إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسية

مرسوم رئاسي يحدد موعد انتخاب أعضاء المجالس المحلية

الانتخابات تعطي المواطنين من جديد فرصة الشعور بالتمثيل الحقيقي … وتعيد الاعتبار نسبياً للإدارة المحلية

سناك سوري – دمشق

بعد طول انتظار أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بتحديد 16 أيلول 2018 موعداً لإجراء انتخابات أعضاء المجالس المحلية.
المرسوم يأتي بعد 7 سنوات على آخر انتخابات محلية جرت في سوريا، وتحديداً في كانون الأول 2011، وكان من المفترض أن تجري انتخابات جديدة في عام 2016 إلا أن ماحصل هو تمديد لبعض المجالس وتعيين لمجالس جديدة بناءً على ترشيحات من حزب البعث الحاكم، ما أدى لتعطيل قانون الإدارة المحلية وتفريغه من مضمونه نظراً لافتقاد الكثير من المجالس التي عُينت للتمثيل الحقيقي للمواطنين.
الانتخابات الجديدة من شأنها أن تصحح المسار خصوصاً إذا ما جرت بطريقة حرة ديمقراطية وخضعت للرقابة بشكل تام، وتم فصل حزب البعث فيها عن إدارة العملية الانتخابات ومنع أعضائه من أن يكونوا أمناء على صناديق الاقتراع كما جرت العادة.
كما أنها تعد حاجة ماسة في هذه الأيام حتى يشعر المواطنون بأنهم ممثلون بشكل حقيقي في السلطة، خصوصاً بعد عودة الكثير من المناطق إلى سيطرة الحكومة السورية، في حمص، وريف دمشق، وريف حماة والرقة ودير الزور … إلخ، وجميع هذه المناطق تفتقد لإدارتها المحلية المنتخبة والممثلة بشكل حقيقي لصوت المواطنين ومصالحهم.
وكان سناك سوري قد أشار في مادة سابقة إلى قرب إقرار الانتخابات المحلية في سوريا بعد جدل واسع داخل دوائر السلطة السورية.

اقرأ أيضاً: انتخابات سوريا على الأبواب.. فرصة الشعور بالتمثيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى