أخر الأخبارالرئيسية

“كاريس بشار” تتزوج “باسل خياط”.. كبرنا وصار عنا عمالة أجنبية (افرحوا).. عناوين الصباح

برونزية سورية في ألعاب البحر المتوسط.. باعة اليانصيب يزيدون أسعار البطاقات للضعف لأنه “من حقهم”، والطلاب بلشوا المدرسة بالعطلة

سناك سوري – متابعات

يودع الطلاب صيفهم الذي لم يشعروا به كما المفروض، فلا الأوضاع المادية مناسبة للسيرانات، ولا للرحلات الترفيهية، والعودة إلى المدارس كذلك لا تبدو مخملية جداً مع استمرار هموم الأوضاع المعيشية، الجميل في كل ما يحصل أن أول يوم في المدرسة “طلع عطلة”، (المكتوب مبين من عنوانه).

رياضة

أحرز اللاعب السوري “محمد ماسو” برونزية “الاكواثلون” رجال في دورة المتوسط الشاطئية المقامة حاليا في مدينة “باتراس اليونانية”، وجاء السوري الآخر “محمد الصباغ” في المركز الرابع، بينما حل المنتخب الوطني بكرة القدم الشاطئية بالمركز السابع، بفوزه الوحيد في البطولة على المنتخب الألباني بنتيجة 10/4، بعد أن تلقى 3 هزائم قاسية أمام البرتغال بنتيجة 8/2، والمغرب 9/1، واليونان مستضيف البطولة بنتيجة 6/2. (صفحة الاتحاد الرياضي العام على الفيسبوك)

السوق السوداء وصلت لبطاقات اليانصيب

خلافاً لسعرها المعلن والبالغ 1000 ليرة سورية يعمد بعض الموزعين إلى بيع بطاقات اليانصيب الخاصة بإصدار معرض دمشق الدولي بأسعار أعلى وصلت إلى 1300 في بعض أسواق “دمشق”، و2000 ليرة في الأسواق البعيدة عن مواقع الرقابة لتصل إلى 3000 ليرة في بعض الحارات الشعبية. (ما حدا أحسن من حدا، كمان باليانصيب صار في سوق سوداء وسعر حقيقي وسعر وهمي).

معظم الموزعين لم يجدوا حرجاً في الاعتراف ببيع البطاقات بسعر أعلى في الإصدارات الكبيرة مثل “رأس السنة” وإصدار المعرض، بحجة أنها فرصة وحيدة و يجب استغلالها، بينما رأى أصحاب الرخص أنها فرصة لتعويض خسارتهم في الإصدارات العادية.. ( والموطن ذنبه إيه يا جدعان)، فيما رفض قليل منهم هذه الحجة ووصفوا الأمر بالسرقة الواضحة، باعتبار أن عمولة المرخص والموزع محسوبة سلفاً من ثمن البطاقة النهائي، داعين إلى تشديد الرقابة في كافة السحوبات.

وبينما حصر “علي جديد” معاون مدير بريد “دمشق” دور المؤسسة بإلغاء الترخيص لمن تثبت دوريات حماية المستهلك مخالفته للأسعار، باعتبارها المكلفة بالرقابة، دعا “لؤي السالم” مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف “دمشق”، المواطنين إلى تقديم الشكوى فور تعرضهم لمثل هذه الحالات التي وصفها بالقليلة والمقتصرة على الإصدارات الكبيرة (تشرين، سامي عيسى).

اقرأ أيضاً: انخفاض مخصصات المازوت.. والصرف الصحي يدخل التأمينات.. عناوين الصباح

تأطير العمالة غير السورية … ماذا عن السورية ؟؟

وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المتضمن تكليف الوزارات والجهات العامة التي تبرم عقوداً مع الشركات الأجنبية بتقديم كتاب لكل حالة بتوقيع الوزير المختص متضمناً بشكل واضح وصريح عدد العمال وأسماءهم ليتم منحهم تراخيص العمل اللازمة.

إضافة إلى اعتماد المعدل الوسطي للأجور التي يتقاضاها الخبراء غير السوريين في ذات القطاع، بحسب العقود المتوفرة لدى الوزارة، كمعيار لتحديد بدلات الترخيص، فيما يمكن للوزارة صاحبة العلاقة تحديد أنواع العمالة من غير السوريين وطبيعة عملها في المشاريع، ليصار إلى احتساب بدل الترخيص على أساسها، (يعني هلا بسوريا صار عنا فرص عمل كب لجايبين أجانب؟). (صفحة رئاسة الوزراء على الفيسبوك).

“اللاذقية”: أهالي “البصة” ينتظرون مطمر “قاسية” على أحر من الجمر

سيكون على أهالي “البصة” الانتظار للعام القادم ليتخلصوا من معاناتهم الكبيرة من جراء ما يسببه مكب النفايات في قريتهم من أمراض وتلوث بيئي فضلاً عن الروائح الكريهة، حيث من المقرر أن تنتهي الأعمال في مطمر “قاسية” الصحي ويبدأ رمي النفايات فيه، بحسب تصريحات المعنيين. (الله يستر ما تصيب هذا المشروع يللي طال انتظاره، عدوى التأجيل كمان باعتبارها تصيب كل المشاريع عندنا).

المهندس “يحيى ياسين” رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية التي تنفذ أعمال المطمر، تحدث عن إنجاز 12 شريحة من الخلية الأولى من المطمر المؤلف من خليتين والبالغة مساحته 34 هكتاراً، حيث يتم الحفر بشكل علمي وسيترافق مع مد أنابيب شبكة تصريف العصارة وأنابيب الغاز، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة النفايات ونواتجها، جازماً بعدم انبعاث روائح الغاز والقمامة، وعدم وقوع حرائق أو تلوث للبيئة.

فيما أكد المهندس “زهير تفاحة” مدير المشروع في مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية التي تشارك بالأعمال، استنفار المؤسسة مع كادر كبير وكافة الآليات اللازمة لتنفيذ المطمر بالسرعة المطلوبة (ما في شي بيخوف قد الاستنفار)، (سانا، بسام الابراهيم).

اقرأ أيضاً: الدخان والسموم يملآن أجواء اللاذقية بسبب “مكب البصة”

صار دورك .. شباب متطوع ينظف “رأس شمرا” من الأعشاب

بمشاركة 300 متطوع من الشاب المهتم بالثقافة والبيئة، اختتمت بالأمس المرحلة الأولى من حملة “صار دورك” التي شملت تنظيف وتعشيب موقع رأس شمرا الأثري في “اللاذقية”، على أن تستمر الحملة في مواقع ثانية لاحقاً، كما أعلنت صفحة مجلس الشباب السوري إحدى الجهات المنظمة لهذه الحملة بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة والأمانة السورية للتنمية، ومديرية الآثار، والجمعية السورية للمعلوماتية، بعد أن كانت مديرية الآثار تنتظر الوفورات من هنا وهناك لـتأمين ميزانية للقص. (تاري القصة مو كتير صعبة ومعقدة).

اقرأ أيضاً : الحكومة تتراجع عن قرارها.. الآثار ما معها مصاري لتنظيف “أوغاريت” ومشفى بدون وحدات دم .. أبرز عناوين الصباح

“قطنا”: عمليات نوعية في جراحة الوجه والفكين

أعلن “بسام الموعي” مدير مشفى “قطنا” عن إجراء أول عملية تصنيع وتطعيم للفك السفلي في المشفى منذ افتتاحه عام 2016، عبر معالجة مريض يعاني التهاب داء الناسجات واستئصال الفك السفلي من الرأد إلى الرأد سابقاً، حيث تم تصنيع مكان الفقد في الفك على صفيحة إعادة بناء، كما أجريت عملية جراحية لمريضة تعاني أميلوبلاستوما ناكسة، باستئصال مكان النكس، ثم التعويض عنه بصفيحة إعادة بناء لإجراء التطعيم العظمي لاحقاً. (تشرين، ممدوح عوض).

“كاريس بشار” زوجة “باسل خياط” في “عهد الدم”

ستؤدي الفنانة “كاريس بشار” شخصية “مايا” زوجة “سليم” الذي يؤدي دوره الفنان “باسل خياط” في مسلسل “عهد الدم” من تأليف “إياد أبو الشامات” وإخراج “رامي حنا” وإنتاج شركة “إيغل فيلمز”.

المسلسل المأخوذ عن مسلسل أجنبي، يدخل ضمن مايسمى بالدراما المشتركة، وهو عبارة عن دراما بوليسية تشويقية، تدور حول رب أسرة عادية تتغير حياته كلياً ويتحول إلى مجرم، خلال 10 حلقات فقط، كما هو المسلسل الأصلي، حيث سيبدأ التصوير في أيلول في “لبنان” وعدد من الدول الأوروبية وسيعرض على القنوات التلفزيونية، ومنصات الإنترنت.

فنانون سوريون في “عروس بيروت”

من جهة ثانية يشارك عدد من الفنانين السوريين منهم “محمد الأحمد” و”أيمن عبد السلام” و”لينا حوارنة”، و”مرام علي” و”نورما علي” و “علاء الزغبي” في مسلسل”عروس بيروت” الذي يضم ممثلين أتراك ولبنانيين وتوانسة، والذي ستعرض أولى حلقاته يوم الأحد على قناة MBC4.

المسلسل أيضاً مأخوذ عن المسلسل التركي “عروس اسطنبول” الذي سبق وحقق متابعة جماهيرية عندما عرض على القناة نفسها، ما دفع بمجموعة MBC إلى إنتاج النسخة العربية منه، في ما وصفته بالانتقال من الدبلجة إلى الإنتاج.

يذكر أن قنوات MBC السعودية كانت قد توقفت تماما عن عرض المسلسلات التركية قبل نحو العامين على خلفية المشاكل السياسية بين البلدين.

اقرأ أيضاً: تقدم ميداني للجيش في “إدلب” ومجلس الأمن يبحث الملف .. “أردوغان” لا يسمح بالتأجيل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى