتركة.. هل كانت لتنجح لولاهم؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع