أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الحكومة: لم نتجاوز خطر كورونا.. وأردوغان يهدد دمشق والمنظمات الظلامية

قوات أمريكية تعترض طريق دورية مشتركة .. أبرز عناوين الاثنين 20 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم في “دمشق” وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ونقل له تعازيه بضحايا فيروس كورونا في “إيران”.

وأعرب الرئيس “الأسد” عن أسفه لتحول الوباء إلى الاستثمار السياسي من بعض الدول الغربية وفي مقدمتها “الولايات المتحدة” التي تواصل فرض العقوبات رغم الظروف الإنسانية الاستثنائية، مضيفاً أن أزمة كورونا فضحت فشل الأنظمة الغربية أولاً وأخلاقيتها ثانياً لأن الوباء أظهر أن هذه الأنظمة موجودة لخدمة فئة معينة من أصحاب المصالح وليس لخدمة شعوبها وفق ما نقلت صفحة رئاسة الجمهورية على فايسبوك.

واعتبر الرئيس “الأسد” أن التصرفات التركية في “سوريا” تكشف حقيقة نواياها من خلال عدم الالتزام بجميع الاتفاقات التي تنص على الاعتراف بسيادة ووحدة الأراضي السورية.

من جانبه انتقد الوزير الإيراني محاولات الدول الغربية إعادة استثمار ملف الأسلحة الكيماوية في “سوريا”، ووصف ذلك بأنه سلوك مخزٍ لاسيما في هذه الظروف وبعد كل ما شاب هذا الملف من تشكيكات وثغرات خلال الفترة الماضية.

الحكومة: لم نتجاوز خطر كورونا

أعلنت الحكومة السورية اليوم أن قرارات تخفيف الإجراءات الاحترازية وعودة المهن والفعاليات والأسواق تهدف بشكل رئيسي إلى المزيد من الحرص على المواطن وتخفيف معاناته في الحصول على مستلزماته.

ووفق الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء فقد أكّد الفريق الحكومي على أهمية الالتزام بأوقات الحظر ومراعاة الشروط الصحية خاصة أن “سوريا” لم تتجاوز حتى اللحظة خطر تفشي الفيروس.

تخفيف حزم الانترنت

طلب مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم من وزارة الاتصالات تخفيف حزم الانترنت المخصصة لكل وزارة بنسبة 20% ليصار إلى توظيف الوفر المحقق في تحسين جودة الانترنت للمواطنين وتخفيف الضغط الحاصل عليها نتيجة الالتزام بالمنازل.

بدورها أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” عن توريد 31500 بوابة جديدة من إجمالي 200 ألف بوابة سيتم توريدها لاحقاً، وذلك بهدف تحسين خدمة الانترنت في “سوريا” وإعطاء موثوقية أكبر للشبكة وفق بيان الاتصالات.

اقرأ أيضاً:حراس الدين يطالبون العقلاء بالتفرغ لمحاربة السلطات السورية

تنظيم عودة السوريين من الخارج

كلّفت الحكومة السورية وزارة الخارجية بتزويدها بأسماء السوريين في الخارج الراغبين بالعودة والتنسيق مع وزارات الداخلية والنقل والصحة لتسهيل إجراءات عودتهم على أن يتم تطبيق الحجر الصحي عليهم لمدة 14 يوماً دون استثناء.

من جهتها خصصت وزارة النقل استمارة إلكترونية للسوريين الراغبين بالعودة من “الإمارات”، وأشارت في إعلان رسمي أن الراغبين بالعودة يتحملون كافة النفقات، وأنه سيتم تطبيق الحجر الصحي على العائدين، والطلب من مستخدمي الاستمارة توضيح المحافظة الراغبين بالقدوم إليها.

أردوغان يهدد دمشق والمنظمات الظلامية

جدّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اتهام الجيش السوري بانتهاك وقف إطلاق النار في “إدلب”.

وقال “أردوغان” في كلمة ألقاها اليوم أن بلاده لا تزال ملتزمة باتفاق “موسكو” الموقّع مع الجانب الروسي حول “إدلب” إلا أنها لن تتهاون مع هجمات الجيش السوري مهدداً الحكومة السورية بدفع ثمن باهظ في حال استمرار الخروقات على حد قوله، مضيفاً أن “أنقرة” لن تتسامح مع من سمّاها “المنظمات الظلامية” التي تقوم بأعمال استفزازية لإفشال وقف إطلاق النار في “إدلب” وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

مواجهة روسية أمريكية في سماء سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلاتها اعترضت طائرة استطلاع تابعة للبحرية الامريكية حاولت الاقتراب من منشآت عسكرية روسية في “سوريا”.

وذكرت الوزارة الروسية في بيانها أنه تم الكشف يوم أمس عن هدف جوي في سماء المياه المحايدة في البحر المتوسط كان يحاول الاقتراب من مواقع روسية في “سوريا” قبل أن تنطلق المقاتلات من قاعدة “حميميم” وتمكنها من إجبار الطائرة الأمريكية على التراجع وتغيير مسارها.

اقرأ أيضاً:للمرة الثانية خلال 4 أشهر الحجز على أموال رامي مخلوف

الأردن يرفض إدخال مساعدات إلى الركبان

أكّد وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” رفض بلاده إدخال أي مساعدات إلى مخيم “الركبان” في “سوريا” من الأراضي الأردنية أو إدخال أي شخص من المخيم إلى “الأردن” لأي سبب كان لأن حماية الأردنيين من كورونا أولوية تتقدم على سواها وفق تعبيره.

وكالة “بترا” الرسمية نقلت تصريحات “الصفدي” خلال اتصاله مع المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” الذي أعرب عن شكر “الأمم المتحدة” لـ”الأردن” على الدور الإنساني الذي يقوم به إزاء اللاجئين السوريين بحسب “بترا”.

قوات أمريكية تعترض دورية مشتركة

نفّذت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية انطلقت من ريف بلدة “معبدة” شمالي “الحسكة” وشاركت فيها مروحيتان روسيتان في إطار تنفيذ اتفاق “سوتشي” حول مناطق شرق الفرات.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن القوات الأمريكية اعترضت مسار الدورية المشتركة ومنعتها من دخول مركز بلدة “معبدة”.

هجوم مجهول على دورية أمريكية

هاجم مسلحون مجهولون اليوم دورية عسكرية تضم جنوداً أمريكيين وعناصر من “قسد” عند مفرق قرية “الرويشد” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الهجوم أسفر عن تدهور عربة عسكرية ووقوع إصابات في صفوف العناصر دون أن تتبيّن الجهة التي تقف وراء الهجوم.

اقرأ أيضاً:إفراغ شحنة قادمة من مصر رغم رفض السورية للتجارة استلامها

عودة الحركة التجارية مع “كردستان العراق”

أعادت “الإدارة الذاتية” اليوم افتتاح معبر “سيمالكا” الحدودي الذي يفصل الأراضي السورية عن إقليم “كردستان العراق” أمام حركة القوافل التجارية مع استمرار إغلاقه أمام حركة المسافرين ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

ونقلت إذاعة “آرتا إف إم” المحلية أن المعبر كان متوقفاً بسبب تضرر الجسرين الواصلين بين طرفيه إثر ارتفاع منسوب مياه نهر “دجلة” جراء الأمطار الغزيرة.

عصابة تقتل مدرّساً وتسرق سيارته

خسر مدرّس الرياضيات “نبيل عامر” حياته اليوم في أرض زراعية على طريق “الثعلة” غربي مدينة “السويداء”، حيث ذكرت مصادر محلية أن الأهالي عثروا على “عامر” مرمياً على الأرض وقد فقد حياته وظهرت على رأسه أثار ضرب، إضافة إلى اختفاء سيارته التي كانت بحوزته ما يرجّح أن مهاجميه هدفوا إلى سرقتها.

اغتيال عنصر من الفيلق الخامس

اغتال مسلحون مجهولون اليوم الشاب “محمد أحمد عبد الكريم” على الطريق الواصل بين بلدة “الشجرة” و “سحم الجولان” بريف “درعا” الغربي.

وذكر الصحفي “فراس الأحمد” أن “عبد الكريم” عنصر في “الفيلق الخامس” التابع للجيش السوري.

اقرأ أيضاً:توتر بين النصرة وحراس الدين .. وتفجير مدرسة مرتين في 4 أيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى