أخر الأخبارحصاد سناك

وزير الصحة يعلق على عودة الإغلاق..وألمانيا تناقش ترحيل السوريين

الجعفري: تركيا في مصافّ الاحتلال الإسرائيلي …. أبرز عناوين الأربعاء 9 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

كلية جديدة لجامعة “تشرين” بموجب مرسوم رئاسي، ومحافظ جديد لـ”ريف دمشق” يتسلّم مهامه رسمياً بعد أداء اليمين القانونية.

وفيما قدّمت نقابة الأطباء تسهيلات جديدة للحفاظ على الأطباء داخل “سوريا” فإن وزير الصحة حذّر من خسارة الأطباء والكوادر الصحية في ظل موجة الكورونا ورأى أن عودة الإغلاق ليست حلاً.

الخارجية السورية أكدت دعمها لإضراب أهالي “الجولان” ضد الاحتلال، فيما وصف “الجعفري” ممارسات “تركيا” بأنها في مصاف كيان الاحتلال.

وفيما شهدت خطوط الاتصال بين “بيدرسون” و “طهران” محادثات جديدة حول “اللجنة الدستورية” فإن دهاليز الحكومة الألمانية بانتظار نقاشات معقدة حول قرار رفع الحظر عن ترحيل السوريين إلى بلادهم.

ميدانياً بدأت قوات العدوان التركي المزيد من الانسحابات من نقاط مراقبتها المحاصرة في مناطق “خفض التصعيد” فيما خسر شاب في إدلب حياته أثناء قطاف الزيتون، أما في الجزيرة السورية فشهدت بلدة في دير الزور، مظاهرة ضد فساد المجالس المحلية، وانفجاراً لعبوة بعد مرور موكب أحد كوادر “الإدارة الذاتية” اليوم.

مرسوم بإحداث كلية جديدة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 327 لعام 2020 القاضي بإحداث كلية “الهندسة المساحية والجيوماتية” بجامعة “تشرين” بمدينة “اللاذقية”.

جمران يؤدي اليمين القانونية

أدى “معتز أبو النصر جمران” اليوم اليمين القانونية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد”، ليتسلّم بذلك مهامه رسمياً محافظاً لـ”ريف دمشق” عملاً بالمرسوم رقم 326 لعام 2020.
اقرأ أيضاً:سوريا.. قريباً سندات توكيل غير قابلة للتزوير بـ2000 ليرة
تسهيلات للأطباء أثناء خدمة العلم

أعلن نقيب “أطباء سوريا” “كمال عامر” السماح للأطباء بفتح عياداتهم أثناء تأديتهم خدمة العلم بعد انتهاء دوامهم، إضافة لإمكانية اختيار الأطباء مكان خدمتهم في المنطقة المقيمين فيها أو أقرب نقطة إليها في المشافي العسكرية.

وذكر “عامر” في تصريحات نقلتها صفحة النقابة أن هذه الإجراءات تأتي للحد من هجرة الأطباء التي ازدادت بشكل كبير خلال الحرب، وأن النقابة تسعى إلى تقديم كافة التحسينات حتى يعود الأطباء الذين هاجروا والحفاظ على المتواجدين داخل البلاد.

بدء الخطة “ب” لمواجهة كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 59 حالة من المصابين ووفاة 6 حالات، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 8580 إصابة بينها 4059 حالة شفاء و458 حالة وفاة.

بدوره قال وزير الصحة “حسن الغباش” اليوم أن انتقال المشافي إلى الخطة ب يهدف إلى الاستجابة لكل مرضى كورونا عبر التوسع بأقسام العزل وتوفير المستلزمات الطبية.

وخلال زيارته لمشفى “الطوارئ” المقام في صالة “الفيحاء الرياضية” بدمشق قال “غباش” أن هناك ازدياد واضح بإصابات كورونا، والسيطرة على الوضع تتطلب الإلتزام بالإجراءات الوقائية، مضيفاً أن فقدان أطباء وعاملين صحيين يعد خسارة كبيرة للقطاع الصحي والبلد، مشيراً إلى أن هناك دعوات لعودة الإغلاق، لكنه أعرب عن أمله بعدم الوصول إلى هذه المرحلة التي اعتبرها ليست حلاً على حد قوله وفق ما نقل المكتب الإعلامي لوزارة الصحة.

وسجلت “الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية اليوم 66 إصابة جديدة بالفيروس و5 حالات شفاء و14 حالة وفاة، لترتفع الإصابات المسجلة لديها إلى 7322 إصابة بينها 1063 حالة شفاء و224 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 241 إصابة جديدة بالفيروس وشفاء 100 حالة ووفاة 7 حالات، ليصبح مجموع الإصابات المسجلة 17768 إصابة بينها 8434 حالة شفاء و228 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:منعاً للهجرة.. تسهيلات جديدة لأطباء سوريا خلال الخدمة العسكرية
الخارجية تدعم إضراب الجولان

أعربت وزارة الخارجية السورية اليوم عن دعمها للإضراب العام الذي ينفذه أهالي “الجولان” السوري المحتل رفضاً لإقامة مشروع “المراوح” الإسرائيلي على أراضي المزارعين السوريين.

وأوضحت الخارجية في بيان لها أن مصادرة قوات الاحتلال لأراضي السوريين من أجل إقامة المشروع تعد جريمة حرب وانتهاكاً للقانون الدولي واتفاقية “جنيف” الرابعة وقرارات مجلس الأمن الدولي ودعت المجتمع الدولي إلى عدم السكوت عن الجرائم الإسرائيلية في “الجولان”.

مندوب “سوريا” في مجلس الأمن “بشار الجعفري” قال أنه تم توجيه رسائل متطابقة لمجلس الأمن وللأمم المتحدة حول الانتهاكات الإسرائيلية وأن لهذه الرسائل أهمية كبرى، مضيفاً أن احتلال “الجولان” بات إسرائيلياً أمريكياً بعد إطلاق اسم “ترامب” على مستوطنة في “الجولان”.

واعتبر “الجعفري” أن ممارسات “تركيا” ودعمها للإرهاب يجعلها في مصاف الاحتلال الإسرائيلي على حد قوله، وذلك تعليقاً على المواجهات بين أهالي “الجولان” وقوات الاحتلال اليوم خلال اعتصام رافض لمشروع “المراوح”.
اقرأ أيضاً:الجولانيون يجبرون الاحتلال على سحب آلياته لفض اعتصامهم
لجنة الدستور بين بيدرسون وطهران

بحث المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” الملف السوري خلال اتصال هاتفي وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

واستعرض “بيدرسون” خلال الاتصال آخر مستجدات “اللجنة الدستورية” السورية بعد اجتماعها الرابع، فيما أشار “خاجي” إلى النتائج الإيجابية لزيارة وزير الخارجية السوري لـ”طهران” والتي تضمنت آخر مستجدات “اللجنة الدستورية” والوضع في “إدلب”.

ألمانيا تناقش ترحيل السوريين

قال عضو البرلمان الألماني المنتخب وزيراً للدولة في الخارجية الألمانية أنه لا توجد مناطق آمنة في “سوريا”، مضيفاً في تغريدة عبر تويتر أن مطالبة الخارجية بإعلان ذلك أمر مثير للسخرية على حد قوله.

وتبدأ اليوم مشاورات وزراء داخلية المقاطعات الألمانية والتي يتلوها وضع الخارجية تقريرها عن الوضع الأمني في “سوريا”، والذي سيقرر على أساسه ما إذا كانت “برلين” ستوقف العمل بحظر ترحيل السوريين المعمول به منذ 2012 وفق ما ذكر موقع “مهاجر نيوز”.
اقرأ أيضاً:السودان يفرض فيزا على السوريين لدخول أراضيه
انسحابات تركية جديدة

بدأت قوات العدوان التركي تفكيك نقطتي مراقبة يحاصرهما الجيش السوري في “خان طومان” جنوبي “حلب” وفي “الصرمان” جنوبي شرق “إدلب” تمهيداً للانسحاب منهما، حيث من المتوقع بدء الانسحاب اعتباراً من الغد وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

ضحية لمخلفات الحرب بإدلب

خسر شاب من أبناء قرية “معر شحور” بريف “إدلب” حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب أثناء عمله في قطاف الزيتون في الأراضي الزراعية التابعة لقرية “أم جلال” شرقي “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

تجدد التظاهرات والانفجارات في الجزيرة

تجددت التظاهرات الشعبية في عدة قرى بريف “دير الزور” والتي رفع خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة لفساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تظاهرة خرجت في بلدة “أبو حمام” شرقي “دير الزور” والتي شهدت اليوم أيضاً انفجار عبوة ناسفة بعد مرور موكب لأحد كوادر “الإدارة الذاتية” دون وقوع إصابات.
اقرأ أيضاً:توضيح حول امتحان المنحة الهنغارية .. وعودة أطفال آسيويين من سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى