أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير النفط يدعو لعقلنة الاستهلاك … والخارجية تتهم واشنطن بالنفاق

وزارة الإدارة المحلية توزع أكثر من ملياري ليرة ... أبرز عناوين الأربعاء 23 آذار 2022

في “دمشق” التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” لبحث التعاون المشترك بين البلدين، وذلك بعد لقاء الوزير الإيراني نظيره السوري”فيصل المقداد”.

وزارة الإدارة المحلية وزعت أكثر من ملياري ليرة لإعادة تأهيل مناطق صناعية وحرفية، فيما فتحت “السورية للتجارة” باب التقسيط لشراء المواد الغذائية للموظفين الحكوميين، بينما أكد وزير النفط تأثير الأزمة الأوكرانية على أسعار المشتقات النفطية.

ورداً على مساعٍ أمريكية لرفع العقوبات عن مناطق في الشمال السوري أصدرت وزارة الخارجية بياناً اتهمت فيه “واشنطن” بالنفاق، فيما بحث وزير الاقتصاد مع السفير الصيني التحضيرات لعقد اجتماع للجنة السورية الصينية المشتركة.

ميدانياً، تعرّضت مدينة “أعزاز” شمال “حلب” لقصف أدى لسقوط ضحية و9 مصابين، فيما أفرجت “جبهة النصرة” في “إدلب” عن شابين من سجونها، فيما اتسعت رقعة الاحتجاجات في الجزيرة السورية بسبب الأوضاع المعيشية ونقص مازوت التدفئة.

سناك سوري _ دمشق

الأسد يلتقي عبد اللهيان بدمشق

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” ملفات التعاون المشترك بين البلدين وجهود تنفيذ الاتفاقيات الثنائية.
وذكر بيان رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول استمرار التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، حيث أكّد “عبد اللهيان” دعم بلاده لـ”سوريا” حتى تحرير كافة أراضيها، مضيفاً أن ممارسة “سوريا” لدورها مهم من أجل استقرار المنطقة.
وعرض الوزير الإيراني آخر مستجدات المحادثات الجارية حول الاتفاق النووي الإيراني، حيث أكّد الرئيس “الأسد” على صوابية المسار الذي تسلكه “إيران” عبر التمسك بحقوقها ومبادئها وعدم التنازل أمام الضغوط، مشيراً إلى أن السياسة لا تحتوي نوايا بل معايير ومبادئ، ولفت إلى أهمية التوصل لاتفاق حول الملف النووي لخدمة مصالح “إيران” والمنطقة والتوازن العالمي.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد يؤكد صواب المسار الإيراني في الاتفاق النووي

الإدارة المحلية توزّع أكثر من ملياري ليرة
وزعت وزارة “الإدارة المحلية والبيئة” مليارين وستمائة وخمسة وخمسين مليون وثمانمائة ألف ليرة لتنفيذ وإعادة تأهيل بعض المناطق الصناعية والحرفية في بعض الوحدات الإدارية بما يسهم في تعزيز بيئة الإنتاج من خلال توفير الخدمات والبنى التحتية اللازمة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

تقسيط المواد الغذائية للموظفين

أعلنت المؤسسة “السورية للتجارة” أنها فتحت باب التقسيط لشراء المواد الغذائية للموظفين الحكوميين بسقف يصل إلى 500 ألف ليرة لكل موظف ودون فوائد على أن يسددها خلال 12 شهراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام
وأوضحت المؤسسة أن الشريحة المستهدفة من التقسيط هم العاملون الدائمون في المؤسسات الحكومية والعاملون بعقود سنوية غير منتهية خلال فترة التقسيط على أن ترسل الجهات العامة قوائم بأسماء الموظفين الراغبين بالتقسيط مع الرقم الوطني وتعهد من محاسب الإدارة وآمر الصرف بتسديد الأقساط في مواعيدها وعلى مسؤوليتهم وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وزير النفط: الأزمة الأوكرانية أثرت بالأسعار

قال وزير النفط “بسام طعمة” أن الأزمة الأوكرانية أثرت بأسعار المواد النفطية وأن الوزارة محكومة بالكميات الموجودة من المحروقات.
وأضاف “طعمة” في حديثه لإذاعة “دمشق” أن مقولة توزيع المازوت بسعر التكلفة ظالمة لأن كلفة الليتر 3000 ليرة، مشيراً إلى أن تكلفة أسطوانة الغاز 48000 وتباع بـ 105000، مبيناً أن العقوبات الاقتصادية ومشاكل القطع الأجنبي تعيق وصول 27000 طن شهرياً وقد تمت إضافة شحنة 20 ألف طن غاز منزلي على خط الائتمان الإيراني، داعياً إلى عقلنة استهلاك المشتقات النفطية وتساءل كيف سنرتقي بأنظمة الخدمات العامة والمشتقات النفطية تحرق في الهواء بسبب الاحتلال على خد تعبيره.

اقرأ أيضاً:مفاجأة رمضان للموظف الحكومي … تقسيط الأكل بالسورية للتجارة

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا و35 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55595 منها 51276 حالة شفاء 3128 حالة وفاة
المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 106 حالات جديدة و763 حالة شفاء ما رفع حصيلة الإصابات إلى 102029 بينها 95934 حالة شفاء و2420 حالة وفاة، فيما سجّلت “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية 9 إصابات جديدة ليصل عدد المصابين إلى 38548 حالة بينها 2565 حالة شفاء و1567 حالة وفاة.

المقداد: العلاقات مع إيران تسير للأمام دائماً

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن العلاقات بين “سوريا” وإيران استراتيجية وتسير دائماً باتجاه الأمام مشيراً إلى أن البلدين يعملان لتجاوز آثار العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على شعبيهما.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أشار “المقداد” إلى أنه تم التباحث بملف اللجنة الدستورية المنعقدة حالياً في “جنيف”، معرباً من جهة أخرى عن دعم “دمشق” لطهران في مفاوضات “فيينا” حول الملف النووي الإيراني.
بدوره أعرب “عبد اللهيان” عن أمله بإجراء زيارة ولقاء بين الرئيسين السوري والإيراني قائلاً أن بلاده مستعدة لتنمية علاقاتها مع “سوريا” أكثر من أي وقت مضى.

الخارجية تتهم واشنطن بالنفاق

أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً قالت فيه: «تواردت أنباء أمس واليوم عن توجه جديد للإدارة الأمريكية لاستثناء المناطق التي تحتلها القوات الأمريكية في الجمهورية العربية السورية والتي تسيطر عليها المجموعات الانفصالية الموالية لواشنطن وميليشيات إرهابية عميلة للنظام التركي في الشمال الشرقي والشمال الغربي لسورية من الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير القانونية التي فرضتها واشنطن على سورية منذ سنوات».
وأضافت الوزارة «إن هذا النفاق الذي تنتهجه هذه الإدارة الأمريكية الضالعة في العدوان على الجمهورية العربية السورية لتبرير سياساتها على أنها تهدف لتحسين آلية إيصال المساعدات الإنسانية وتقليل الخسائر الاقتصادية لتلك المناطق إنما هو مجرد خديعة أمريكية رخيصة للشرعية الدولية والقيم التي تنادي بها الأمم المتحدة في كل قراراتها ذات الصلة بسورية وفي مقدمتها احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية».

اقرأ أيضاً:إطلاق حملة لا للتنمر من وزارة العدل إلى حلب

مباحثات اقتصادية مع الصين

بحث وزير “الاقتصاد والتجارة الخارجية” “محمد سامر الخليل” مع السفير الصيني لدى “دمشق” “فينغ بياو” التحضيرات لعقد اجتماع افتراضي للجنة السورية الصينية في 31 آذار الجاري.
ونوّه “الخليل” بالدور المهم للصين على المستوى الاقتصادي والتجاري الدولي، مشيراً إلى أن مبادرة “الحزام الاقتصادي” فتحت آفاقاً للتعاون مع العديد من الدول في مجالات عدة، فيما قال السفير الصيني أن اجتماعات اللجنة المشتركة تعمّق تعاون البلدين وتعزز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التوجه شرقاً التي تعمل عليها “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد.

اقرأ أيضاً:وفد المعارضة يلتقي الأوروبيين في جنيف بموازاة الدستورية

قصف يستهدف أعزاز

خسر المواطن “أحمد نواف الخلف” حياته اليوم وأصيب 9 آخرون بجروح إثر قصف تعرّضت له مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي.
وقال “مكتب أعزاز الإعلامي” أن “قسد” تقف وراء القصف مشيراً إلى سقوط أكثر من 15 قذيفة وصاروخ فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

الإفراج عن معتقلين لدى النصرة

أفرجت “جبهة النصرة” اليوم عن الشاب “غياث باكير” والناشط المدني “محمد إسماعيل” من سجونها في “إدلب”.
وذكر موقع “عنب بلدي” أن “النصرة” اعتقلت “باكير” قبل 10 أيام واعتقلت “إسماعيل” قبل أكثر من شهرين.

توسع لاحتجاجات الجزيرة

تجمع عدد من أهالي بلدة “الجرذي” اليوم بوقفة احتجاجية قاموا خلالها بقطع الطريق العام بالإطارات المشتعلة تنديداً بفساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” وسرقة الأعلاف والمحروقات المخصصة لمربي المواشي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.
بدورها قالت وكالة “نورث برس” المحلية أن احتجاجات خرجت في قرية “الحريري” بريف “الحسكة” الجنوبي بسبب عدم حصول الأهالي على مخصصاتهم من مازوت التدفئة من “الإدارة الذاتية”.

اقرأ أيضاً:نيجيريا تعد بدعم سوريا .. وصويلو: نرحّل السوريين بحالة واحدة

زر الذهاب إلى الأعلى