أخر الأخبارحصاد سناك

محروقات: هناك عجز.. الصادرات بعهدة مدير جديد هل يتغير الواقع؟

“فأر الحقل” يغزو حقول المزارعين في السويداء.. مسؤول: الحالة طبيعية! (الحالة يلي مو طبيعية إنو يطلع الحق مع المواطن المشتكي).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 4-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول المثل السوري “يارايح كتر ملايح”، ولكن غالباً الراحلون يزيدون من بؤسنا، ربما هم ساديون يريدون أن يحققوا أكبر قدر من المتعة لأنفسهم بتعذيبنا قبل رحيلهم، كحبيب راحل يفرغ بقايا إرهاصته النفسية في قلوبنا فيكيل النقد ويمعن بالجرح، أو مسؤول يعرف أنه لن يبقى طويلاً، فيبدأ بالانتقام من مرؤوسيه بإصدار قرارات تمعن في إرهاقهم، وهكذا، غالباً الراحلون اللطفاء لا وجود لهم، لو أنهم لطفاء لما رحلوا، أو يجوز أن نقول لو أنهم لطفاء ربما لما بقيوا، هي فلسفة لن يدركها سوى السوريون، ونحن منهم.

ومن غير سيرة الرايحين، وحديث الفلسفة الصباحي، وانتقالاً للأخبار، أصدر رئيس‎ مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس”، قراراً بتكليف “ثائر الفياض” بوظيفة مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية‎ وذلك خلفاً للدكتور “إبراهيم ميده”.

“فياض” في أول تصريح له قال إنه «سيتم العمل على تفعيل دور الهيئة، لتقوم بدورها بالشكل المطلوب مع الاهتمام بتحسين وضع الصادرات إلى مختلف الدول، مع إعادة النظر بوضع الهيئة بجميع المناحي، و وضع آلية جديدة تطوّر العمل تنعكس إيجاباً على واقع التصدير، وزيادة حجم الصادرات السورية إلى الدول ومنها الصديقة، و العمل على استهداف أسواق جديدة للتصدير غير الموجودة حالياً». (المواطن السوري يقول: خير إن شاءت السما)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: الحكومة تدرس زيادة حوافز العاملين.. ومضاعفة إنتاج الغاز 70%!

“فأر الحقل” يغزو حقول المزارعين في السويداء.. مسؤول: الحالة طبيعية!

يعاني مزارعو القمح والشعير في ريف السويداء، الانتشار الواسع لآفة “فأر الحقل” في حقولهم خلال هذه الأيام، ما ألحق أضرار بهذين المحصولين، والسبب في انتشار هذه الآفة بحسب المزارعين يعود إلى عدم فاعلية المبيد الحشري المستخدم في المكافحة، رغم إلتزامهم بمواعيد الرش.

رئيس اتحاد فلاحي السويداء “إحسان جنود” أكد شكاوي المزارعين، وقال «تم التواصل مع مديرية زراعة السويداء، للتأكد من فاعلية المبيد، وكان الجواب أن هذه المبيدات جيدة لكن فاعليتها السامة مع الآفة ليست آنية، فديمومة فاعليتها تحتاج حوالي أسبوع»، أما مدير زراعة السويداء المهندس “أيهم حامد” رأى أن «الحالة طبيعية، و المبيد المستخدم ذو فاعلية جيدة بشرط معرفة استخدامه من قبل المزارعين»، (أصلاً الحالة يلي مو طبيعية إنو المواطن المشتكي يطلع معو حق)، (طلال الكفيري – تشرين).

تأهيل المنطقة الحرفية في حمص برأس مال 200 مليون ليرة!

قال رئيس مجلس مدينة حمص “عبد اللـه البواب” إن «مجلس المدينة يعمل بالتعاون مع اتحاد الحرفيين، على إعادة تأهيل المناطق الحرفية والصناعية بالمدينة، بقيمة تبلغ نحو 650 مليون ليرة، وتم إنفاق نحو 450 مليون ليرة سورية حتى تاريخه، أما التكلفة الفعلية لإتمام كل الأعمال لتكون المنطقة الحرفية جاهزة للاستثمار تقدر بنحو 200 مليون ليرة سورية، و من المتوقع أن تكون المنطقة مستثمرة بالكامل قبل نهاية العام الجاري»، (توقع ولا جواب نهائي؟)، (نبال إبراهيم – الوطن).

محافظ دمشق يدعو إلى تنفيذ الخطة الخدمية لعام 2020

شدد محافظ دمشق المهندس “عادل العلبي” خلال اجتماع خاص بتأهيل وصيانة الطرق والأرصفة في المدينة على ضرورة وضع آلية مناسبة لتنفيذ الخطة الخدمية لعام ٢٠٢٠، المتعلقة بإعادة تأهيل وصيانة ومد قميص إسفلتي للشوارع الرئيسية والفرعية المتضررة وعدد من أحياء المدينة مع انتهاء موسم الأمطار، كذلك الأرصفة وفق الأولويات والإمكانيات المتوفرة بما يسهم في عودة الألق والجمال للعاصمة وتقديم الخدمات الجيدة للمواطنين، (هلا أهم آلية إنو التزفيت يكون بالصيف مو مع بداية الشتوية الجاية). (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

اقرأ أيضاً: طرطوس: بعد أسبوعين على صيانته… الزفت “انتزع” مع أول زخة مطر

مدير شركة “المحروقات” يعترف بنقص الغاز

أكد مدير عام شركة “المحروقات”، “مصطفى حصوية” وجود نقص في الغاز، و عدم حصول نسبة لا بأس بها من المواطنين على المادة، نتيجة العجز عن توفير 16 ألف طن شهرياً، إذ يبلغ الإنتاج المحلي 250 طناً من المعامل و250 طناً من المصافي نواتج التكرير، والحاجة اليومية لتغطية السوق بشكل كاف هي 700 طن يومياً ولا يتوفر منها سوى 300 طن، (على قولة المصاروة أهو جابها على بلاطة).

وعن العازب قال حصوية: «يمكن أن يحصل على أسطوانته، من خلال الوثائق، وهي بيان عائلي وإثبات بأنه يقيم وحده، سواء وثيقة من المختار أو فاتورة هاتف أو فاتورة كهرباء أو سند ملكية، ويراجع شركة “محروقات” لتزويده بإيصال استحقاقه للمادة، ليحصل عليها إما من خلال المُعتمَد الذي يحق له بصرف 2% إيصالات للعازبين، وفي حال عدم توفر المادة لدى المُعتمَد يمكن له الحصول عليها إما من مستودع “السورية للتجارة” في الجمارك أو من مستودع غرب الميدان. و في حال لم يزوّد العازب بالمادة حينها يجب أن يشتكي إلى شركة المحروقات». (يلي رح تقلوا الكليشة يلي مذكورة بالفقرة فوق)، (نور قاسم – تشرين).

القبض على نشّال في منطقة “القدم” بدمشق

ألقت دورية من قسم شرطة “القدم ” بدمشق، القبض بالجرم المشهود على المدعو (ع. م) تولد 1976 أثناء إقدامه على نشل المواطنين وسرقتهم مستخدماً كل من طفليه (وسيم) و (لجين) بالنشل ضمن كراجات “نهر عيشة” أثناء الازدحام ، حيث تم إحضارهم إلى القسم وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على نشل المواطنين وسرقة ما بحوزتهم من أموال وجوالات وإعطائهم إلى ابنته “لجين” لتوصلهم إلى شقيقها الذي ينتظرها على متن دراجة نارية نوع “بارت” والعائدة للمدعو (عمر . م ).

تم حجزها واسترداد أربعة أجهزة جوال ومبلغ مالي من المقبوض عليه، وبتدقيق وضع المذكور تبين وجود 54 سابقة بحقه بجرم السرقة والنشل وحضر أصحاب الجوالات وتم تسليمهم جوالاتهم أصولاً، ومصادرة المبلغ المالي، تم تنظيم الضبط اللازم، وسيتم تقديمهم إلى القضاء أصولاً، ولم يتم ذكر مصير الطفلين، (وزارة الداخلية – فيسبوك).

مسؤول: التهريب سبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء!

قال رئيس جمعية اللحامين في محافظة طرطوس “باسم سليمان” إنه «سابقاً كنا نصدّر الفائض من قطيع الأغنام و الأبقار وغيرها، أما اليوم فنحن أمام حركة تهريب نشطة رفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل خيالي، و أصبحت فوق قدرة المواطن الشرائية. حيث بلغ سعر كيلو الغنم القائم ما بين 4200-4500 ليرة في سوق حماة يضاف إلى سعر الرأس أسعار النقل الكبيرة التي تصل إلى 75 ألف ليرة للنقلة الواحدة، بينما تسعيرة وزارة التجارة الداخلية ما بين 4800-5500 ليرة لكيلو لحم الغنم، وما بين 4000-4500 ليرة لكيلو لحم العجل»، (عمتعطوا عالحكومة يلي بتقول إنها عمتكافح التهريب؟)، (رفاه نيوف – تشرين).

اقرأ أيضاً: أسعار اللحوم تحلق عالياً وتبتعد عن طبخات المواطنين

الصحة تتابع انتشار “كورونا” في العالم

أصدرت وزارة الصحة، بياناً أكدت فيه أنها تتابع باهتمام بالغ تطورات انتشار فايروس “كورونا” المستجد (COVID 19) في العالم، و منذ الإعلان عن تفشي هذا المرض، تقوم الوزارة بإتخاذ إجراءات صارمة بالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية بهدف التصدي للمرض والإستجابة للحالات المشتبهة وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

و بحسب بيان الوزارة، «حتى تاريخه لم يتم تسجيل إي إصابة بالفيروس المستجد في الجمهورية العربية السورية، وخصصت الوزارة مكان للحجر الصحي للحالات المشتبهة و متابعتهم بشكل دقيق لمدة 14 يوماً، وهي فترة حضانة المرض». (وزارة الصحة السورية – فيسبوك).

فن

نشرت الفنانة “سلاف فواخرجي” فيديو قصير على حسابها الرسمي “انستغرام”، وبعض الصور لها برفقة المخرج السينمائي الراحل “ريمون بطرس” وكتبت: «بعض أسماء الأفلام التي أخرجها بطرس وشاركت بها و منها  “الترحال – حسيبة – العراب – نقطة تحول».

رياضة 

فاز لاعب منتخب سوريا للملاكمة “أحمد غصون” في التصفيات الآسيوية للأولمبياد المقامة في “الأردن”على بطل “سريلانكا” 5- 0، ويواجه “غصون” بطل “منغوليا” في مباراته القادمة، وفي حال فوزه سيتأهل لدور الثمانية. وتقام التصفيات بمشاركة 251 ملاكماً يمثلون 40 دولة سيتأهل منهم 63 لاعباً لأولمبياد “طوكيو” (المدينة إف إم).

اقرأ أيضاً: بعد 17 عاما من يجمع سلاف فواخرجي وكاريس بشار (فيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى