أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مجالس المحافظات تواصل اجتماعاتها .. الكهرباء والمازوت أولوية

دعوة لعدالة التقنين في دمشق ومعالجة الوضع الأمني في السويداء

تابعت معظم مجالس المحافظات السورية اجتماعات دورتها العادية الأولى، والتي ناقشت في مجملها قضايا خدمية مشتركة في العديد منها بين مختلف المحافظات.

سناك سوري _ دمشق

وبينما نشرت الصفحات الرسمية للمحافظات ملخصاً عن الاجتماعات، فإن الصفحات الرسمية لمحافظات “إدلب، حمص، ريف دمشق، الرقة، درعا”، لم تنشر أي شيء بهذا الخصوص ولم يتضح سبب ذلك، في حين لم ينشر المكتب الصحفي لمحافظة الحسكة أي جديد عن أعمال الدورة بعد إعلانه عن اجتماعها الأول قبل يومين.

وبدا لافتاً في عدة اجتماعات لمجالس المحافظات حضور أمناء فرع حزب “البعث” للاجتماعات بما يخالف الدستور الذي لم يعد يمنح الحزب حق “قيادة الدولة والمجتمع”.

محافظة دمشق

واصل مجلس محافظة “دمشق” أعمال دورته العادية الأولى، حيث دعا أعضاؤه خلال الجلسة الثالثة اليوم إلى صيانة أبراج الخليوي بشكل دائم ومعالجة التوقف المؤقت بالهواتف الأرضية في الجزيرتين 16-24 في منطقة “الشام الجديدة.

وطالب الأعضاء بالتنسيق بين مؤسستي المياه والكهرباء لتأمين المياه بالتزامن مع التغذية الكهربائية وتحقيق العدالة في التقنين الكهربائي بين جميع المناطق، إضافة إلى تقليم الأشجار التي تحجب الشاخصات المرورية وإزالة الأعمدة والسلاسل المستخدمة لحجز مواقف خاصة للسيارات، ومكافحة الدراجات النارية المخالفة ومخالفة الأشخاص الذين يرمون القمامة من السيارات والحد من زيادة عدد الركاب في وسائل النقل الجماعي أكثر من الحد المسموح به ودراسة مقترح تخفيض أجور النقل الداخلي العام وغيرها من المواضيع.

بدوره ردّ مدير كهرباء “دمشق” “لؤي ملحم” على مطالب الأعضاء حول تحقيق العدالة في تقنين الكهرباء بالقول أن المديرية تعمل جاهدة على تحقيقها لكن عدم استقرار التوريدات وزيادة الحمولات يزيد من التعقيدات المتعلقة بهذا الخصوص وفق حديثه.

محافظة حلب

أعضاء مجلس محافظة “حلب” طالبوا بوضع ضوابط لإشغالات مولدات الأمبير كونها لا تلتزم بالمكان المحدد والنظافة، ودعوا إلى إعادة النظر ببعض بنود العقد مع شركة المواقف المأجورة “صفّة”.

كما أوصى الأعضاء بضرورة إلزام المدارس الخاصة بوضع التسعيرة الصادرة عن وزارة التربية في لوحة الإعلانات، وتأمين المازوت للمدارس وإنارة الصفوف وتأمين وسائل نقل للمعلمين إلى مدارس الريف، وتمديد العطلة الانتصافية للمدارس جراء البرد وقلة المواصلات وطبيعة الدوام الشتوي.

محافظة اللاذقية

وجّه أعضاء مجلس محافظة “اللاذقية” اليوم أسئلتهم للمحافظ “عامر هلال” حول إنجاز مشفى “جبلة” الوطني، وأعطال جهاز الطبقي المحوري في مشفى “القرداحة”.

وقال “هلال” رداً على ذلك خلال حضوره اجتماع المجلس، أن رئاسة الحكومة مهتمة بإنجاز مشفى “جبلة” وتم رصد اعتمادات بأكثر من 6 مليارات ليرة لهذه الغاية، مضيفاً أن أعمال الإكساء الداخلي في المشفى بمراحلها النهائية، فيما تم التواصل مع وزارة الصحة بما يخص أجهزة الطبقي المحوري والرنين.

وأضاف “هلال” أنه وخلال الأيام القليلة القادمة سيبدأ تركيب 400 جهاز إنارة بالطاقة البديلة في عدد من أحياء مدينة “اللاذقية” وضواحيها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

اقرأ أيضاً:ماذا دار في أول اجتماع لمجالس المحافظات السورية؟

محافظة طرطوس

ركّزت طروحات أعضاء مجلس محافظة “طرطوس” اليوم على سوء واقع الكهرباء والانقطاع المتكرر خلال فترة الوصل وضرورة مد خطوط ساخنة لكل محطات ضخ المياه وحمايتها من التلوث ومعالجة مشاكل الصرف الصحي وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وتحسين واقع النقل والاتصالات والمحروقات.

محافظة حماة

أكد محافظ حماة “محمود زنبوعه” على أهمية دور أعضاء مجلس المحافظة على أرض الواقع والتعاون مع الجهات الحكومية لحل المشكلات الخدمية العامة ومتابعتها وإيجاد الحلول المناسبة لها ووضع المواطنين بصورة الأمور التي تمت معالجتها والصعوبات التي تعترضها.

وناقش المجلس الواقع الخدمي بالمحافظة وعدداً من القضايا العامة بحسب الصفحة الرسمية للمحافظة دون مزيد من التفاصيل.

محافظة القنيطرة

اختتم مجلس محافظة “القنيطرة” أعمال دورته العادية الأولى أمس بجلسة طالب خلالها أعضاؤه بإحداث “سوق هال” على أرض المحافظة وزيادة خطة استصلاح الأراضي الزراعية وإعادة توزيع المحروقات للسيارات الزراعية وتوسيع شبكة الري ومعالجة سوء توزيع المياه في “جديدة الفضل” وإنهاء تفريغ مدرسي المواد العلمية واللغات المكلفين بأعمال إدارية لسد النقص الكبير بالمدارس.

محافظة دير الزور

أنهى مجلس محافظة “دير الزور” أمس أعمال دورته العادية الأولى بمناقشة التقارير حول سير العمل في كل من مديريات “الصحة والتربية والمصالح العقارية والشؤون الاجتماعية والعمل والشؤون المدنية”.

محافظة السويداء

افتتح مجلس محافظة “السويداء” اليوم أعمال دورته الأولى لعام 2023 برئاسة “رسمي العيسمي”.

وركّز أعضاء المجلس في مداخلاتهم على مشكلة الاختناقات بمياه الشرب في عدد من مناطق المحافظة، ومعالجة الوضع الأمني والتعديات على الأرصفة، وضرورة استكمال توزيع الدور الأول من مازوت التدفئة بأسرع وقت والشروع بالدور الثاني، ومتابعة عمل آليات النقل والتزامها ومخالفة التسعيرة والاتجار بالمحروقات.

وأكّد أعضاء المجلس على ضرورة تشديد الرقابة على محطات الوقود، وتأمين مازوت التدفئة للمدارس قبل بداية الفصل الدراسي الثاني.

اقرأ أيضاً:أبرزها المياه والصرف الصحي … أزمات خدمية تجمع المحافظات السورية

زر الذهاب إلى الأعلى