أخر الأخبارسناك كورونا

كيف يتم التعامل مع وفيات كورونا في سوريا؟

مقبرة في دمشق الجنوبية مخصصة لوفيات كورونا والتكاليف رمزية

سناك سوري – متابعات

قال مدير “مكتب دفن الموتى” في “محافظة دمشق” فراس ابراهيم، في إفادة حول كيفية التعامل مع وفيات فيروس كورونا المستجد في سوريا، أن «عمال الدفن مدربون وقد خضعوا لدورات تدريبية تحت إشراف “وزارة الصحة” بهذا الخصوص».

وأضاف إبراهيم، في لقاء أجرته معه صحيفة “الوطن” ، أن «المشافي تتواصل مع المكتب وتخبرهم أن لديهم وفاة بكورونا وعلى الفور يقوم مكتب الدفن بتجهيز سيارة خاصة وتجهيز العمال المدربين».

وتابع أن «العمال يقومون قبل الدفن بلبس رداءين، الأول عبارة عن (أفرول) واقي متعدد الاستخدامات يمكن أن يستخدم مرة ثانية بعد تعقيمه، والرداء الثاني (أفرول) لمرة واحدة يُخلع عند الدفن بالإضافة إلى قفازين وقناعين واقيين».

اقرأ أيضاً: خوفاً من كورونا.. امتحان العمارة يُنفّذ على يومين

واستطرد أنه «في المشفى يتم التعامل مع جثمان المتوفى بكورونا كأي جثمان آخر.. نقوم بعملية الغسيل، ثم وضع الجثمان في كيس طبي مخصص لوفيات كورونا، ثم نضع على الكيس قطعة قماشية مبللة بالكلور ومواد معقمة أخرى.. ثم نقوم بوضعها بالكفن ثم بالتابوت والتوجه بعدها إلى مثواها الأخير في مقبرة دمشق الجنوبية “نجهة”».

وأوضح أن مقبرة دمشق الجنوبية «تم تخصيصها لوفيات كورونا وتضم قبور منظمة ومرقمة ومرتبة مثل أي قبو عادية لاتختلف عن غيرها سواءً بالشكل أو المضمون وتُخصص الوفية بهذا القبر ليستفيد منه ذو المتوفي لاحقاً».

وتابع مدير “مكتب دفن الموتى” أن «محافظ دمشق وجّه مكتب دفن الموتى بتخديم المحافظات الأخرى حيث يتم إرسال جثمان المتوفي من دمشق إلى مثواه الأخير في تلك المحافظات».

وحول تكاليف دفن موتى كورونا، قال إبراهيم، أن «التكاليف رمزية عبارة عن ثمن القبر وثمن الكفن وماشابه.. وأن محافظة دمشق تحمل عبء كبير من تلك التكاليف».

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في سوريا 417 إصابة، منها 262 حالة نشطة، تعافى منهم 136 حالة، والوفيات بلغت 19 حالة وفاة، بحسب بيانات “وزارة الصحة”.

ويتواصل تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في سوريا بشكل شبه يومي تقريباً في الآونة الأخيرة، وسط تشديد من “وزارة الصحة” باتباع الإجراءات الوقائية الفردية والالتزام بالإرشادات الصحية حفاظاً على السلامة الشخصية والعامة.

اقرأ أيضاً: كورونا يوقف إيفاد 600 طالب وعودة أكثر من 100 آخرين من الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى