الرئيسيةسناك ساخن

أنجق: يوم القيامة وصل سوريا واللقاح ضروري

كان ينقص السوريين فقط "يوم القيامة".. شو رأيكن؟

قال عضو اللجنة الاستشارية للتصدي للأوبئة، الدكتور “عصام أنجق”، إن متحور كورونا الجديد ويدعى “يوم القيامة”. يمتاز عن غيره من المتحورات السابقة بأنه أسرع انتشاراً وأكثر خطورة بخمس مرات من متغير دلتا.

سناك سوري-متابعات

“أنجق” أضاف في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أن المتحور الجديد لديه معدل وفيات أعلى من غيره ويستغرق وقتاً أقل حتى تصل الحالة للخطورة الشديدة. وأحياناً لا يوجد هناك أعراض واضحة إذ يؤثر المتحور على البلعوم والرئتين بشكل مباشر لفترة قصيرة.

أطلق على المتحور الجديد اسم “يوم القيامة” لقدرته على التسلل عبر المناعة التي تكونت سابقاً عند الأشخاص نتيجة العدوى أو اللقاح. وفق “أنجق”، مضيفاً أن اللقاح يعتبر خط الدفاع الأول لتكوين المناعة ضد المتحور الجديد.

“أنجق” طالب الجميع بتوخي الحذر الشديد والالتزام بالتدابير الاحترازية من فايروس كورونا، مضيفاً أنهم اكتشفوا حالات إصابة به في “سوريا” لكن لا يوجد زيادة بعددها حتى الآن.

أعراض المتحور الجديد صامتة ولا يوجد فيها أي سعال أو حمى، بحسب “أنجق”، مضيفاً أن أبرزها وجع في المفاصل والصداع وآلام الرقبة وأسفل الظهر، إضافة إلى ذات الرئة وغالباً يفقد المصاب الشهية على الطعام.

يذكر أن عدد من المحافظات السورية شهد مؤخراً إصابات تنفسية مجهولة، وسط تحذيرات من أن يكون لها علاقة بالمتحور الجديد.

اقرأ أيضاً: زيادة بإصابات كورونا.. الصحة تخصص 3 فرق جوالة للتطعيم ضد الفايروس

زر الذهاب إلى الأعلى