أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

مباحثات بين زعماء أستانا .. والدفاع الوطني يشتبك مع الأسايش

التربية تفاجأت بالزحام فاستعانت بالشرطة .. أبرز عناوين الثلاثاء 21 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق 

بينما سجلت سوريا سادس حالة شفاء من فيروس كورونا، كان رؤساء الدول الضامنة في “أستانا” يبحثون تفاصيل الملف السوري عبر الهاتف بعد ليلة شهدت فيها السماء السورية تجدداً لعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

ووسط غموض الأسباب اشتبك عناصر “الدفاع الوطني” مع قوات “الأسايش” عصر اليوم في “القامشلي” بعد أن شيّعوا صباحاً 5 عناصر في “دير الزور”.

وإذا كانت السفارات السورية تبذل جهودها لتنظيم عودة السوريين من الخارج في ظل الكورونا فإن دولة ما شهدت طلباً يتيماً لسوري واحد يرغب بالعودة إلى ربوع البلاد.

المنتخب السوري سيلعب بين جمهوره بعد سنوات إذا ما اكتملت الأمور واتحادنا سيستقدم مدربين أجانب لبناء منتخبات قوية.

وزير الصحة: قد يكون هناك حالات غير مكتشفة

قال وزير الصحة “نزار يازجي” أن عدد حالات الشفاء من الإصابة بفيروس كورونا في “سوريا” ارتفع إلى 6 مع تعافي حالة جديدة اليوم.

وأضاف “يازجي” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الخطر ما زال قائماً وقد يكون هناك حالات غير مكتشفة، ما يدعو إلى الاستمرار باتخاذ الإجراءات الاحترازية مؤكداً أن وزارة الصحة تتابع الملف على مدار الساعة.

واعتبر “يازجي” أن قرار السماح بالتنقل بين المدن اتخذ لأسباب إنسانية ونواحٍ مدروسة وهو قرار لمرة واحدة وينتهي اليوم، لافتاً من جهة أخرى إلى ان قرار عودة المهن بشكل جزئي مردّه لأسباب اقتصادية تمت ملاحظتها ودراستها على أن يترافق مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

أعلنت وزارة الصحة قبل قليل تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في سوريا إلى 42 حالة شفيت منها 6 وتوفيت 3.

عدوان إسرائيلي على تدمر

تصدّت الدفاعات الجوية للجيش السوري لعدوان إسرائيلي استهدف مدينة “تدمر” بريف “حمص” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وقالت سانا إلى الدفاعات السورية أسقطت في ساعة متأخرة من مساء أمس عدداً من الصواريخ المعادية قبل وصولها إلى أهدافها.

ضامنو أستانا يبحثون ملف سوريا

أكّد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ضرورة استمرار المباحثات الروسية الإيرانية حول عملية “أستانا” فيما يتعلق بالملف السوري بالإضافة إلى المحادثات الثلاثية مع “تركيا”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع “بوتين” بالرئيس الإيراني “حسن روحاني” الذي دعا أيضاً إلى استمرار المشاورات مع الجانب الروسي بشأن القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الملف السوري والتحركات الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة وفق ما ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية.

الرئيس الروسي اتصل أيضاً بنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” وبحث معه تقدّم تنفيذ اتفاق “موسكو” الموقّع بين الجانبين حول مسألة “إدلب”، وبحسب وكالة الأناضول التركية فإن الرئيسين أعادا التأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة “سوريا” واستقلالها.

دورية خامسة على طريق “إم 4”

نفّذت القوات الروسية والتركية اليوم دورية مشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في محافظة “إدلب”.

ونقلت وزارة الدفاع التركية عبر صفحتها على تويتر أن الدورية الخامسة من نوعها تمت بمشاركة قوات برية وجوية من الجانبين، دون أن تحدد المسار الذي سلكته الدورية.

تمديد حظر التجول 10 أيام إضافية

قررت “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية اليوم تمديد حظر التجول في مناطقها لمدة 10 أيام إضافية تمتد من 22 نيسان الجاري حتى 1 أيار المقبل ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع الإبقاء على استثناء الفعاليات المذكورة في القرارات السابقة خارج نطاق الحظر.

اقرأ أيضاً:سوريا.. أب يعذب طفلته حتى الموت بمساعدة زوجته

اشتباكات بين الدفاع الوطني والأسايش

شهدت مدينة “القامشلي” عصر اليوم اشتباكات مسلحة بين عناصر من قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري وعناصر من “الأسايش” التابعة لـ”الإدارة الذاتية”.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن الاشتباكات وقعت في منطقة “مقاسم حلكو” في “القامشلي” وتوقفت في وقت لاحق دون أن تتبين حصيلة الخسائر وسبب وقوع الاشتباكات.

الدفاع الوطني يشيع 5 عناصر

شيّعت قوات “الدفاع الوطني” اليوم 5 من عناصرها من مشفى “أحمد الهويدي” في “دير الزور” خسروا حياتهم أمس في ريف “دير الزور” الغربي وفق ما نقلت صفحة “الدفاع الوطني-مركز دير الزور” على فايسبوك.

وبحسب الصفحة فإن العناصر الذين تم تشييعهم هم “محمد محيي البراك” و “حمد محيي البراك” و”علي رزاك العبدالله” و”أحمد بهلول العبدالله” و”حسين كسار العلي” دون أن تذكر الجهة التي وراء استهدافهم.

التربية تفاجأت بالزحام واستعانت بالشرطة

أصدرت مديرية التربية في “طرطوس” اليوم بياناً قالت فيه أنها تفاجأت صباح اليوم بتجمع المراجعين عند الباب الخارجي منذ الثامنة صباحاً رغم أن الدوام يبدأ في التاسعة.

وجاء في البيان أن كادر المديرية حاول تنظيم دخول المراجعين إلا أن استجابتهم كانت ضعيفة ما استدعى طلب المساعدة من قسم الشرطة الشرقي الذي بادر للمساعدة في تنظيم الدور، فيما أكدت المديرية في بيانها أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المراجعين الذين لم يستجيبوا لإجراءات التنظيم وتطاولوا على لجنة التنظيم.

اقرأ أيضاً:سوريون بعد ازدحام الأسواق أمس: رح نعيّد كلنا بمشفى الزبداني!

السفارة السورية في بيروت تستقبل طلبات العودة

أعلنت السفارة السورية في “بيروت” اليوم أنها ستستقبل طلبات السوريين الراغبين بالعودة ضمن التعليمات والشرائح والشروط من خلال استمارة إلكترونية يتم تعبئتها وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس.

وأكدت السفارة عبر صفحتها على فايسبوك أنها مستمرة في تعليق العمل القنصلي وعدم إمكانية استقبال المراجعين نتيجة الظروف الحالية لأزمة كورونا.

صحيفة “الوطن” المحلية نقلت عن السفير السوري في “سلطنة عمان” “بسام الخطيب” أن 56 سورياً من الراغبين بالعودة سجّلوا أسماءهم لدى السفارة لتنسيق إعادتهم إلى “سوريا” بعد أن انقطعت بهم السبل إثر تفشي وباء كورونا عالمياً.

فيما قال السفير السوري في “فنزويلا” “خليل بيطار” للصحيفة ذاتها أن السفارة تلقّت حالة واحدة فقط ترغب بالعودة إلى “سوريا”.

الرياضة

قال رئيس الاتحاد الرياضي العام “فراس معلا” أن مباريات المنتخب السوري لكرة السلة ضمن تصفيات آسيا في تشرين الأول المقبل ستقام في صالة “الفيحاء” بـ”دمشق” بعد إكمال صيانتها وتجهيزها.

وأكّد “معلا” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه تم منح الاستقلالية المالية الكاملة لاتحاد كرة السلة نظراً لجماهيريته الواسعة وتطبيق نظام الاحتراف فيه.

بدوره قال رئيس اتحاد كرة السلة “جلال نقرش” أن صالتَي “الحمدانية” في “حلب” و “المدينة الرياضية” في “اللاذقية” ستكونان جاهزتين خلال الأشهر المقبلة لاستقبال المباريات المحلية والدولية مشيراً إلى الموافقة على استقدام مدربين أجانب للفئات العمرية للمنتخب السوري.

اقرأ أيضاً:الحكومة: لم نتجاوز خطر كورونا.. وأردوغان يهدد دمشق والمنظمات الظلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى