الرئيسيةحرية التعتير

نقيبة الصيادلة: الأدوية ستتوفر خلال شهرين

نقيبة صيادلة “سوريا”، الدكتورة “وفاء الكيشي”: وزارة الصحة استجابت لمطلبنا تعديل الأسعار

سناك سوري-متابعات

قالت نقيبة صيادلة “سوريا”، الدكتورة “وفاء الكيشي”، إن توقف المعامل عن الإنتاج “بسبب خسارتها”، ونفاذ المواد الأولية لديها، أدى لانقطاع بعض الأدوية في السوق.

“الكيشي”، وخلال لقاء لها مع إذاعة شام إف إم أمس الأحد، أكدت أن وزارة الصحة استجابت لمطالبهم في تعديل الأسعار، وأضافت أن الادوية بدأت تضخ في الأسواق، وبدأت المعامل باستيراد المواد الأولية إلا أن عملية استيراد المواد وتصنيع الأدوية تحتاج إلى وقت، مشيرة أنه خلال شهرين ستتوفر الأدوية في السوق السورية.

تعديل الأسعار تم من خلال لجنة التسعير التابعة لوزارة الصحة، وفق “الكيشي”، مضيفة أن التعديلات جاءت بناء على الكلفة الحقيقية للإنتاج بما يضمن عدم خسارة المعمل، مؤكدة أن 90% من الصيادلة ملتزمون بأسعار وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً: الصحة: منحنا سعر تفضيلي لمعامل الأدوية.. الشهابي: لا سعر تفضيلي

نقيبة الصيادلة السوريين، طالبت المعامل بوضع التسعيرة الجديدة على علب الأدوية، وعدم استخدام العلب القديمة على الأدوية الجديدة، مضيفة أن حليب الأطفال متوفر بكل الصيدليات ومسؤولية التوزيع تقع على عاتق المعامل.

وصدر مرسوم رئاسي اليوم الإثنين، يقضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلية بصناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية، ومن كافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، لمدة عام واحد بدءاً من مطلع شهر آب القادم.

يذكر أن عدد كبير من السوريين يعانون من فقدان أصناف من الأدوية، بينها أدوية للأمراض المزمنة، في وقت دعا فيه رئيس المجلس الوطني للصناعات الدوائية “زهير فضلون”، لتصدير الدواء السوري إلى الخارج، كون 40% من إنتاج المعامل المحلية يكفي حاجة السوق، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: سوريون يبحثون عن دوائهم المقطوع ومسؤول يطالب بتصديره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى