أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مشفى دمشق يجري جراحة غير مسبوقة بإنجاز طبي لأول مرة عالمياً

طبيب سوري ينجح بتصميم واختراع خط فصل هيكلي في عظام الوجه

أعلنت الهيئة العامة لمشفى “دمشق” عن تمكن كوادرها من إنجاز عمل جراحي غير مسبوق ولأول مرة عالمياً.

سناك سوري _ متابعات

وذكرت الصفحة الرسمية للمشفى عبر فايسبوك. أن استشاري الجراحة القحفية الوجهية وجراحة الوجه والفكين “حسام الجمّال”. قام بتصميم واختراع خط فصل هيكلي عظمي غير موجود سابقاً. وهو الأول من نوعه على مستوى العالم.

وبدأ ذلك خلال رحلة علاج الشاب “م.ت” البالغ من العمر 19 عاماً. والذي راجع المشفى إثر معاناته من تناذر كروزون.  “crouzon syndrome “ناتج عن تشوه خُلقي ناجم عن التحام دروز قحفية مبكر. أدى إلى تراجع شديد جداً في عظام منتصف الوجه “الفك العلوي. والمركب الوجني الفكي. جحوظ شديد في العينين” مع تقدم فك سفلي.

اقرأ أيضاً:وفد طبي إيطالي يبدي إعجاباً بالأطباء السوريين: أكفاء بعد 8 سنوات من الحرب

وبعد دراسة الحالة وإجراء الاستقصاءات اللازمة. قام الدكتور “الجمّال” بالعمل الجراحي مع مجموعة من الأطباء المقيمين في شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مشفى “دمشق”. ونجحت العملية في تقديم كامل عظام منتصف الوجه عدا عظم الأنف بمقدار 7 ملم. وإرجاع الفك السفلي 6.5 ملم. والحصول على عضة وإطباق مثالي بين الفكين وفق المصدر.

مقالات ذات صلة

العمل الجراحي الذي احتاج 8 ساعات من الوقت. تلاه إحالة للمريض إلى العناية الفائقة ووضعه تحت المراقبة لمدة 12 ساعة. وقد تم تخريجه من المشفى بعد يومين وهو بحالة عامة جيدة جداً كما وصفتها صفحة “مشفى دمشق”.

وبحسب المصدر. فإن اختراع الفصل العظمي سمّي باسم الدكتور “الجمّال”. JAMMAL OSTEOTOMY .و يعمل حالياً على نشره عالمياً .

اقرأ أيضاً:نصفها في المواساة .. سوريا السادسة عالمياً بعمليات زرع الأعضاء
https://www.youtube.com/watch?v=tccCFjS3z_A

زر الذهاب إلى الأعلى