أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سالم: تحديات كبيرة يواجهها الاقتصاد … والسويداء تواصل احتجاجاتها

اعتقال مواطن بتهمة التواصل مع صفحات مشبوهة .... أبرز عناوين الثلاثاء 8 شباط 2022

الاعتراضات على الاستبعاد من الدعم تصدّرت اجتماع الحكومة السورية التي وعدت بمعالجتها، بينما قررت لجنة حكومية وضع سياسة تحول رقمي لكل وزارة من الوزارات بحسب طبيعة عملها.

وبعد الجدل حول صورة “مكة” على بطاقات “المصرف التجاري السوري” أوضح مسؤول في المصرف سبب استخدامها، فيما تحدّث وزير التموين عن تحدّيات كبيرة يواجهها الاقتصاد السوري بسبب العقوبات والوجود العسكري التركي والأمريكي في “سوريا”.

من جهته تحدّث عضو باتحاد غرف التجارة السورية عن نقلة مهمة في التعاون التجاري مع “العراق” تفيد البضائع السورية، في حين نفى الرئيس البيلاروسي المعلومات عن إرسال جنود من بلاده إلى “سوريا”، فيما كانت المخابرات الروسية تتهم القوات الأمريكية بمواصلة نهب الثروات السورية.

ميدانياً، أقدم مسلحو فصيل “ملك شاه” المدعوم تركياً على اعتقال مواطن نازح في قرية “خربة شران” بريف “عفرين” شمال “حلب”، وشهد ريف المحافظة استنفاراً عسكرياً بين فصيليَن مدعوميَن تركياً.

فيما شهدت “إدلب” اليوم توتراً أمنياً وتجمعاً لأشخاص مدنيين ومسلحين من أهالي محافظة “حماة”، وذلك للمطالبة بمحاسبة قتلة شاب خسر حياته على يد مجهولين في “أريحا”.

في الجزيرة السورية شهد مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي محاولة اختطاف لعناصر “قسد” من حراس المخيم على يد نساء من عوائل “داعش” ما أدى لإطلاق نار أودى بحياة طفل.

جنوباً، جدد أهالي في قرية “نمرة شهبا” بمحافظة “السويداء”، اعتصامهم لليوم الخامس على التوالي، احتجاجاً على قرار رفع الدعم الجزئي مطلع شباط الجاري

سناك سوري – دمشق

الحكومة تعد بمعالجة اعتراضات الدعم 

أكدت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم مواصلة معالجة كافة الاعتراضات الواردة عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بإعادة توجيه الدعم لمستحقيه الفعليين بالسرعة الكلية وتكثيف التشبيك والتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية للوصول إلى بيانات دقيقة عن الشرائح المستحقة للدعم وفق الأسس والمعايير المعتمدة بهذا الخصوص.

وشددت الحكومة على أهمية تعزيز اللامركزية في عمل المجالس المحلية وتوسيع دور الوحدات الإدارية في التنمية على المستوى المحلي باعتبارها الركيزة الأساسية لهذه التنمية من خلال توسيع دائرة المشروعات متناهية الصغر والاستثمار الأمثل لمقومات كل وحدة إدارية من النواحي العمرانية والزراعية والسياحية والبيئية إضافة إلى المهن والحرف.

وأوضح مجلس الوزراء أن العنوان الرئيسي لتوجهات عمل الوزارات في المرحلة القادمة يتركز على زيادة الإنتاج والنهوض بالعملية الإنتاجية ومعالجة واقع الأسعار والتوسع بالتصنيع الزراعي والاستثمار بالزراعة بالتعاون بين جميع الأطراف المعنية بما ينعكس إيجاباً على الواقع المعيشي وتأمين متطلبات السوق المحلية من مختلف المواد والسلع وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية: عنوان المرحلة زيادة الإنتاج ومعالجة الأسعار 

سياسة تحول رقمي للوزارات

قررت اللجنة العليا للتحول الرقمي وضع سياسة تحول رقمي خاصة بكل وزارة يتم فيها الانطلاق من تحليل واقع عملها من خلال فرق عمل مختصة، وبناء خطة تحول رقمي للخدمات لكل وزارة تتوافق مع استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية، وبما يضمن إقرار استراتيجيات قطاعية موثقة ومتناسقة مع بعضها البعض.

وكلفت اللجنة وزارات “الاتصالات والتقانة” و”المالية” و”التنمية الإدارية” وضع نظام حوافز وتعويضات للحفاظ على الكوادر الفنية العاملة في قطاع التحول الرقمي واستقطاب كوادر جديدة.

وتمت الموافقة على تكليف وزارة الاتصالات والتقانة تنفيذ دورات تدريبية لرفع سوية أداء العاملين في هذا المجال، وأكدت اللجنة على إعادة النظر في آليات احتساب التعويضات والترفيعات استناداً إلى قيمة العمل وطبيعة المهن التي تمارسها الكوادر العليا بما يسمح باستقطاب الكوادر وأصحاب الخبرات والاحتفاظ بهم لفترات طويلة، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التجاري يوضّح استخدام صورة مكة

قال مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري “وسيم علي” أن هناك نماذج لبطاقات المصرف كانت معتمدة في المصرف عام 2006 بغرض السياحة ومنها عليها الأهرامات و برج إيفل، والبطاقة التي يتم تداولها وعليها صورة “مكة المكرمة” هي أحد هذه النماذج.

وأشار “علي” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” إلى أنه تأخرت طباعة البطاقات لأن الحاويات في مرفأ اللاذقية تعرضت لعدوان اسرائيلي، ما اضطر المصرف لاستخدام عدد من النماذج القديمة التي تم توزيعها في شهر كانون الأول الماضي على المواطنين ليتمكنوا من استلام رواتبهم.

سالم: الاقتصاد السوري يواجه تحديات كبيرة 

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن الاقتصاد السوري يواجه تحديات كبيرة بسبب الإجراءات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” والوجود الأمريكي والتركي في بعض الأراضي

وأوضح “سالم” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الدولة تدعم المنتج المحلي بشكل كبير، فهناك كثير من المنتجات ممنوع استيرادها وهناك إعفاءات وتسهيلات لوجستية وضريبية لكل أنواع المنتجات المحلية.

مبيناً فيما يتعلق بدعم إنتاج البلاد من محصول الحمضيات أنه في كل موسم، كان هناك فائض في الإنتاج وفي هذا العام كان هناك فائض بسبب توقف التصدير لرفض عدد من الدول أن تتعامل مع المنتجات السورية بشكل عام، ومؤخراً سمح للشاحنات السورية بدخول السوق العراقية مما خفف كثيراً من المشكلة وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: سوريا.. وضع صورة لمكة على بطاقة الصراف الآلي يثير الجدل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا و329 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52005 منها 40902 حالة شفاء 3011 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 13 حالة إصابة جديدة و1302 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 93112 إصابة بينها 88442 حالة شفاء 2363 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

نقلة مهمة للتعاون التجاري مع العراق

قال عضو اتحاد غرف التجارة ورئيس لجنة الاستيراد والتصدير “فهد درويش” أن قرار الحكومة العراقية بدخول الشاحنات السورية إلى المحافظات العراقية يعتبر نقلة مهمة في إطار زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وسيساهم بدعم حركة الصادرات السورية نحو “العراق” عبر الشحن البري، كما سيساهم بتخفيف كلفة الصادرات من خلال تخفيض كلفة الشحن.

وأشار “درويش” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن اتحاد غرف التجارة وبناء على مقترح لجنة الاستيراد والتصدير التابعة له، طلب من اللجنة الاقتصادية في الحكومة إعفاء الحمضيات المصدرة للخارج من قرار تعهد القطع الأجنبي 1071 وهو أمر سيجعلها توجد أكثر في الأسواق الخارجية وسيساعدها على المنافسة، هذا بالإضافة إلى انعكاس قرار دخول الشاحنات على مجمل منتجات التصدير، وخصوصاً المنتجات الزراعية التي يمكن تصديرها إلى “العراق”.

رئيس بيلاروسيا: لم نرسل جنوداً إلى سوريا

قال الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” أن المعلومات المتعلقة بإرسال عسكريين بيلاروس إلى “سوريا” مزيفة ولم يرسل أحداً إلى هناك

وأضاف “لوكاشينكو” إلى أن الشيء الوحيد الذي تمت مناقشته هو طلب الحكومة السورية المساعدة بالكادر الطبي، مبيناً موافقته في حال توفر أطباء بيلاروسيين يريدون الذهاب إلى “سوريا” وخاصة من العسكريين، على أن يتم الأمر لاحقاً لأن “بيلاروس” لديها حالياً مشاكل تتعلق بجائحة كورونا وفق حديثه.

وأشار “لوكاشينكو” إلى أنه لم يتم إرسال أي أحد من الجيش البيلاروسي للقتال في “سوريا” مبيناً أنه ليس لديهم ما يفعلونه هناك وفق وكالة “بيلتا” البيلاروسية.

المخابرات الروسية تهاجم القوات الأمريكية في سوريا

قالت هيئة الاستخبارات الروسية الخارجية في بيان لها أن نهب الثروات الطبيعية السورية من قبل الشركات الأمريكية لا يزال مستمراً، ولا تزال “واشنطن” متورطة بنشاط في التجارة غير المشروعة بالنفط المنتج في الأراضي في الجزيرة السورية، حيث يتم استخراج ما يصل إلى ثلاثة ملايين برميل نفط كل شهر من الحقول في محافظات “الحسكة” “الرقة” و”دير الزور”

وأضاف البيان أنه قد تم التأكيد على أن النفط يصل إلى “كردستان العراق” بواسطة شاحنات تحت حراسة عسكريين أمريكيين وفق موقع “نوفوستي” الروسي.

اقرأ أيضاً: شرط يحرم الطلبة السوريين من الدراسة في الجامعة اللبنانية ودعوات للتحرك 

اعتقال بريف حلب

أقدم مسلحو فصيل “ملك شاه” المدعوم تركياً على اعتقال مواطن نازح في قرية “خربة شران” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ونقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين اتهموا المواطن بالتواصل مع صفحات مشبوهة على تطبيق “تلغرام”.

وبحسب المصدر فإن المواطن رفض طلب قيادي من الفصيل يدعى “نبيل الكن”، إخلاء منزلين في القرية بذريعة وقوعهما بمناطق نفوذ الفصيل، ما دفعه لفبركة التهمة واعتقال المواطن.

استنفار عسكري بريف عفرين

قالت وكالة “نورث برس” أن ناحية “شيخ حديد” بريف “عفرين” شمال “حلب” شهدت توتراً واستنفاراً عسكرياً بين فصيلين مدعوميَن تركياً.

وأضاف المصدر أن الاستنفار كان في المنطقة بين فصيل “العمشات” المدعوم تركياً وفصيل “الفيلق الثالث” الممثل بـ “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً والتي يسيطر عليها الأخير، حيث قام عناصر “الفيلق” بالتعامل مع حاجز “العمشات” عبر إطلاق النار في محيطه ما أجبر عناصر “العمشات” على الانسحاب بعد ساعات من نصبه بحسب المصدر.

توتر أمني في إدلب

قال موقع “عنب بلدي” أن مدينة “إدلب” شهدت اليوم توتراً أمنياً وتجمعاً لأشخاص مدنيين ومسلحين ينحدرون من محافظة “حماة”، وذلك للمطالبة بمحاسبة قتلة الشاب “عدنان محمود حجازي” الذي وجد مفارقاً الحياة في منزله بمدينة “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي أمس.

وأشار المصدر إلى أن الأشخاص وصلوا إلى ساحة “السبع بحرات” في “إدلب” من بلدة “سرمدا” ومحيطها” بهدف الوصول إلى “أريحا” وسط إطلاق نار بالهواء، فيما شدّدت “جبهة النصرة” حواجزها على الطريق، وسط دعوات من وجهاء المنطقة لعائلة الضحية بالهدوء والوعود بمحاسبة المتورطين بجريمة قتله.

اعتصام في السويداء

جدد أهالي في قرية “نمرة شهبا” بمحافظة “السويداء”، اعتصامهم لليوم الخامس على التوالي، احتجاجاً على قرار رفع الدعم الجزئي مطلع شباط الجاري، في وقت شهدت مدينة “السويداء” مشهداً مشابهاً لما جرى أمس الإثنين، حيث احتشد أهالي في ساحة الرئيس لذات الغاية.

وقالت مصادر خاصة لسناك سوري أن اعتصام أهالي قرية “نمرة شهبا” اقتصر اليوم على تجمع دام لنحو ساعتين، دون إغلاق الطرقات كما في الأيام السابقة، وقام المعتصمون بتوزيع الحلوى على المارة مؤكدين رفضهم لأي مظاهر حمل سلاح.

اقرأ أيضاً: السويداء.. تجدد الاحتجاجات والمطالب بين المعيشي والسياسي 

محاولة خطف عناصر قسد

قال رئيس إدارة شؤون اللاجئين والنازحين في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) “شيخموس أحمد” أن نساء محتجزات في “مخيم الهول” حاولن خطف حراس “قسد”، وأدت المحاولة إلى إطلاق نار، مشيراً إلى أنه ليس لديه معلومات عن الضحايا وفق وكالة “أسوشيتد برس”

كما أشار مسؤول آخر في المخيم إلى أعمال شغب في قسم صغير يضم معظم النساء والأطفال والأجانب، موضحاً أن محاولة الاختطاف راح ضحيتها طفل يبلغ 10 سنوات وجرح ست نساء وأطفال بالإضافة لاندلاع حريق ببعض الخيم.

اقرأ أيضاً: شعبان: الإعلام أساسي في الحرب … وسوريا تدين حصار كوبا 

زر الذهاب إلى الأعلى