أخر الأخبارحصاد سناك

مسؤول: سيتعود الناس قريباً!.. جامعيون فوجئوا برسوبهم بعد ترفّعهم

عدم وجود أكياس جيدة في السورية للتجارة أدى إلى حرمان الناس من مخصصاتهم الشهر الماضي، (شر البلية ما يضحك، اضحكوا ما حدا آخد معو شي).. حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 2-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول المفكر “جورج برنارد شو”: «قبل أن تبدأ بالشيء، عليك أن تفكر كيف تنهيه»، حسناً إذاً، وما الداعي للتفكير بكيفية انتهائه؟، ما الداعي للتفكير أصلاً، يتساءل أحد سكان هذا الشرق العصي على الفهم؟، فماذا عن فكرة عيش اللحظة والاستمتاع بها، فكرة اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب، عذراً مستر “شو” هناك أناس قدريين لا يمكن أن يتخذوا نصيحتك هذه على محمل الجد، فالمهم هو أن نبدأ بهذا الشيء وأما تطوراته ونهايته فهما مرهونان، بالظروف، العقبات، المتغيرات، ولا ننسى الحظ، العامل الأهم في شرقنا، (ويلي مالو حظ لا يتعب ولا يشقى)، هيك قالوا بس ما حددوا مين المحظوظ بالاسم!.

وعلى سيرة الحظ والتفكير وإنهاء الشيء الذي بدأناه، برر مدير فرع السورية للتجارة في “حماة” “أديب المحمد” مشكلة نقص المواد المدعومة التي تباع عبر البطاقة الذكية في صالات المؤسسة بالمحافظة، بالقول إن «مشكلتنا الرئيسية كانت بالتغليف اليدوي للمواد المشمّلة بالبطاقة الذكية، الذي اعتمدناه في فروع السورية للتجارة، حرصاً على أكياس النايلون التي تحمل “لوغو” السورية للتجارة، التي لم تكن جيدة، لذلك أخذ منا التغليف اليدوي وقتاً طويلاً، وهو السبب الرئيسي في تفويت المخصصات على المواطنين، الذين لم يحصلوا عليها الشهر الماضي، لكن هذا الشهر سيشهد تلافياً لكل الثغرات والمشكلات، وتحسناً بتوزيع المواد جميعها»، (بتسمعوا بمثل شر البلية ما يضحك؟، إي ضحكوا ما حدا آخد منها شي). (أحمد خبازي – الوطن).

اقرأ أيضاً: “نجم”: الازدحام في السورية للتجارة نتيجة الثقة.. خبر سار عن البطاطا

انطلاق فعاليات مهرجان التسوق “صنع في سورية” في جبلة

مهرجان صنع في سورية

بمشاركة أكثر من 100 شركة صناعية محلية، من مختلف القطاعات، انطلقت في صالة “الفردوس” بمدينة جبلة، فعاليات مهرجان التسوق الشهري “صنع في سورية” بدورته الـ 98 والذي تنظمه غرفة صناعة دمشق وريفها.

ويهدف المهرجان الذي يستمر حتى الثامن من الشهر الحالي، إيصال المواد والسلع من المنتج إلى المستهلك مباشرة بأسعار أقل من السوق عبر تقديم حسومات على مختلف المنتجات تصل إلى 45 بالمئة، وعلى المواد الغذائية بين 10 و15 بالمئة والألبسة حتى 50 بالمئة، وفق ما ذكر القائمون عليه.

ويتضمن المهرجان الذي يفتح أبوابه يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، كل ما تحتاجه الأسرة من منتجات غذائية وألبسة ومواد تنظيف وإكسسوارات وجلديات بمشاركة من المؤسسة السورية للتجارة بالمنتجات الغذائية. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

شركة “الغوطة” للألبان والأجبان تؤهل وحدة تحلية المياه بعد توقف 10 سنوات

تسعى الشركة العربية السورية للألبان ومشتقاتها والمعروفة بماركة “الغوطة”، إلى إعادة ألقها، وذلك رغم الصعوبات والعوائق التي تواجه عمل الشركة، المتمثلة بنقص الكوادر الفنية والخبرات في كل المجالات والمواد الأولية.

المدير العام  للشركة “علي محمود” قال إن «الشركة قامت بتنفيذ خطتها في إعادة تأهيل وحدة تحلية المياه الموجودة فيها، والمتوقفة منذ أكثر من 10 سنوات، و وضعها في الخدمة لتأمين المياه النقية لعملية الإنتاج، وصيانة قسم القشقوان بآلاته ومعداته ووضعه في الخدمة، بالإضافة لتجهيز غرفة البراد الخاص بالقسم، وصيانة غرف تبريد المعلب، والبالغة 7 غرف ووضعها في الخدمة، وتوصيل جهاز البسترة الموجود بالشركة منذ عام 2013 ووضعه في الخدمة أيضاً» (ديما صابر – تشرين).

مجدداً الروتين يظهر في التعليم العالي.. طلاب فوجئوا برسوبهم بعد ترفّعهم!

اشتكى عدد من الطلاب الذين تقدموا إلى امتحانات الدورة التكميلية للعام الدراسي 2018-2019 وتم تسجيلهم بها بشكل رسمي من قبل الكليات وحصلوا على وصل بالمبالغ التي دفعوها مقابل التقدم لهذه المقررات، وتمكنوا من تقديم موادهم ونجحوا بها، وترفعوا إلى السنة اللاحقة، بعد صدور النتائج أنهم راسبون!.

وأضاف الطلاب في شكواهم أنهم حين بدؤوا دوامهم في السنة اللاحقة، وتقديمهم للقسم العملي لمواد السنة الجديدة، فوجئوا بعدم صدور نتائج القسم العملي، ليتم إخبارهم من إدارة الكلية بعد مضي عام دراسي كامل على ترفعهم ودوامهم في العام الجديد أنهم راسبون في السنة السابقة تحت حجة أنه لا يحق لهم التقدم إلى الدورة التكميلية، كما تم إعلامهم شفهياً أن المواد التي تقدموا إليها في الدورة تعد ملغاة بعد النجاح بها.

أمين مجلس التعليم العالي الدكتور “ماهر ملندي” قال إن «وقوع مثل هذه الحالات يعود إلى عدم دراية بعض الموظفين، فيقدمون أجوبة خاطئة للحالة، كما أن الطالب في الوقت نفسه لا يسأل عن وضعه بالضبط. و سيتم بحث حلول لمعالجة الأمر من خلال التعليم العالي»، (خلص إذا هيك بسيطة لكن، ماكانوا بيعرفوا). (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: سوريا: حرمان 28 معيد من المنحة الروسية بسبب الروتين وسوء معالجة وزارة التعليم العالي لمشكلتهم

محافظ دمشق للمخاتير: قدموا كل ما بوسعكم للمواطن!

التقى محافظ دمشق المهندس “عادل العلبي” مخاتير دمشق، مؤكداً ضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطنين بما ينعكس إيجاباً على واقع أحيائهم، حيث وجه المخاتير بالالتزام بالتسعيرة المحددة للخدمات التي يقدمونها، والإعلان عنها في مكان بارز تحت طائلة المساءلة بحق المخالفين، مشدداً على أهمية التواصل الدائم مع المعنيين في المحافظة، ونقل احتياجات ومتطلبات الأهالي في أحيائهم للعمل على معالجتها بشكل فوري وفق الأولويات والامكانيات المتاحة، (ويا مختار المخاتير بحكيلك الحكاية؟)، (المكتب الاعلامي محافظة دمشق).

مشاريع بـ “الملايين” لتأهيل “جديدة عرطوز” 

قال رئيس المجلس البلدي في جديدة عرطوز المهندس “هيثم غنيم” إنه «تم رصد 100 مليون ليرة لاستبدال شبكة الصرف الصحي المتهالكة في جديدة عرطوز، و فصل مصب جديدة عرطوز عن مصب جديدة الفضل، بالإضافة إلى إنشاء شبكة مطرية لفصل ماء المطر عن الصرف الصحي، و عملت البلدة على تجهيز سيارة طوارئ تحوي مضخات وشفاطات وفرامة ومولدة كهرباء، وكشافات ليلية، و السيارة جاهزة بنسبة 90% من لوازمها للتدخل بأي لحظة، حيث يعاني أهالي البلدة من فيضان الأقبية».

وتم بحسب “غنيم” «إنشاء مطريات ضمن الشوارع الرئيسة مباشرة إلى الصرف الصحي، إضافة لرصد 100 مليون ليرة للصيانة الطرقية لتغطي 90% من شبكة جديدة عرطوز المتهالكة، وتسعى البلدية لإنشاء مول بمساحة 4000 متر بتكلفة مالية لاتقل عن 700 مليون ليرة، إضافة لتجهيز طابقين بمساحة ألف متر مربع للواحد منهم بتكلفة 200 مليون لتحويله إلى صالات تُستثمر كمحلات ومطاعم صغيرة، ومشروع إنشاء ملعب لمصلحة مجلس البلدة بأبعاد دولية بتكلفة 135 مليوناً». (ألين هلال – تشرين).

مدير التجارة الداخلية في طرطوس: سيتعود الناس قريباً ويخف الزحام على الأفران!

يعاني العديد من أهالي محافظة طرطوس، الازدحام الشديد على الأفران، و يُجبر معظمهم على الانتظار لساعات في طوابير طويلة أمام الأفران العامة والخاصة، والسبب تقليص دور المعتمدين، ثم القرار الذي يشترط على المخابز العامة والخاصة بيع خبزها صباحاً فقط.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “حسان حسام الدين” قال إن «هذا القرار مركزي، له مبرراته للتشدد في مراقبة الأفران، ومنعها من التلاعب بقوت الناس» متوقعاً أن «يتعوّد المواطنون قريباً و يخف الازدحام أمام الأفران، فلا تغيير في الكميات ولا تقليص لها، إنما اجراءات إدارية للحفاظ على الخبز»، (هو السر دائماً بالتعود، الصبر حتى التعود)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: مقترح برفع سقف القروض.. أهالي بـ”طرطوس” يشتكون نقص الخبز

كهرباء درعا ضعيفة.. الأهالي: «خربت كل أجهزتنا الكهربائية»

اشتكى عدد من أهالي درعا، ضعف التيار الكهربائي، وعدم تمكنهم من تشغيل التجهيزات الكهربائية و تضررها، إضافة إلى الانقطاعات المتكررة، و اشتكى ايضاً عدد من سكان بعض قرى “اللجاة” وحوض اليرموك، عدم تغذية قراهم بالتيار الكهربائي إلى الآن، على الرغم من مرور نحو عام ونصف العام على عودة الاستقرار إليها، ورغم مراجعتهم جهات الكهرباء باستمرار لكن من دون جدوى.

مدير عام شركة كهرباء درعا المهندس “غسان الزامل” قال إن «ضعف التيار الكهربائي سببه زيادة الأحمال الناتجة عن اعتماد الكثير من الأهالي على الكهرباء في التدفئة والطهو نتيجة قلة المحروقات من مازوت وغاز، إضافة إلى السبب الآخر المتمثل في نقص مراكز التحويل والشبكات بالشكل الذي يغطي احتياجات جميع الأحياء السكنية ضمن مختلف البلدات التي تمت إعادة تزويدها بالكهرباء»، (خلص طلع الحق عالمواطن متل العادة).

وبالنسبة للبلدات التي لم تصلها الكهرباء حتى الآن، أشار مدير عام الشركة إلى أن «أعمال إيصال التيار إليها جارية، تتم حسب توفر المواد والإمكانات، وتوقع أن يتم الانتهاء من إنارة كل أرجاء المحافظة في مطلع النصف الثاني من العام الجاري» (وليد الزعبي – تشرين).

متفرقات 

حذّرت وزارة الداخلية السورية من اتصالات مشبوهة تنتحل صفة أمنية لطلب تحويل أرصدة على الهواتف المحمولة، وأجرت الداخلية تحقيقات حددت مكان وجود هؤلاء في المناطق الشمالية القريبة من الحدود التركية.

رئيس قسم البحث الجنائي في فرع الأمن الجنائي بدمشق العقيد “غيث سلمان” قال إن «التكليف المراجعة للوحدات الشرطية، يتم بالعموم عبر إرسال برقية ممهورة إلى الوحدة الشرطية الآخرى إلى المكان المراد مراجعته، والتي تقوم بدورها بالتبليغ عبر شرطي مختص بلباس الوحدة الرسمية المتعارف عليه، أما في الحالات المستعجلة يتم التبليغ عن طريق هاتف ثابت عائد للوحدة، ويعطى اسم الضابط ومكان الاستخدام أصولاً، (التلفزيون السوري).

إلى ذلك، أقر “مجلس الوزراء” إجراءات استباقية للوقاية من فايروس “كورونا”، تتضمن تعليق دخول المجموعات السياحية بشكل مؤقت من الدول التي أعلنت وجود إصابات بهذا الفيروس بين مواطنيها، من كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، والاستمرار بالتطبيق الفعال لإجراءات وزارة الصحة للتأكد من سلامة القادمين، حيث تم تزويد المنافذ الحدودية بالأجهزة المعتمدة لفحص أية أعراض للإصابة بهذا الفايروس.(رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو كافة، وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام. وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع  غداً لتصبح حول من معدلاتها أو أعلى بقليل. (سانا)

اقرأ أيضاً: أعطونا “كورونا” وخذوا حكومة “اللا لا لاند” وقراراتها

رابعة الزيات: بكيت حين شاهدت دمار حلب

رابعة الزيات

قالت الاعلامية “رابعة الزيات” إنها «شعرت بالحزن وبكت عندما زارت مدينة حلب بعد الحرب، فأنا أشعر أني ابنة الشام و حلب عندما أزور سوريا» مضيفةً :«أنا محايدة عن السياسة، و مع سوريا السلام الأمان الانفتاح الحضارة والتاريخ، لدي عاطفة تجاه أخي السوري بأزمته».

و عن المشاكل الاعلامية بين البلدين قالت «كل فترة يظهر مشكلة يتم تداولها بين الاعلامين السوري واللبناني، لذلك يجب علينا أن نقبل بعضنا، و إذا أخطأ أحد من السوريين يجب أن ندين فعله، ليس إدانة شعب بأكمله و العكس صحيح، نحن لدينا صلة قرابة وتاريخ وجغرافيا ومسار ومصير مشترك، مصيرنا نحن وسوريا واحد»، وأكلمت «حلب نقطة ضعفي  عندما شاهدتها مدمرّة أصابتي حالة من البكاء، واتصلت بزوجي زاهي وهبي وقلت له مش قادرة اتحمل المشهد». (موقع الفن).

رياضة

قبلت إدارة نادي تشرين استقالة، مدرب كرة شباب تشرين الكابتن “أكرم خاشو” التي قدمها بعد نهاية مباراة فريقه الأخيرة أمام شباب الوثبة في “حمص” والتي انتهت بخسارته بهدف، ليتم تعيين المدرب “ماهر قاسم ” مدرباً للفريق حتى نهاية الموسم، (الوطن).

اقرأ أيضاً: الـ«mtv» تعتذر للمرة الثانية عن خبر النازحين السوريين.. “شو قولك فينا نرجع” !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى