تقاريرمعلومات ومنوعات

نصفها في المواساة .. سوريا السادسة عالمياً بعمليات زرع الأعضاء

سوريا تحلّ في المرتبة الخامسة عالمياً بعمليات زرع الكلى من متبرعين أحياء

حلّت “سوريا” في المرتبة السادسة عالمياً في عمليات التبرع بالأعضاء من متبرعين أحياء لعام 2022 بحسب “السجل العالمي للتبرع وزرع الأعضاء“.

سناك سوري _ متابعات

وبحسب المصدر فقد بلغ المعدل في “سوريا” 18.3 عضو متبرع به من متبرع حي لكل مليون مواطن.

كما جاءت “سوريا” في المرتبة الخامسة على مستوى العالم في عمليات زرع الكلى من متبرعين أحياء. لتكون الدولة الثالثة على مستوى منطقة “أفريقيا وشرق المتوسط” بعمليات التبرع بالأعضاء بعد “السعودية” و”العراق”.

وقال مدير عام مشفى “المواساة” “محمد عصام الأمين” أن معدل عمليات زرع الأعضاء في المشفى. بلغ نحو 50 % من العمليات التي أجريت في “سوريا”.

وأضاف “الأمين” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية. بأن إنجاز العمليات تم بشكل مجاني سواءً من الناحية الجراحية. أو لناحية تأمين الأدوية المثبطة للمناعة وهي مرتفعة الثمن ويتم إعطاؤها للمريض بعد العمل الجراحي ولفترة طويلة.

وأشار مدير المشفى أن نسبة الاختلاطات قليلة وتعادل مثيلاتها العالمية. مبيناً أن العمل جارٍ لتطوير وحدة زراعة الكلى لوحدة متكاملة لزراعة الأعضاء تشمل الكبد والرئة وفق حديثه.

يذكر أن القانون رقم 30 لعام 2003. ينظم عمليات نقل الأعضاء وزرعها في “سوريا”. ويمنع في مادته الثانية التبرع بأحد الأعضاء لقاء بدل مادي أو بغاية الربح. ويورد شروطاً محددة بدقة لعمليات التبرع بالأعضاء سواءً كان المتبرع حياً أو متوفياً.

اقرأ أيضاً:سوريا: زهير وعمار أحدهما باع خصيته والآخر كليته

زر الذهاب إلى الأعلى