أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مخاوف أمريكية في سوريا .. ودمشق تحذّر الاحتلال بعد العدوان

الاتصالات تنفي قطع الانترنت ليلاً ..... أبرز عناوين الأربعاء 9 شباط 2022

رغم رفع سعرها فإن الكهرباء لا تزال مدعومة بحسب مدير مؤسسة النقل والتوزيع، بينما حدّدت “السورية للاتصالات” موعد إجراء صيانة للدارات الدولية ما سيؤثر على جودة الانترنت في “سوريا”، في حين أعلن محافظ “دمشق” عن إطلاق مشروع لإحياء نهر بردى في العاصمة.

وبعد العدوان الإسرائيلي على محيط “دمشق” أدان سفيرا “روسيا” و”اليمن” الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة السورية، فيما قالت وزارة الخارجية السورية أنها تحذّر الاحتلال من مواصلة اعتداءاته.

ومقابل المخاوف الأمريكية من تأثير الصراع في “أوكرانيا” على مصير قواتها في “سوريا” حذّر مسؤول روسي من أعمال “إرهابية” يخطّط لها في “سوريا” مؤكداً أن الوجود الأمريكي يؤثر سلباً على الاستقرار في البلاد، بينما تحدّث بيان لوزارة الاقتصاد عن مواصلة الشاحنات السورية نقل البضائع إلى “العراق”، في حين أعلنت “هيئة التفاوض” المعارضة رفضها لمبادرة المبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

ميدانياً، جددت قوات العدوان التركي استهدافها لقرى وبلدات ريف “حلب”، فيما استهدفت مسيّرة تركية سيارتين بريف “عامودا” شمال “الحسكة” ما أودى بحياة طفل وأصاب 3 أشخاص آخرين، في حين كانت قوات “الأسايش” تحاصر أحد عناصر “داعش” في “الحسكة” ما دفعه لتفجير نفسه بحزام ناسف.

جنوباً استهدف مجهولون اثنين من عرابي المصالحات في “درعا” بحادثتين منفصلتين ما أودى بحياة أحدهما، أما في “السويداء” فقد تراجعت وتيرة الاحتجاجات مع تناقص في أعداد المشاركين في التظاهرات.

سناك سوري _ دمشق

الظاهر: أكبر نسبة استهلاك للكهرباء هي للقطاع المنزلي

قال مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن وزارة الكهرباء رغم أنها رفعت أسعار التعرفة خلال الفترة الماضية إلا أن الدعم مستمر لمستهلكي الكهرباء على كل مستويات وقياسات التوتر مبيناً أن أكبر نسبة استهلاك للكهرباء هي للقطاع المنزلي حيث تبلغ 70%.

وأوضح “الظاهر” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن الكهرباء المخصصة للأغراض المنزلية توزع على شرائح تبدأ الشريحة الأولى من استطاعة 1 كيلو إلى 600 كيلو واط ساعي حيث يكلف كل كيلو واط ساعي 315 ليرة سورية، فيما يباع للمستهلك بـليرتين والثانية من استطاعة 601 إلى 1000 كيلو واط يباع بـ 6 ليرات سورية والثالثة من 1001 إلى 1500 يباع بـ20 ليرة والرابعة من 1501 إلى 2500 يباع بـ 90 ليرة سورية أما الشريحة من 2500 كيلو واط ساعي فما فوق فيباع بـ 150 ليرة سورية وهذه الأرقام تدل على كمية الدعم الكبير المقدم في مجال الطاقة الكهربائية المنزلية.

ورغم كل الأضرار التي لحقت بالمنظومة الكهربائية نتيجة الأعمال الإرهابية بحسب “الظاهر” فقد استمرت الدولة بتقديم الدعم للمستهلكين للاستخدامات المنزلية والصناعية والتجارية حيث تصل نسبة الدعم في هذا القطاع إلى أكثر من 5000 مليار ليرة سورية وفق حديثه.

أعمال صيانة على خطوط الإنترنت ستؤدي لضعف الشبكة

أعلنت السورية للاتصالات اليوم أنه سيتم إجراء بعض أعمال الصيانة الدورية لعدد محدود من الدارات الدولية خارج الحدود السورية، وذلك اعتباراً من الساعة 12 ليلاً ولغاية الساعة 8 صباحاً من يوم الخميس 10 شباط الجاري، مما سيؤثر على جودة الإنترنت وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات والتقانة على فايسبوك.

بدوره قال مدير التسويق بالشركة “فراس البدين” أنه لا يوجد قطع للإنترنت اليوم نتيجة أعمال الصيانة وإنما تأثير بسيط يؤدي لضعف بالشبكة قليلاً.

وأضاف “البدين” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه لا علاقة للسورية للاتصالات بأعمال الصيانة، فهذه الأعمال تعود لشركات عالمية هي مسؤولة عن مزودات الخدمة والدارات والصيانة، وهي بدورها تبلغ السورية للاتصالات بالتوقيت والمدة المعينة، لإبلاغ المشتركين بهذه الأعمال.

اقرأ أيضاً: تسجيلات ومحادثات مَنسوبة لمدير يتحرش بطالبة.. ومطالب للتربية بالتدخل 

إعادة إحياء نهر بردى

قال محافظ “دمشق” “عادل العلبي” أنه تم إطلاق المشروع الوطني لإعادة إحياء نهر بردى بالتعاون مع جامعة “دمشق” وجميع الوزارات المعنية بهذا العمل.

وأضاف “العلبي” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك تعديات كبيرة على نهر بردى عبر السنوات الماضية، ودور المحافظة رفع مصبات الصرف الصحي التي تلوث مجرى النهر.

كما سيتم وضع إجراءات حازمة لمن يتعدى على مجرى النهر خلال السنوات المقبلة بحسب “العلبي” مشيراً إلى البدء بهذه الإجراءات حالياً لكن الغرامات بسيطة ولا تتناسب مع الضرر الكبير للنهر، وسيتم البدء بتنفيذ المشروع بعد الانتهاء من الدراسة التنفيذية.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 114 إصابة جديدة بفيروس كورونا و335 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52119 منها 41237 حالة شفاء 3014 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 132 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37870 منها 2529 حالة شفاء 1530 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 6 حالات إصابة جديدة و705 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93118 إصابة بينها 89147 حالة شفاء 2367 حالة وفاة .

اقرأ أيضاً: عملية تحول جنسي هي الأولى من نوعها جنوب سوريا 

روسيا تدين العدوان الإسرائيلي على سوريا

قال السفير الروسي لدى “سوريا” “ألكسندر يفيموف” أن بلاده تدين بشدة الغارات الإسرائيلية على “سوريا” وتدعو إلى وقفها، مؤكداً أن هذه الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية غير قانونية إطلاقاً من وجهة نظر القانون الدولي.

وأضاف “يفيموف” أن مثل هذه الهجمات تؤدي إلى خسائر بشرية وتسبب أضراراً مادية خطيرة وتنتهك سيادة الدول وتشكل تهديداً للحركة الجوية المدنية الدولية وتزيد بشكل عام من تفاقم الوضع العسكري السياسي الصعب في المنطقة ككل، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة” لا تتعامل مع مهمة مكافحة الإرهاب في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

من جهته قال السفير اليمني في “دمشق” “عبد الله علي صبري” في بيان عن تضامن بلاده المطلق مع “سوريا” في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضيها مؤكداً أن هذا العدوان انتهاك لسيادة الدول ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية.

وأضاف في بيان أن “اليمن” تدين الاعتداء الغاشم وسط تواطؤ المجتمع الدولي مؤكداً على الحق المشروع للدولة السورية في الرد على هذا الاعتداء وفق وكالة “سانا” الرسمية.

سوريا تحذّر كيان الاحتلال

أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً أدانت فيه العدوان وقالت أنه يشكّل انتهاكاً مضاعفاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

وأشار البيان إلى أن العدوان يأتي وسط صمت دولي ومظلة حماية توفرها “الولايات المتحدة”، مبيناً أن الحكومة السورية تحذر حكّام “كيان الاحتلال” من استمرار الانتهاكات والاعتداءات ومخاطر ذلك على الاستقرار في المنطقة وعلى الأمن والسلم الدوليين وفقاً للبيان.

مخاوف أمريكية في سوريا

أعرب رئيس أركان القيادة المركزية للقوات الأمريكية “مايكل كوريلا” عن قلقه حول مصير القوات الأمريكية في “سوريا” في حال نشوب نزاع في “أوكرانيا”، مؤكداً أن القوات الروسية المتواجدة في “سوريا” ستبدأ بعرقلة عمل القوات الأمريكية هناك.

وأضاف “كوريلا” أنه يعتبر الجيش الروسي في “سوريا” منافساً له، لكنه في الوقت نفسه اعترف بأنه لا يرى رغبة لدى “روسيا” في شن حرب على “الولايات المتحدة” وهي لا تريد القتال مع “روسيا” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: وقاف: سوريا لا تقبل حرية الصحفيين المطلقة التي تتحول إلى مفسدة 

الاقتصاد: الشاحنات السورية تواصل مناقلة البضائع إلى العراق

أكدت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن الشاحنات السورية لا تزال حتى اليوم تجري عمليات مناقلة البضائع السورية المصدرة إلى “العراق” عند الحدود السورية العراقية.

وأضافت في بيانٍ لها على صفحتها الرسمية على فايسبوك أنها تواصل متابعة موضوع دخول الشاحنات السورية بشكل حثيث مع الجانب العراقي الشقيق من خلال السفارة السورية في بغداد وكذلك تصدرت هذه المسألة المناقشات التي تجري على هامش زيارة وزير الزراعة السوري إلى “العراق”.

مركز التنسيق الروسي يحذر من هجوم للمجموعات المسلحة

قال نائب مدير مركز التنسيق الروسي في قاعدة حميميم “أوليغ جورافليوف” أن المعلومات الواردة إلى المركز تشير إلى أن متزعمي المجموعات المسلحة يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الموظفين والمنشآت في “سوريا”.

وأكد “جورافليوف” في بيانٍ له أن أنشطة القوات الأمريكية في “سوريا” تواصل التأثير سلباً على الأوضاع في البلاد حيث لا تزال الأحوال الأمنية حرجة في المناطق التي تنتشر فيها، وأشار إلى أن الأيام الثلاثة الأخيرة شهدت 10 هجمات إرهابية وعمليات تخريبية في تلك المناطق أسفرت عن مقتل 18 شخصاً وإصابة 25 آخرين.

المعارضة ترفض مبادرة بيدرسون

أعلنت “هيئة التفاوض” المعارضة اليوم رفضها مبادرة المبعوث الدولي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” والتي حملت عنوان “خطوة مقابل خطوة”.

وقالت الهيئة في بيانها أن عمل فريق “الأمم المتحدة” يجب أن ينحصر في التطبيق الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن 2254، مضيفةً أنه لا يجب أن تخرج أي مقترحات أو جهود أممية عن سياق التفويض الممنوح لها بتفعيل المفاوضات.

اقرأ أيضاً: فورين بوليسي: صفقة روسية أميركية حول سوريا 

عدوان إسرائيلي بمحيط دمشق

نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً برشقات الصواريخ مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة “دمشق”.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري قوله أنه حوالي الساعة 12 من فجر اليوم نفذ كيان الاحتلال عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق “بيروت” وعند الساعة الواحدة نفذ عدواناً بصواريخ أرض-أرض من اتجاه “الجولان السوري” المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة “دمشق”

وأضاف المصدر أن وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها وبعد تدقيق نتائج العدوان تبين أنه أودى بحياة جندي وأصاب خمسة جنود بجروح إضافة إلى خسائر مادية، كما تسبب أيضاً بوقوع أضرار في منازل المدنيين وأملاكهم في مدينة “قدسيا” شمال غرب “دمشق”.

اقرأ أيضاً: عدوان إسرائيلي على دمشق وسوريون يتساءلون عن دور المخابرات الروسية 

قصف تركي شرق حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “الصيادة” و”الدندنية” و”الجاموسية” شمال غرب “منبج” شرق “حلب” بقذائف الهاون وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وبحسب المصدر فإن القصف جاء من القاعدة التركية في قرية “الشيخ ناصر”، ووقعت أربعة قذائف على قرية “عرب حسن” وقعت إحداها في أحد بيوت القرية مما أدى لإصابة امرأة ووصلت عدد القذائف 14 قذيفة.

من جهته قال “المجلس العسكري في الباب” التابع لـ” قسد” أن قوات العدوان التركي قصفوا قرى “ويران” “الكاوكلي” “البوغاز” شرق “الباب” شمال شرق “حلب” بـ 7 قذائف هاون.

استهداف سيارة مدنية في عامودا

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم سيارة مدنية بالأسلحة الرشاشة متوجهة من مدينة “عامودا” إلى مدينة “الدرباسية” بريف “الحسكة” بالقرب من قرية “خرزة” دون تسجيل أضرار بشرية.

كما تم استهداف سيارة أخرى من قبل مسيّرة تركية في قرية “بهيرة” غرب ناحية “عامودا” ما أودى بحياة طفل يبلغ من العمر 11 عاماً وأدى لإصابة ثلاثة أشخاص آخرين كانوا في السيارة المستهدفة وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.

انتحاري يفجّر نفسه في الحسكة

فجر انتحاري من تنظيم “داعش” نفسه في مقبرة حي” غويران” جنوب “الحسكة” بعدما حاصرته قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد”

ونقلت وكالة “هاوار” عن مصدر ميداني قوله أن الانتحاري الذي كان يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه بعدما ما طوقه عناصر “الأسايش” في الجزيرة السورية، وأشارت إلى وقوع أضرار مادية فقط.

استهداف قياديين في درعا

استهدف مسلحون مجهولون ظهر اليوم في محافظة درعا اثنين من أبرز عرابي تسوية الجنوب السوري عام 2018 وهما “شادي البجبوج” الملقب بالعو، و”مصطفى المسالمة” الملقب بـ “الكسم”، جاء ذلك عبر عبوة ناسفة انفجرت بسيارتيهما.
أشار مصدر طبي في مستشفى درعا الوطني لمراسل سناك سوري أن “البجبوج” أسعف إليه بإصابات بالغة حيث تم علاجه اسعافياً وتحويله إلى دمشق نظراً لخطورة حالته، إلا أنه فارق الحياة في العاصمة.

ومن جانب اخر انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم الاربعاء، على جانب الطريق الواصل حي سجنة وحي الضاحية في درعا، وكان المستهدف منها “مصطفى المسالمة” الملقب بـالكسم، وهو أحد قادة المجموعات المحليّة التابعة للأمن العسكري، إلا أنه نجا من الانفجار ولم يصب بأذى.

تراجع احتجاجات السويداء

تابعت الإدارات العامة والمصارف وسط مدينة “السويداء” عملها اليوم بشكل اعتيادي بعد الوقفات الاحتجاجية التي شغلت ساحة الرئيس خلال الأيام الثلاثة الماضية وسط المدينة.

وكانت الحشود أقل مما سبق وتجمّعت لوقت قصير هتف خلاله المشاركون بمطالب متعددة لاتقف عند الوضع المعيشي، حيث أعرب شاب من الفصائل المحلية، ممّن ارتدوا الزي الديني عن رفض تخوين المحتجين والاتهام بعدم الوطنية ومؤكداً أنهم عزل وأن الاحتجاجات ستبقى سلمية.

اقرأ أيضاً:سالم: تحديات كبيرة يواجهها الاقتصاد … والسويداء تواصل احتجاجاتها

زر الذهاب إلى الأعلى