الرئيسيةتقارير

أبرزها المياه والصرف الصحي … أزمات خدمية تجمع المحافظات السورية

تأمين الكهرباء والوقود مطلب مشترك .. ودعوات لتكثيف الرقابة على الأسعار

بعد أن افتتحت معظم مجالس المحافظات السورية دورتها العادية الأولى للعام 2023 بدا أن هناك قواسم مشتركة من المشكلات التي تواجه العديد من المحافظات.

سناك سوري _ دمشق

يكشف تتبع المواضيع التي تم تناولها في الاجتماعات الأولى للمجالس، أن هناك مشكلة رئيسية تتكرر في عدة محافظات وتتعلّق بمياه الشرب، ورغم أن الأمر يرتبط غالباً بتوفير التيار الكهربائي لتشغيل محطات الضخ إلا أن حضور الحديث عن المياه كان أوضح في عدة محافظات.

حيث طالب أعضاء مجلس محافظة “حلب” بتأمين مياه الشرب لناحية “كويرس”، كما دعا أعضاء مجلس محافظة “دير الزور” إلى زيادة ساعات ضخ المياه في المحطات العاملة على الديزل وربط المحطات العاملة على الكهرباء بخطوط التغذية المستمرة وتزويد المحطات بمنظومة طاقة شمسية.

وفي “الحسكة” دعا أعضاء مجلس المحافظة إلى دعم حي “النشوة الغربية” بخزانات مياه ذات سعات كبيرة، كما طالب أعضاء مجلس محافظة “القنيطرة” بتحسين واقع مياه الشرب في “جديدة الفضل”، فيما دعا مجلس محافظة “درعا” لتأمين مياه الشرب لـ”الصنمين” من بلدة “القنية”، وحفر بئر في بلدة “قيطة”، وتزويد غاطسة لمياه بئر قرية “حوش حماد”.

اقرأ أيضاً:دراسة حول مجالس الإدارة المحلية:تمثيل الشباب دون7% والنساء 12%

إلى جانب مشكلة المياه، فإن واقع الصرف الصحي لا يبدو أفضل حالاً، فهو أيضاً من الملفات المتكررة في عدة محافظات، انطلاقاً من “حلب” التي طالب أعضاء مجلس محافظتها بصيانة شبكات الصرف الصحي في عدة مدن وقرى، وصولاً إلى مجلس محافظة “درعا” الذي دعا أعضاؤه لمعالجة مشكلة تشكّل مياه الصرف الصحي في محيط بلدة “جباب”، وتنفيذ خطوط صرف صحي في بلدتي “معربة” و”زمرين”.

أعضاء مجلس محافظة “القنيطرة” طالبوا بدورهم بحل مشكلة الصرف الصحي في “المنيطحات” وإصلاح آليات الصرف الصحي في الوحدات الإدارية، ومعالجة سوء التنفيذ لمشاريع الصرف الصحي والمياه في تجمع “السبينة”.

مشكلة الكهرباء حضرت بلا شك في اجتماعات مجالس المحافظات، وفي مقدمتها “حلب” التي طالب أعضاء مجلسها بمعالجة تراجع التغذية، وإيجاد الحلول المناسبة للأعطال المتكررة لمراكز التحويل الكهربائية، فضلاً عن معالجة ارتفاع أسعار الأمبيرات.

مطالب أعضاء مجلس محافظة “درعا” تمحورت كذلك حول تحسين الواقع الكهربائي وزيادة ساعات وصل التيار الكهربائي والعدالة في التوزيع بجميع أنحاء المحافظة، كما دعا أعضاء مجلس محافظة “دير الزور” إلى الإسراع في إيصال التغذية الكهربائية الى المناطق التي لم تصلها في ريفي المحافظة الغربي والشرقي ودعم المحافظة بالمحولات الكهربائية.

اقرأ أيضاً:بقرار قضائي … إسقاط أحد أعضاء مجلس محافظة طرطوس لصالح مرشح مستقل

الرقابة على الأسعار مطلب مشترك لعدة مجالس محافظات، فأعضاء مجلس محافظة “دمشق” الذين تأثر اجتماعهم بحضور مدير التربية ونقيب المعلمين ومدير السياحة، ما جعل التركيز الأكبر على القضايا التعليمية والسياحية، حيث طالب الأعضاء إلى فرض رقابة على المدارس والمعاهد الخاصة والأقساط التي تتقاضاها، إضافة إلى تكثيف الرقابة على أسعار المنشآت السياحية وعدم تقديم أي مادة دون طلب الزبون.

أما أعضاء مجلس محافظة “حلب” فدعوا إلى تشديد الرقابة التموينية على الأفران ومحطات الوقود، فيما طالب أعضاء مجلس محافظة “درعا” بتفعيل دور الرقابة على الأسواق والمحال التجارية والأفران وأجور النقل بكافة أرجاء المحافظة.

ولم تغب المطالبات المتعلقة بأزمة المحروقات وضرورة تأمين مازوت التدفئة عن معظم الاجتماعات التي تناولت قضايا محلية تخص كل محافظة في مجالات إعادة الإعمار والصحة وغيرها.

يشار إلى أن الصفحة الرسمية لمجلس محافظة “اللاذقية” لم تغص كثيراً في تفاصيل المواضيع التي تمت مناقشتها واكتفت بالقول أنه تمت مناقشة تقارير المكتب التنفيذي لقطاعات الصرف الصحي والمياه والمدن والبلدان والخدمات والمرافق البلدية والثقافة والسياحة والاثار.

في نهاية المطاف ومع حجم المشكلات التي تواجهها مجالس المحافظات المنتخبة حديثاً، فإن بانتظارها الكثير من التحديات خلال ولايتها الانتخابية الأمر الذي ستظهر نتائجه بعد 4 سنوات.

اقرأ أيضاً:ماذا دار في أول اجتماع لمجالس المحافظات السورية؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى